ركن التقنية

ارتفاع حرارة اللاب توب (Laptop): الأسباب والحلول

بسبب انتشار الأجهزة الذكية بأنواعها وأشكالها المختلفة. لذلك أثرت بشكل كبير على فترة استخدام أجهزة الكمبيوتر كبيرة الحجم أو أجهزة المتنقلة (اللاب توب). فهي في الحقيقة لا يمكن الاستغناء عنها في العمل. أو حتى في الاستخدامات الأخرى المتعددة مثل التصفح وقضاء وقت الفراغ. ويُعد ارتفاع حرارة الآيباد وغيرها من الأجهزة من أهم المشكلات التي يتعرض لها المستخدمين. فما هي أهم أسباب وحلول ارتفاع حرارة اللاب توب؟ وكيف يمكنك الحفاظ على البطارية لأطول فترة ممكنة؟

في حال أن عملك الحالي يعتمد على استخدام اللاب توب لفترات طويلة. فعلى الأغلب أنك لاحظت ارتفاع درجة حرارته. الأمر الذي يسبب الكثير من الإزعاج نظراً لعدم قدرة البطارية على المقاومة، وهذا ما يجعلها تنفذ بشكل أسرع، لذلك يتعرض جهازك للعديد من المشكلات الأخرى. ولهذه الأسباب جمعنا لك أهم أسباب وحلول ارتفاع حرارة اللاب توب. بالطبع كي نساعدك في التغلب على هذه المشاكل.

ماذا يحدث عند ارتفاع درجة حرارة اللاب توب (الأضرار)؟

يتعرض جهاز الكمبيوتر المحمول إلى العديد من المشكلات نتيجة ارتفاع درجة حرارته. والتي قد تظهر بشكل ملحوظ مع الاستخدام. وفيما يلي أهم الأضرار التي يتعرض لها جهازك عند ارتفاع درجة حرارته:

  1. الإضرار بالمعالج (processor): يتسبب ارتفاع درجة حرارة اللاب توب في تقليل العمر الافتراضي للمعالج أو processor (وحدة المعالجة المركزية) الخاص بالجهاز. ما يتسبب في تقليل كفاءة اللاب توب.
  2. تلف البطارية: تعمل الحرارة المرتفعة لجهاز الحاسوب المتنقل على تقليل العمر الافتراضي للبطارية نتيجة زيادة الاستهلاك السريع لها.
  3. ضعف أداء اللاب توب: الحرارة العالية للحاسوب المحمول تجعله بطيئاً وثقيلا في تنفيذ الأوامر. لذلك تقل قدرته وسرعته في تنفيذ الأوامر ويصبح أداءه سيئا.
  4. الإغلاق المفاجئ للجهاز: قد تتسبب الحرارة العالية للاب توب في توقفه عن العمل بشكل مفاجئ. وهو أمر طبيعي كرد فعل للتغلب على درجة الحرارة المرتفعة والتقليل منها للحد، فهي حالة طوارئ للتقليل من الأضرار.

أسباب وحلول ارتفاع حرارة اللاب توب

العديد من المستخدمين يبحثون عن أسباب وحلول ارتفاع حرارة اللاب توب. من أجل التغلب على الأضرار الواردة في الفقرة السابقة، وفيما يلي أهم أسباب ارتفاع درجة حرارة Laptop

الأسباب

  1. صِغَر الحجم: تصنيع الأجهزة الحديثة من اللاب توب يكون عادة على شكل صغير الحجم وخفيف الوزن لسهولة استخدامها ونقلها. وللحفاظ على هذه الميزات، أدى ذلك إلى تصميم الجهاز بشكل يجعل المكونات قريبة جداً من بعضها. فيؤدي ذلك إلى رفع درجة حرارة الجهاز بشكل سريع، نتيجة عدم وجود منفذ للتخلص من الحرارة المتولدة نتيجة تشغيله باستمرار.
  2. تعطل مروحة اللاب توب: تساعد المروحة في الجهاز على خفض درجة حرارته أولاً بأول، لكن عند تعطلها للعديد من الأسباب تقل قدرتها على العمل. لذلك ترتفع درجة حرارة الجهاز.
  3. زيادة الاستخدام: الاستخدام والحمل الزائد على أجهزة الحاسوب المحمول، وتشغيل الفيديوهات عالية الجودة لفترات طويلة يتسبب في رفع حرارة الجهاز.
  4. الألعاب والبرامج كبيرة الحجم: تنزيل العديد من ألعاب الفيديو أو البرامج كبيرة الحجم ومن أشهرها برامج الفوتوشوب؛ يتسبب في زيادة استهلاك البطارية. لذلك يزيد الحِمْل والعبء على الجهاز مما يؤدي لرفع درجة حرارة جهاز اللاب توب الخاص بك.
  5. استخدام Notebook في وضع خاطئ: كثيراً ما نخطئ عند استخدام أجهزة الحاسوب المحمولة. وذلك بوضعها على السرير أو مكان غير جيد التهوية. مما يتسبب في ارتفاع درجة حرارته.
  6. عيوب تصنيعية: قد يحدث حتى مع الماركات العالمية صاحبة الاسم الكبير بعض عيوب التصنيع. والتي تتمثل في تكدس مكونات الحاسوب في مكان ضيق، أو تصنيع أجهزة غير جيدة التهوية، أو عطل في مروحة اللاب توب. مما يزيد من حرارة الجهاز خلال وقت قصير.
  7. قوة المعالج: جميع الأجهزة الحديثة تحتوي على معالج قوي، كما تعمل قوة المعالج على رفع درجة حرارة اللاب توب نتيجة الاستخدام المستمر والمُطوّل.

الحلول

للحفاظ على حرارة جهاز اللاب توب اتبع الخطوات التالية

  1. تحقق من سلامة مروحة جهاز اللاب توب من خلال سماع صوتها. فهي تساعد بشكل كبير في تخفيف حرارة الجهاز. وفي حال عدم سماع صوتها بصورة جيدة؛ يمكنك أخذ الجهاز إلى متخصص صيانة وتقني.
  2. ضع الجهاز على سطح صلب بارد أثناء الاستخدام، واحرص على عدم وضعه على السرير أو الأغطية الثقيلة رديئة التهوية.
  3. استخدم أشياء مساعدة مثل المراوح الخارجية لتقليل درجة حرارة اللاب توب.
  4. نظّف كافة مراوح جهاز اللاب توب أولاً بأول، واحرص على عدم تراكم الأتربة عليها.
  5. إذا كانت إمكانيات الجهاز ضعيفة؛ لا تستخدم الألعاب أو الفيديوهات كبيرة الحجم عالية الجودة.
  6. تجنب فتح العديد من البرامج في آن واحد فهي تستهلك من قوة جهازك وترفع حرارته بصورة كبيرة.
  7. احرص على عمل تحديث Update لنظام التشغيل أولاً بأول.
  8. تأكد من استخدام التعريفات المتوافقة مع جهازك.
  9. احذف البرامج المُعطلة والتي قد تتسبب في استهلاك بطارية اللاب توب.
  10. لا تستخدم جهاز اللاب توب لفترات طويلة، في الحقيقة يجب إغلاقه لفترة قصيرة ومن ثم إعادة تشغيله.

في النهاية، ذكرنا أهم أسباب ارتفاع حرارة اللاب توب وحلولها. كما نقترح عليك الامتثال لهذه الحلول للحفاظ على جهازك سليماً، بالإضافة إلى تجنّب أي مخاطر قد تُسببها الحَرارة العالية للاب توب الخاص بك.

المراجع:

  1. How to Fix an Overheating Laptop, .makeuseof.co
  2. Simple Tips To Keep Your Laptop from Overheating, firefold.com
  3. How to Stop Your Laptop from Overheating, toomanyadapters.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!