اقتصاد وأعمال

أخطاء مقابلات العمل الشخصية والوظيفية: 6 هفوات تجنبها

الرابط المختصر:

هل قمت بالحصول على وظيفة بشركة معينة من قبل وقبلت على الفور بالراتب الذي عرض عليك دون مناقشة أثناء مقابلات العمل؟ إذا كانت إجابتك نعم فأنت بحاجة شديدة إلى قراءة المقال التالي، وإذا كانت إجابتك لا فأنت تسير على الطريق الصحيح.

هناك العديد ممن يقدِمون على عمل جديد يخيل إليهم أنه لا يحق لهم مناقشة الراتب مع رئيس العمل لعدم مكوثه في العمل الفترة التي تؤهلهم لفعل ذلك! في الحقيقة هذه النقطة إحدى أخطاء مقابلات العمل الشائعة التي يقع فيها الكثيرون. ولكن على العكس تماما، فهذا من أبسط حقوقك. وإن لم تفعل ذلك في فمن الممكن أن يكلفك هذا خسارة آلاف الدولارات طوال مسيرتك المهنية.

وتأكيدًا على ذلك فلقد قام موقع PayScale بعمل مسح كشف من خلاله: ” أن حوالي 75% ممن كان لديهم القدرة على مناقشة المرتب أثناء مقابلات العمل حصلوا على زيادة جيدة” وهذا يؤكد لك أنه عليك أن تسأل عن راتبك الذي من المفترض أن تتقاضاه. ولكن ما الطريقة الصحيحة التي يجب أن تتبعها في ذلك أثناء مقابلات العمل؟ إن اتبعت هذه النصائح فلن تجتاز أي مقابلة عمل!

عليك تجنب العمل والذكورة في موقع Business Insider عند التفاوض بشأن مرتبك أثناء مقابلات العمل وهي:

6 أخطاء شائعة في مقابلات العمل تجنبها

اعلم عزيزي القارىء أنك إذا ارتكبت الأخطاء التالية فإنها حتما سوف تدمر مستقبلك الوظيفي.

أولاً: أخطاء ما قبل قبولك للوظيفة وهي 13

  1. ذم أرباب العمل السابقين.
  2. عدم الاستعداد لـ الأسئلة البديهية.
  3. إطراء الذات بشكل مبالغ جداً.
  4. لا يوجد لديك أي أسئلة تطرحها عن الوظيفة.
  5. طرح أسئلة شخصية بشكل مفرط.
  6. ردود أفعالك الجسدية ضعيفة أثناء النقاش.
  7. إهمال المتابعة عن نتائج المقابلة الوظيفية ما بعد المقابلة.ارتداء ملابس غير لائقة لا تناسب الوظيفة المطروحة.
  8. استخدام الهاتف المحمول وإجراء المكالمات أثناء مقابلة العمل الوظيفية.
  9. عدم القراءة والتحضير المسبق عن الشركة وتاريخها.
  10. فقدان التركيز أثناء المقابلة.
  11. عدم الإلمام بما هو موجود في السيرة الذاتية.
  12. كثرة الحديث غير الهادف، كلام لا يوجد منه أي فائدة.
  13. التأخر عن موعد المقابلة أو الحضور الباكر جدا.

للمزيد من المعلومات حول مقابلات العمل إقرأ: التغلب على رهبة مقابلات العمل: تقنيات بسيطة لتفادي الارتباك والقلق

ثانياً: أخطاء ما بعد قبولك للوظيفة

1- لا تناقش الراتب واقبل بالعرض المقدم لك

لا تفعل ذلك أبدًا، فمن الضروري أن تناقش الراتب الذي سوف تتقاضاه نظير العمل الذي تقوم به؛ حتى لا تشعر بأنك قد أهدرت قيمة العمل الذي تقوم به. فمهما كانت الزيادة قليلة فسوف يؤثر ذلك على مدار مسيرتك المهنية كلها. عليك مناقشة الراتب الذي سوف تتقاضاه أثناء مقابلات العمل مهما كان نوع الوظيفة.

2- أخبرهم عن الرواتب السابقة

اذا تم سؤالك في مقابلات العمل عن قيمة راتبك السابق. فيجب أن تعرف أنه لا يحق لأحد معرفة الرواتب السابقة التي كنت تتقاضاها. ولكن يوجد بعض الدول التي تفرض قوانينها إعلام صاحب العمل بذلك. والغرض من ذلك هو حماية حقوق الموظف ورفع الأجور المتدنية.

وكان المحامي العام ليتيتيا جيمس هو الراعي الرئيسي للتشريع في مدينة نيويورك، والذي لا يعطي الحق لصاحب العمل أثناء المقابلات في سؤال الراغب في العمل عن الراتب السابق الذي كان يحصل عليه.

3- قم بسؤال الآخرين عن راتبهم

لا تفعل ذلك أبدًا. لأنك لن تحصل على الإجابة الصحيحة منهم، وعليه فقد تجري مقارنة غير عادلة بين الراتب الذي تتقاضاه، والراتب الذي أخبرك زميلك عنه وأنت لا تعرف هل هو صحيح أم لا، كما أنه من الممكن أن يتمتع بخبرات ومهارات أنت لا تتمتع بها، مما يجعلك قد تقدم على اتخاذ قرار خاطئ.

بدلا من ذلك يمكنك الاطلاع على موقع PayScale وتدقيق المسح الذي أجراه. ومعرفة رواتب آلاف الموظفين في نفس مجال عملك؛ حتى تستطيع تحديد الراتب المناسب لك، ومن ثَم مناقشة صاحب العمل فيه.

4- المرأة والرجل سواء

على الرغم من المطالبة بالمساواة بين المرأة والرجل في جميع الحقوق، فإن هذا لا يطبق في المرتبات، فنجد أن المرأة التي لا تعلم صاحب العمل بمرتبها السابق تتقاضى مرتباً أقل بنسبة 1.8 من النساء اللاتي يكشفن عن مرتباتهم لصاحب العمل، في حين أننا نجد أن العكس تمامًا يحدث مع الرجل، حيث إن الرجل الذي يرفض الكشف عن مرتبه السابق أمام صاحب العمل يتقاضى مرتبًا بنسبة 1.2 زيادة، وهذا حسب ما ذكره موقع PayScale.

5- تناقش حول الراتب بعد قبول الوظيفة

هذا أمر خاطئ تمامًا. حيث انك بمجرد موافقتك على عرض الوظيفة بعد مقابلات العمل لا يكون من المفضل أن تعيد التفاوض مرةً أخرى حول الراتب الذي سوف تتقاضاه عن عملك.فمن الممكن أن تكون هناك محاورة ثانية من أجل تحديد المُرتب. وهذا أمر مختلف، ولكن إذا كان ذلك الأمر يتحدد في مقابلة واحدة فيجب عليك إنهاؤه في نفس الجلسة، حيث يجب ألا توافق بأمر وتعود لمناقشته من جديد فيما بعد.

ويمكنك مناقشة زيادة الراتب فيما بعد مع صاحب العمل أو المدير، وذلك بعد تحقيق إنجاز ما، أو مضي فترة لا بأس بها على عملك في نفس المكان.وبعد أن استعرضنا النصائح الخمس السابقة نرجو أن نكون قد استطعنا الإلمام بأشهر خمس نصائح خاطئة عليك أن تتجنب اتباعها عند الإقدام على وظيفة أو عمل جديد أو أثناء مقابلات العمل، ونؤكد على ضرورة التعامل باحترافية وقت التفاوض حول راتبك.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!