طب وصحة

10 أسباب تؤدي إلى ضعف خصوبة الرجل

في الواقع هناك عدة أسباب تقضي على خصوبة الرجل وتقول بعض الإحصاءات الدولية أن معدلاتها لدى الرجال تتراجع عمومًا، وهو الأمر الذي يكبح فرص الإنجاب عند الزواج.

قبل التفكير بالحمل، قد تتساءل أنت وشريكك عن صحة مستويات وجودة الحيوانات المنوية. وما هي العوامل التي يمكن أن يكون لها أثر فاعل في تعزيز خصوبة الرجل وحدوث الحمل. بالطبع بنية الحيوانات المنوية وكميتها وحركتها هي عوامل أساسية على النحو الآتي: كمية الحيوانات المنوية التي يتم قذفها وهل هذه الكمية قادرة على إحداث الحمل، عامل آخر مهم هو حركة الحيوانات المنوية بعد القذف للوصول إلى البويضة بعد أن تمر هذه الحيوانات المنوية بعنق الرحم وقناة فالوب، كما أن هناك عاملاً ثانوياً آخر وهو “البنية” ويقصد بهذا المصطلح في في علم المورفولوجيا (بالإنجليزية: Morphology)‏ أن تتشكل الحيوانات المنوية من ذيل طويل ورأس بيضاوي وهذه الخاصية تقوم بدفع الحيوانات المنوية تجاه البويضة.

أسباب عجز خصوبة الرجل

  • السمنة
  • السكري
  • الملابس الضيقة
  • الكحول
  • المخدرات
  • الهواتف المحمولة
  • مياه الاستحمام الساخنة
  • المنشطات
  • فول الصويا والبقوليات
  • الإجهاد النفسي والتوتر

وفقا لبعض الدراسات فإن رجلاً واحداً من بين كل عشرة رجال حول العالم يعاني أحد مظاهر ضعف الخصوبة الهامة وهو تراجع وانخفاض أعداد الحيوانات المنوية لديه.

فما هي أسباب ظاهرة انخفاض معدلات خصوبة الرجال؟

وفق بعض التقديرات العلمية ولحدوث الحمل فإن عدد الحيوانات المنوية الواجب قذفها يجب ألا يقل عن 40 مليوناً أثناء عملية القذف.

في الحقيقة قام الأطباء بتحديد عشرة أسباب رئيسية هامة لتراجع أعداد الحيوانات المنوية عند الرجال. كما وترتبط معظم هذه الأسباب وفق الأطباء بنوع نمط الحياة مما يؤدي إلى تراجع فرص الإنجاب:

أسباب ضعف خصوبة الرجل بالتفصيل

1- مرض السكري

يعتبر مرض السكري من النوع الثاني الذي يصيب الإنسان بسبب السمنة غالباً سبباً آخر لتراجع كمية الحيوانات المنوية وتراجع خصوبة الرجال على المستوى العام.

ثم إنّ لمرض السكري دوراً في انخفاض هرمون التستوستيرون، وهو أحد أهم هرمونات الذكورة.

2- السمنة

يؤدي نمط الحياة غير الصحي إلى الإصابة بالسمنة التي يسببها ارتفاع الكوليسترول بالدم، بالإضافة إلى ذلك السمنة مرض يسبب العديد من المتاعب الصحية المختلفة ومن بينها التأثير على خصوبة الرجال عمومًا.

ومن هذه المشاكل الصحية: ضعف الغدد الجنسية والتأثير على الخصيتين لذا تؤدي السمنة إلى تراجع أعداد الحيوانات المنوية عند الرجال.

3- المخدرات

في الحقيقة تناولت كثير من الأبحاث تأثير المخدرات على نسبة الخصوبة لدى الرجال. وتقول إحدى الدراسات أن 33% من المدمنين على المخدرات يعانون بشكل واضح من تراجع قوي في أعداد الحيوانات المنوية.

4- الكحول

تشير دراسات عديدة إلى ارتباط شرب الكحوليات بضعف مستوى الخصوبة. كما تشير هذه الدراسات إلى أن الكحوليات تمنع الجسم من امتصاص عنصر الزنك. كما هو معروف فإن نقص الزنك تؤثر بشكل كبير وهو أحد أهم المعادن لإنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال.

5- التوتر

يعتبر التوتر والضغط النفسي والإجهاد النفسي بين الرجال من أكثر الأمور شيوعاً. التي تؤدي إلى تراجع الخصوبة وتتسبب في انخفاض جودة السائل المنوي. كما يؤثر على قدرته وتركيزه على تخصيب البويضة. كما تؤثر العوامل النفسية على عدد الحيوانات المنوية.

6- الملابس الداخلية

ارتداء ملابس داخلية ضيقة يؤدي في الحقيقة إلى ارتفاع درجة حرارة الخصيتين لذا يؤدي إلى تراجع في أعداد الحيوانات المنوية، لذلك ينصح الأطباء الرجال بارتداء ملابس داخلية مريحة.

7- الاستحمام بماء شديد السخونة

ينصح الأطباء بعدم استخدام المياه شديدة السخونة أثناء الاستحمام (فوائد الاستحمام بالماء البارد). ويقول الخبراء أن الخصيتين يجب أن تبقى باردتين مقارنة ببقية أعضاء الجسد. ولذلك فإن استخدام المياه شديدة السخونة سيؤدي إلى تراجع في أعداد الحيوانات المنوية وبذلك يحدث تراجع في مستوى الخصوبة لدى الرجال.

8- الهواتف المحمولة

أشارت دراسة حديثة إلى أن استعمال الهواتف المحمولة لفترة تتجاوز الأربع ساعات يومياً يؤدي إلى تراجع واضح في أعداد الحيوانات المنوية. حيث بينت الدراسة إلى تأثر الخصيتين بموجات الاستقبال والإرسال خاصة إذا تم وضع الهاتف المحمول في جيب البنطال. هذا بالإضافة إلى أضرار الهاتف الأخرى.

9- منتجات فول الصويا

تعتبر مادة “الأيزوفلافون” المتواجدة في فول الصويا والبقوليات عمومًا من المواد التي تضر بالخصيتين. وبالتالي فإن الرجال الذين يتناولون فول الصويا بشكل كبير لديهم عدد قليل من الحيوانات المنوية بسبب تأثيرها الضار على الخصيتين.

10- المنشطات لبناء العضلات

في الحقيقة يلجأ العديد من الرجال إلى بناء عضلات قوية وكبيرة الحجم باستخدام بعض المنشطات. ولكن ما لا يعمله هؤلاء أن هذه المنشطات لها دور كبير في تراجع الخصوبة وتدمير الجهاز التناسلي والخصيتين وعلى هذا تقليل أعداد الحيوانات المنوية.

وبهذا نكون قد قدمنا للقراء الكرام أبرز عشرة أسباب تحد وتضعف من خصوبة الرجال مثل الإصابة بمرض السكري أو الإصابة بالسمنة إضافة لتناول الكحوليات والمخدرات ودورها الكبير في إضعاف الخصوبة.

من الجدير بالذكر هنا، أن هناك أطعمة تزيد هرمون الذكورة وترفع من خصوبة الرجل، لذلك، ينصح الرجل بتناولها كعلاج لهذه المشكلة الشائعة.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى