حياة وصحة

بقع بنية على سطح الجلد: الكلف أسباب ظهوره وطرق علاجه

الرابط المختصر:

يلاحظ بعض الأشخاص أحيانا ظهور علامات او بقع بنية على سطح الجلد أو ما يعرف بالكلف دون سبب واضح او مفهوم. وفي حين قد يتعامل البعض بشكل عادي مع الامر ويتجاهله. هناك آخرين قد يقلقون معتقدين أن تلك الـبقع تشير بالتأكيد إلى مشكلة صحية كبيرة. ولذلك نتناول فيما يلي أسباب ظهورها وكيفية علاجها:

أسباب ظهور بقع بنية على سطح الجلد وكيفية علاجها

السبب الأول: أمراض المناعة الذاتية

يمكن أن ترتبط البقع البنية على الجلد بالإصابة الى أمراض المناعة الذاتية مثل مرض غريفز والذئبة الحمامية وتأتي ضمن اعراضها، إذ إنه عند الإصابة بأحد هذه الامراض تزداد التهابات الجسم نتيجة ما يحدث من هجوم خلايا الجسم لنفسه.

السبب الثاني: اضطراب الهرمونات

تعد النساء من الفئات الأكثر عرضة للبقع بنية على سطح الجلد وتحدث نتيجة اضطراب الهرمونات وتغيراتها وخاصة في فترة الحمل وأحيانا أيضا خلال فترة الدورة الشهرية.

السبب الثالث: التعرض لأشعة الشمس

كثيرا ما تظهر بقع بنية على الجلد نتيجة كثرة التعرض لأشعة الشمس، كما أنها عادة ما تظهر على أجزاء ومناطق الجسم المعرضة بكثرة لأشعة الشمس، بما في ذلك اليدين والوجه والذراعين.

السبب الرابع: التقدم في العمر

يعد ظهور بقع بنية على سطح الجلد شائعا جدا في سن الـ 50 فيما فوق. وخاصة لدى أصحاب البشرة الفاتحة وعادة ما تعرف ببقع تقدم العمر. وذلك لارتباط ظهورها بالشيخوخة، بينما غالبا ما يكون التعرض للشمس لفترة طويلة هو السبب الأبرز وراء ظهورها.

السبب الخامس: التهاب الجسم

من الاكزيما وحب الشباب إلى الصدفية وغيره، يمكن ان تظهر بـقع بنية على سطح الجلد نتيجة إصابة الجسم بالالتهابات.

السبب السادس: الحساسية

سواء كانت نتيجة أطعمة معينة او التعرض لنباتات او حيوانات معينة. تأتي الإصابة بالحساسية من بين الأسباب وراء ظهور بقع بنية على سطح الجلد. وخاصة التي تشبه الحروق، كما أنه عادة ما تكون البقع داكنة وتتقشر.

السبب السابع: بعض الأدوية

هناك بعض الادوية مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ومضادات الذهان وادوية تيتراسايكلين. في الحقيقة يمكن ان تؤثر على حالة الجلد وتشمل أعراضها الجانبية ظهور بقع بنية على سطح الجلد.

متى تصبح البقع البنية على سطح الجلد مقلقة وتتطلب استشارة الطبيب؟

من الهام متابعة حالة البقع البنية على الجلد وملاحظة أي تغير يطرأ عليها بشأن شكلها أو لونها أو حجمها ومدى توسعها. إذ كثيرا ما قد يشير تغير لون البقع او كبر حجمها إلى الإصابة بـ سرطان الجلد. وخاصة إذا لوحظ زيادة عددها وانتشارها في الجسم عن 40 بقعة أو وجود عوامل وراثية.

كما يشير الخبراء إلى أن كثرة التعرض لأشعة الشمس والخضوع للتسمير. أو أشعة ما يعرف بالتان حيث تساهم في زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد. وبالتالي زيادة البقع البنية المرتبطة بهذا المرض الخبيث. ولذلك يجب الاسراع باستشارة الطبيب في حال ملاحظة ظهور بقع جديدة او استمرار حدوث تغيرات فيها لأسابيع.

علاج البقع البنية على سطح الجلد

عادة ما يكون ظهور بقع بنية على سـطح الـجلد غير خطيرا وقلما يتطلب علاجا، إلا أنه يمكن لبعض الأطباء الاعتماد على كريمات موضعية تساعد في التخلص من الـبقع ولكنها غالبا ما تستغرق وقتا طويلا لتحقيق مفعولها، كما أنه كثيرا ما يتم استخدام المراهم التي تحتوي على حمض الريتنويك او هيدروكوينون لعلاج البقع.

إضافة إلى ذلك، يتوفر الكثير من العلاجات التقنية الحديثة التي تساعد في التخلص من تلك البقع. بما في ذلك العلاج بالليزر او التقشير الكيميائي.

إقرأ ايضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!