حياة وصحة

حبوب تحت الجلد: أسباب ظهورها وطرق علاجها والوصفات المنزلية للتخلص منها

الرابط المختصر:

هناك بعض الأشخاص يعانون من وجود حبوب تحت الجلد، ويمكن لهم الشعور بملمسها لكن من الصعب رؤيتها، وأغلبنا لا يعرف ما هي هذه الحبوب، وما أهم الأسباب الخاصة بالإصابة بها، وكيف يمكن التخلص منها في وقت قصير، وما الأفضل لعلاجها الطرق المنزلية أم العلاجات الطبية، هذا ما سوف نوضحه في السطور التالية.

حبوب تحت الجلد

الحبوب التي تظهر تحت طبقات البشرة لا يكون لها رأس، ويصاحبها بعض الألم خاصةً عند الضغط عليها، وشكل هذه الحبوب مختلف عن الأشكال الأخرى المتعارف عليها فهي ملساء غير مدببة وتتكون تحت الجلد مباشرة.

ويوجد أنواع من هذه الحبوب يكون لها رأس بيضاء أو سوداء، وقد تظهر أعلى البشرة، وفى أوقات أخرى لا تظهر إلا بعد الخضوع لفحصٍ عن قرب.

أسباب ظهور الحبوب تحت الجلد

هناك علاقة ما بين ظهور ذلك النوع وبين نوع البشرة وهذا سوف نوضحه فيما يلي:

  • ظهور حبوب تحت الجلد يكون أكثر شيوعًا في الأماكن التي بها كمية كبيرة من الدهون، مثل الظهر، البشرة، الرقبة، الكتف ويحدث هذا بسبب غلق المسام على الجلد الميت والمواد الدهنية التي تفرزها البشرة.
  • ومن الجدير بالذكر أن البشرة تقوم بإنتاج الزيوت الطبيعية من أجل ترطيب الجلد، والحماية من الجفاف. لكن عندما يتم إفراز هذه الزيوت وتكون مسام البشرة مغلقة بالجلد الميت يتسبب ذلك في تكون الحبوب تحت الجلد.

وصفات دوائية لعلاج الحبوب التي تظهر تحت الجلد

يوجد أكثر من نوع من العلاجات الموضعية التي توصف من الطبيب المختص للتخلص من الحبوب التي تتكون تحت الجلد مثل ما يلي:

  • الدهانات الموضعية ويفضل تلك الأنواع التي يكون بها بعض المضادات الحيوية التي تحارب البكتيريا وتحد من حدوث الالتهابات.
  • لصقات موضعية يتم وضعها على الحبوب. وهى تقوم بدورها في الحد من زيادة حجم هذه البثور، وتقلل من فرص انتشارها إلى باقي أجزاء البشرة.

وصفات منزلية للتخلص من حبوب تحت الجلد

يفضل قبل اللجوء إلى الطبيب تجربة بعض العلاجات السهلة والبسيطة المتوفرة لديك في المنزل مثل ما يلي:

مكعبات الثلج

  • واحدة من أشهر الطرق للتخلص من البثور الموجودة على الوجه. بجانب قدرتها الهائلة في القضاء على الأعراض التي تصاحبها مثل تهيج الجلد، واحمراره. خاصة إذا كانت هذه الحبوب تحتوي على قيح، فإن الثلج يعمل على إفراغه.
  • يطبق الثلج على البشرة بعد التأكد من تنظيفها جيدًا، بماء وغسول مناسب. ومن ثم تنشيف الجلد ونمرر على الحبوب قطعة صغيرة من الثلج مع مراعاة أن تكون في قطعة من الشاش أو البلاستيك لعدة دقائق. كما يفضل تكرار ذلك الأمر مرتين يوميًا.

زيت شجرة الشاي

  • يحتوي على العديد من مضادات البكتيريا التي تمنع ظهور البثور بشكل عام. وله تأثير قوى وفعال في علاج البشرة للحد من انتشار الحبوب التي تنتشر تحت الجلد. و ذلك من خلال وضع قطرة بسيطة منه على أماكن تواجد الحبوب.

كمادات دافئة

  • تساعد الكمادات الدافئة على علاج الحبوب ذات الرؤوس الموجودة أسفل الجلد. وهذا بسبب الحرارة الموجودة فيها التي تعمل على فتح الرأس والتخلص من القيح. لذلك يكون علاج ذلك النوع من البثور أسهل من علاج البثور الملساء التي لا رأس لها.
  • تطبيق الكمادات الساخنة يتم من خلال وضع قطعة صغيرة من القماش أو القطن في الماء الساخن. ومن ثم نطبقها على الجلد، مع مراعاة أن تكون درجة الحرارة غير مرتفعة كثيرًا لتجنب حدوث أي ضرر. يفضل ترك هذه الكمادات لمدة ربع ساعة لأفضل نتيجة، مع تكرار الأمر حوالي 3 مرات يشكل يومي.

عدم لمس الحبوب أو الضغط عليها

  • هذه الحبوب تحتاج إلى عناية خاصة حتى يسهل التخلص منها. لذلك يجب الحذر جيدًا عند التعامل معها، وتجنب لمسها لأن ذلك يساعد على نقل العدوى بمعدل أسرع. كما أن الضغط على الحبوب يعمل على ترك بعض البقع الداكنة على الوجه بعد الشفاء من هذه الحبوب مما يؤثر على مظهر الوجه.

أخرى

  • بجانب العلاجات المنزلية السابقة يراعى في تلك الفترة عدم تطبيق مستحضرات التجميل على البشرة. واستعمال غسول يساعد في القضاء على البكتيريا.

ختاما، يوجد بعض من عوامل الخطر التي ترفع من فرص الإصابة بحبوب تحت الجلد. على سبيل المثال المشاكل والاضطرابات في الهرمونات خاصة لدى النساء، الحالة النفسية السيئة للشخص، أو التعرض لبكتيريا ضارة. في الحقيقة أصحاب البشرة الدهنية يكونوا أكثر عرضة لها مقارنة بغيرهم. وقليلًا ما يحدث ذلك نتيجة عرض جانبي لتناول بعض أنواع الأدوية.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!