طب وصحة

أسهل طريقة في تجنب ارتفاع ضغط الدم دون أدوية

يبحث البعض عن أسهل طريقة لتجنب “ارتفاع معدل ضغط الدم الطبيعي، يعد “ارتفاع ضغط الدم” من بين الأمراض المنتشرة على مستوى العالم، وفي كثير من الأوقات قد يؤدي ذلك إلى عواقب وخيمة، مثل الإصابة بنوبة قلبية مفاجئة لا قدر الله، والعجيب أن طريقة تقليل ظهور ذلك المرض بسيطة وميسرة للجميع، ولا تتطلب إلا قليل من الوقت كل يوم.

تجنب ارتفاع ضغط الدم

أشارت صحيفة “إكسبريس” التي تصدر في بريطانيا إلى أن التمارين الرياضية وسيلة مثالية لخفض مستوى وتجنب “ارتفاع ضغط الدم”، وبما يؤدي إلى حياة أكثر صحة وحيوية.

فهناك رياضة مثالية تساعد في تجنب “ارتفاع ضغط الدم”، وهي المشي لمدة نصف ساعة في اليوم، ثم إنَّ ذلك يعد مثالي لتجنب الضغط المرتفع، ويمكن أن يقسم الفرد النصف ساعة لفترات متتابعة، ويتخللها راحة.

يشير بعض الأطباء إلى أن ممارسة رياضة الدراجات سوف تساهم في الحد من دواعي “ارتفاع ضغط الدم”. ويمكن للشخص القيام بذلك لمدة نصف ساعة بشكل يومي، وبسرعة محدودة. ومن ثم الحد من خطر ضغط الدم المرتفع، وتجنب حدوث النوبات القلبية.

تتعدد أنواع الدرجات سواء ما يستخدم في الطرق، أو الدراجات الثابتة بصالات الجيم أو بالمنازل. وأيًا كانت النوعية فإن لذلك تأثير إيجابي في خفض “ارتفاع ضغط الدم”. غير أن الأطباء يفضلون استخدام الدراجات في الطرق؛ حيث إنها تساعد على استنشاق الهواء النقي في أثناء عملية القيادة.

بالنسبة لمن لا تتوافر لديهم الإمكانية في المشي أو ركوب الدراجات. فيمكنهم القيام ببعض المهام النمطية في المنزل لنصف ساعة؛ مثل: القيام بعملية تنظيم محتويات المنزل، أو تهذيب الحديقة مثلا.

حقائق عن ارتفاع ضغط الدم

  • في الواقع “ارتفاع ضغط الدم” يمكن اعتباره السبب الرئيسي وراء الجلطة الدماغية والقلبية والفشل الكلوي.
  • مع التقدم بالعمر يرتفع ضغط الدم في العادة وذلك أن الشرايين تصبح أقل مرونة مع التقدم بالعمر.
  • ثم إن ضغط الدم المرتفع يجبر القلب على العمل بجهد أكبر لذا تكون فرص حصول سكتة قلبية أكبر.
  • قد يسبب ارتفاع ضغط الدم الفشل الكلوي لأنه يعمل على عرقلة وصول الدم إلى الكليتين.
  • كما ينصح دائما بقياس ضغط الدم لجميع الأعمار تجنباً للمشاكل الصحية شديد الْخَطَر التي تنتج عن هذا المرض.
  • عادةً لا يوجد أعراض لارتفاع ضغط الدم.
  • يحدث ارتفاع الضغط نتيجة تحميل القلب والأوعية الدموية أعباء عمل مما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر وكفاءة أقل.

يعرف ضغط الدم على أنه زيادة مفرطة في تدفق الدم بالشرايين، وبما يتطلب زيادة في مجهود عضلة القلب على غير المعتاد، ومن الناحية الرقمية فإن ضغط الدم يعرف من الناحية الرقمية باسم الضغط الانبساطي والضغط الانقباضي، وضغط الدم الطبيعي 120/80.

كما أوضحت بعض التقارير الطبية إلى أن النظام الغذائي الغير متوازن أحد أسباب حدوث “ارتفاع ضغط الدم”. والتمارين الرياضية تحد من ذلك.

وبهذا نكون قد تناولنا أسهل طريقة مجربة تجنب ارتفاع ضغط الدم من خلال الأعمال المنزلية العادية والنشاط والحركة بصفة دائمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!