معارف ومعلومات

الجسم بعد الموت: 8 مراحل غريبة تحدث لجسد الميت

يمكن تعريف الموت أنه الحقيقة التي لا مفر منها. فكل كائن على وجه هذه الأرض سيموت حتماً سواء كان ذلك آجلا أم عاجلاً، ولكن ماذا يحدث في الجسم بعد الموت؟

  • يتفاوت الناس ويختلفون فيما يمكن أن يحدث لجسم الإنسان في مرحلة ما بعد الموت.
  • تنتشر الكثير من الخرافات والأساطير عما يحدث لجسم الإنسان بعد الوفاة، هنا سنبتعد عن هذه الخرافات ونعتمد على الدراسات العلمية فيما يحدث حقاً لجسم الإنسان بعد الوفاة.
  • يعود اختلاف الناس لما سيحصل لأجسادهم بعد الوفاة اعتماداً على الديانات التي يعتنقها هؤلاء وعلى شدة إيمان الفرد بديانته واعتقاده.
  • كل ديانة تفسر الأمر بطريقة مختلفة، وفيما يلي تفصيل لما يحدث لجسم الإنسان بعد الوفاة من وجهة نظر علمية.

الإجابة الحقيقية لما يحدث لأجسامنا يقدمها ويشرحها العلم وهو يعطي الإجابة الأقرب للصواب كونه يستند إلى حقائق ودلائل.

مراحل الجسم بعد الموت

1. القلب

عندما يتوقف القلب عن أداء عمله ويتوقف بشكل كلي. فإن الخلايا تبدأ بالموت ويبدأ الجسد الميت بأكل نفسه أو تقوم البكتيريا بأكله.

2. الأظافر والشعر

هناك خرافة منتشرة بين الناس بأن أظافر وشعر الجسم بعد الموت تستمر بالنمو بعد الوفاة، لكن العلم يقول بأن جلد الجسم الميت يصبح جافاً ويبدأ التقلص والانكماش تدريجياً، نتيجة لانكماش جلد الإنسان في المناطق التي يوجد بها شعر أو أظافر. فإنه يخيَّل للإنسان بأن الشعر والأظافر قد نمت وأصبحت أكثر طولاً.

3. جلد الإنسان

لأن خلايا الجلد تستطيع ترطيب نفسها من خلال امتصاص الرطوبة من حولها، فهي تبقى حية بعد موت الإنسان لعدة أيام، ويقوم جلد الإنسان بامتصاص الرطوبة المحيطة من خلال خاصية تسمى النضج.

4. العضلات

يموت مع موت الإنسان الجزء المختص بحركات الإنسان اللاإرادية في الدماغ. وبناء على ذلك فإن عضلات جسم الإنسان تنكمش ويصيبها تيبس بعد الموت. وينتج ذلك استرخاء عضلات الإنسان الميت مما يؤدي إلى تبول وتبرز لا إرادي للميت في بعض الأحيان.

5. حركة العضلات اللاإرادية

حركة العضلات بعد الوفاة: تحدث ردود أفعال عجيبة لجسم الإنسان بعد الموت بعد توقف عضلة القلب نهائيا عن العمل، ومن هذه الأشياء الغريبة الركل اللاإرادي مثلاً وذلك بسبب تقلص وانكماش العضلات.

6. الحشرجة

تتشنج عضلات الإنسان الميت ومنها تلك التي تتحكم في الحبال الصوتية. ونتيجة تلك التشنجات ووجود الغازات داخل الجسم يخرج من الإنسان أصوات على شكل صرير وآهات.

7. مع الوفاة تحدث الولادة

أحيانا تموت المرأة الحامل وتلك التي تكون على وشك الوفاة قبل الولادة يندفع فيها الجنين تاركاً رحم الأنثى وذلك من الضغط الناتج من البطن.

وقد سجل بهذا الخصوص حالتين نادرتين واحدة حدثت في الهند في عام 2007. والحالة الأخرى حدثت في ألمانيا عام 2005، وفي كلتا الحالتين بقي الجنين على قيد الحياة.

8. انتصاب الموت

لا يوجد بعد الموت أي انتصاب بالمعنى المتداول بين الناس. لكن ما يحدث حقيقة هو تجمع لدم الإنسان الميت في منطقة ما وقد يحدث صدفة أن يتجمع ذلك الدم في منطقة عضلة قضيب الإنسان فيؤدي ذلك إلى الانتصاب.

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!