طب وصحة

10 أطعمة تقوي جهاز المناعة وتحارب الفيروسات

يرى كثير من الأطباء أن الجسم البشري يمكنه صد الفيروسات ومحاربتها، كما يمكن محاربة أنواع كثيرة من الفيروسات المستجدة وغير المستجدة دون أدوية إن كان الجسم يتمتع بمناعة قوية، وفي هذا المقال نتناول عشرة أطعمة تقوي جهاز المناعة وأطعمة تكافح الفيروسات.

  • في الحقيقة هناك عادات تدمر الجهاز المناعي، وهو خط الدفاع الأول عن الجسم لمحاربة الفيروسات والبكتيريا الضارة والطفيليات.
  • يتكون الجهاز المناعي من عدة مكونات رئيسية هي على سبيل المثال: العقد اللمفاوية، الطحال، الخلايا الليمفاوية، كريات الدم البيضاء، نخاع العظم، الغدة الزعترية.
  • من بين وظائف جهاز المناعة: التخلص من مسببات الأمراض. ويشكل هذا الأمر تحييد البكتيريا والطفيليات والفيروسات والفطريات والخلايا السرطانية والعمل على إزالتها. كما يعمل على التمييز بين الخلايا غير السليمة والخلايا السليمة.

يمكننا القول إن تقوية الجهاز المناعي بشكل مستمر هو خط الدفاع الأول عن هذه الفيروسات المستجدة. لكن كيف يمكن الحصول على جهاز مناعة قوي وكيف يمكن تقويته على المدى الطويل؟

في هذا المقال نتناول مجموعة من بين أبرز الأطعمة تقوي جهاز المناعة. فالجهاز المناعي كما أسلفنا هو خط الدفاع الأول عن الجسم مقابل هذه الفيروسات المستجدة، ولكن يجب أن نعلم أولاً أن تناول هذه الأغذية الآن لا يعني أن الجهاز المناعي أصبح قوياً بين ليلة وضحاها، فالفكرة هنا هو الاستمرار بتناول هذه الأغذية بشكل أسبوعي وشهري وعلى مدار العام.

أطعمة تقوي جهاز المناعة

1- الحمضيات

في الواقع أغلب الحمضيات تحتوي على نسب عالية من فيتامين سي. ثم إنّ فيتامين C أحد الفيتامينات الهامة التي تعمل على تعزيز جهاز المناعة. وينصح هنا بتناول هذه الحمضيات وهي طازجة دون طبخها أو تقطيعها. على سبيل المثال: البرتقال، الليمون، الكيوي الجريب فروت والجوافة.

بالطبع هناك خضار أخرى غنية جداً بفيتامين سي مثل الزعتر والبقدونس والبروكلي، يحتوي الزعتر على ثلاثة أضعاف فيتامين سي المتواجد بالبرتقال.

2- البروكلي

من بين عدة أطعمة تقوي جهاز المناعة يأتي البروكلي الغني جداً بفيتامين C. كما أنه غني بفيتامينات A – E ويحتوي البروكلي على مضادات الأكسدة والألياف. كما أنه غني بالمعادن، وينصح بتناوله نيئاً أو مطهياً. ومن أهم فوائد البروكلي خفض الكولسترول وضغط الدم، بسبب غناه بالكالسيوم يعمل البروكلي على تعزيز صحة العظام.

3- الثوم

فوائد الثوم كثيرة جداً وهو أحد أفضل المضادات الحيوية الطبيعية التي تعزز من جهاز المناعة بسبب تكثيف بعض المركبات التي يحتويها مثل مركب الأليسين. في الحقيقة استخدمت الحضارات القديمة الثوم النيء كعلاج لكثير من الأمراض. فهو يعمل على خفض ضغط الدم وتعزيز صحة الشرايين والحد من التصلب التي يصيبها.

4- الزنجبيل

في الحقيقة للزنجبيل دور هام في تعزيز المناعة ومكافحة أعراض أمراض الجهاز التنفسي عمومًا. الزنجبيل هو واحد من بين عدة مضادات حيوية طبيعية هامة، ولمريض السكر الزنجبيل يعمل على خفض مستوى السكر في الدم، ولمريض القولون العصبي الزنجبيل يعمل كطارد للغازات، الزنجبيل أيضاً مفيد لأمراض الشتاء عمومًا كما أنه يساعد في علاج الزكام نزلات البرد والإنفلونزا والسعال.

5- السبانخ

السبانخ غني بفيتامين C وبعض مضادات الأكسدة مثل “بيتا كاروتين”. يعزز مناعة الجسم بشكل عام بسبب احتوائه على فيتامينات A C D وهي مضادات أكسدة تحارب الجذور الحرة.

6- المكسرات

المكسرات بشكل عام غنية بالفيتامينات، اللوز على سبيل المثال غني بفيتامين E أي أنه قابل للذوبان في الدهون. مما يجعل المكسرات عاملاً هاماً في امتصاص الدهون بالجسم.

7- الشاي الأخضر

الشاي الأخضر أو الأسود غني بمادة الفلافونويد التي تعمل كمضاد للأكسدة. ولكن الشاي الأخضر غني بمضادات أكسدة أخرى غير متوفرة بالشاي الأسود. على سبيل المثال: مادة EGCG المتواجدة في الشاي الأخضر التي تعمل على تعزيز المناعة.

8- الكركم

من بين عدة أطعمة تقوي جهاز المناعة يأتي الكركم كأحد المضادات الطبيعية للالتهابات، وذلك بسبب احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، والمواد المكافحة لأنواع مختلفة من الفطريات الجلدية والجراثيم والالتهابات.

إضافة لما سبق من فوائد الكركم أنه يعمل كمطهر ومضاد للجراثيم الطبيعية. ويتم استخدامه في بعض الوصفات الشعبية كمعقم للجروح والحروق كما أنه مسكن طبيعي للألم.

9- الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر غني بفيتامين C مقارنة مع بعض أنواع الحمضيات، كما أنه غني بمادة بيتا كاروتين المفيدة لصحة العينين. الفلفل الأحمر مضاد قوي للالتهابات. بسبب احتوائه على عدد من مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الأورام كما أنه جيد لتنظيم مستوى السكر بالدم.

10- الزبادي

كما يعتبر الزبادي أحد المصادر الهامة لتعويض نقص الكالسيوم ونقص البوتاسيوم، ونقص المغنيسيوم والفسفور، كما أنه مصدر يعمل على الحد من نقص كل فيتامين بالجسم مثل فيتامينات B – A، كما أنه مصدر هام لفيتامين B12 – B6.

المصادر: 1 2 3

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!