التاريخ

اندلاع الحروب وخمسة أطعمة كانت سبباً في اندلاعها

الرابط المختصر:

منذ الأزل والبشر يخوضون الحروب الطاحنة دون توقف، ودائمًا ما ارتبطت الحروب بأطماع سياسية أو اقتصادية. وكل طرف يرى أن لديه أسباب قوية تدفعه لخوض الحرب. والطرف الآخر يرى أن لديه حق الدفاع والرد. ولكن بعض الحروب القوية لم تقم لأسباب سياسية أو اقتصادية، بل ارتبطت بدايتها بحوادث غريبة أدت إلى اندلاع الحروب.

5 أطعمة كانت سببًا في اندلاع الحروب

حرب الأرز

كانت للحروب العالمية الكثير من الآثار السلبية على استقرار الدول سياسياً واقتصادياً. وكان للحرب الثانية تأثير كبير وأكثر الدول التي تأثرت بذلك دولة فرنسا، حيث تأثرت مواردها الاقتصادية بالهند الصينية. وقد تعرضت فيتنام في نفس الوقت لمجاعة شديدة، ما جعلها تتهم فرنسا بتخزين المحاصيل الزراعية وخاصة الأرز، ما تسبب في خروج الفيتناميين على الفرنسيين والتمرد ضدهم ومطالبتهم بالاستقلال من الاحتلال الفرنسي. ولكن هذه الحرب استمرت قرابة ثمانية سنوات.

حرب الملح

اندلاع الحروب وحرب الملح:
دائمًا ما اعتمد الحكماء على الملح في رواية القصص وتلقين الدروس، وذلك باعتباره من أساسيات الحياة. ولأن أهمية الملح ليست مجرد أهمية تروى في القصص. فقد حدثت الكثير من الصراعات الدولية بسبب هذا الشيء اللازم للحياة. ومن أشهر تلك الصراعات هي الحرب الذي بدأت عام 1482 وانتهت عام 1483 م. وكانت بين قوات بابا روما وقوات الحلفاء من البندقية، وبين دوق دوقية فيرارا “إركولي الأول”، وقد سميت تلك الحرب بحرب الملح، كما حدثت غيرها من الصراعات كان الملح عنصرًا أساسياً في حدوثها.

 حرب المأكولات البحرية

من أغرب الحروب التي شهدها العالم. فبعد انفصال الجزأين الشمالي والجنوبي لكوريا ظلت هناك تساؤلات مطروحة بشأن مستقبل الحدود البحرية للجزأين. لكن السبب في ذلك الخلاف حول المأكولات البحرية وخاصة سرطان البحر “الأزرق”. وهو من الحيوانات البحرية مرتفعة القيمة في المنطقة، وتسبب ذلك في حدوث الكثير من الاشتباكات في الجانبين.

اندلاع الحروب وحرب المعجنات

قد لا يعرف الكثيرون أن حرب فرنسا والمكسيك الأولى في  القرن التاسع عشر الميلادي قامت بسبب معجنات، حتى أنها سميت بحرب المعجنات، وتعود بدايات اندلاع الحروب تلك للفوضى التي عمت المكسيك في الانقلاب العسكري الذي شهدته في تلك الفترة، فخلال الفوضى تعرض خباز معجنات فرنسي للاعتداء حيث تعرض مخبزه ومقهاه للسرقة، وقد قدم شكواه لحكومة المكسيك ولكنهم تجاهلوا الشكوى، فتوجه لحكومته الفرنسية لطلب التعويض، وفي ذلك الوقت كان لويس فليب ملك فرنسا غاضبًا من المكسيك ومن كثرة ديونها التي لم تتمكن من سدادها، فطالب بدفع غرامة للطاهي، وبرفض المكسيك دفع التعويض بدأ فليب حربًا طاحنة على المكسيك استمرت ثلاثة أشهر.

اندلاع الحروب وحرب السكر والتوابل

كما شهدت بريطانيا ثورة من نوعٍ مختلف. حيث تذمرت المستعمرات الأمريكية التابعة لإنجلترا على السياسة الاقتصادية المتشددة التي اتبعتها مع الأمريكيين. فكانت إنجلترا تتخذ إجراءات صارمة في أعمال الشحن. كما أصدرت قرار بنقل الصادرات المنقولة من المستعمرات إلى بريطانيا من خلال سفن شحن مملوكة للإنجليز، وأن يكون العاملين عليها من الإنجليز، وأن أي صادرات تتجه إلى القارة الأوروبية يجب أن تكون على متن سفن إنجليزية، وكانت أكثر السلع المصدرة هي السكر والتوابل، ولعل هذه المشكلة كانت من أهم بوادر أزمة الثورة الأمريكية ضد بريطانيا.

وبهذا نكون قد تناولنا دور خمسة أطعمة وأغذية كانت سبباً مباشراً في اندلاع عدداً من الحروب بين الدول!

المصدر: mentalfloss

إقرأ ايضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!