حياة وصحة

10 اطعمة يجب “نسيانها” ان كنت تعاني من ضغط الدم المرتفع

الرابط المختصر:

يعُد النظام الغذائي الصحي هو الوسيلة المثالية للمحافظة على مستوى ضغط الدم دون ارتفاع، وذلك بالتزامن مع استخدام الأدوية المناسبة التي ينصح بها الأطباء، وفي ذلك يقول المتخصصون أن الأطعمة الغنية بالبروتينات، والتي لا يتخللها أية دهون، وكذلك الفواكه والخضراوات الطازجة هي الأهم بالنسبة لمصابي ضغط الدم المرتفع.

  • يلعب نظامك الغذائي وأسلوب حياتك دورًا كبيرًا في الحفاظ على ضغط الدم لديك على النحو الأمثل.
  • اتباع نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة والخضار والفواكه والبروتينات الصحية مثل البقوليات يعتبر غذاءً مثاليا لمن يعانون من ضغط الدم المرتفع.
  • اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات الصحية مثل البقوليات والحليب قليل الدسم واللحوم قليلة الدهون يعتبر غذاءً جيداً لمن يعانون من ضغط الدم العالي.
  • ارتفاع ضغط الدم قد يحدث دون أية أعراض وهنا تكمن خطورته، فقد يسبب السكتات الدماغية والقلبية.

وفيما يلي سوف نفصل عدة أطعمة ينبغي تجنبها من جانب المصابين بـ ضغط الدم المرتفع، وفقًا لما ذكره الموقع البريطاني “ستاندر ميديا”:  

أطعمة يجب أن تنساها ان كنت تعاني من ضغط الدم المرتفع

لمن يعانون من ضغط الدم المرتفع.. تجنبوا ملح الطعام:

يعد ملح الطعام أو بالمصطلح العلمي كلوريد الصوديوم المسبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم، ومن المهم تناول كميات ضئيلة للغاية، ومن المفضل طهي الأغذية دون ملح، وإضافة ما يناسب الفرد عند تناول الطعام.

مشروب القهوة:

يعد مشروب القهوة من بين المشروبات التي قد ترفع من ضغط الدم؛ نظرًا لاحتوائه على نسب عالية من مادة الكافيين، ومُستقبلًا يمكن أن يحدث ذلك أضرار بالقلب.

تجنب الأنواع المختلفة من التوابل والصلصة لمن يعانون من ضغط الدم المرتفع:

تعد التوابل، والتصنيفات المختلفة من الصلصة؛ مثل المايونيز والكاتشب من بين الأطعمة الواجب الامتناع عن تناولها من جانب من يعانون من ضغط الدم المرتفع. بسبب احتوائها على كميات من الملح والسكر والتي تستخدم كمواد حافظة.

إقرأ ايضاً: بعيداً عن الأدوية.. أسهل طريقة لتجنب “ارتفاع ضغط الدم” على الدوام

تعتبر الأغذية المعلبة أحد أسباب ضغط الدم المرتفع:

يعد الملح أحد أدوات الحفظ الهامة بالنسبة للأغذية المعلبة، ومن ثم فأن هناك تأثير بالغ الضرر على مصابي ضغط الدم المرتفع من تلك الأغذية، وفي حالة وجود اضطرارية لتناولها؛ فمن الممكن القيام بغسل المحتويات، والتخلص من نسب الملح الزائدة.

جلود اللحوم والدجاج:

الإفراط في تناول دهون اللحوم والدجاج يساعد في زيادة نسبة كوليسترول الدم، ومن ثم ارتفاع مستوى ضغط الدم، وعلى المدى الزمني البعيد قد يؤدي ذلك إلى حدوث انسداد في الشرايين.

المشروبات الروحية:

تتضمن المشروبات الروحية نسبة كبيرة من الكحول، وهذه من أبرز الأسباب التي تؤدى لرفع مستوى ضغط الدم، بالإضافة إلى التأثيرات السلبية الأخرى على الجسم؛ لذا ينبغي الإقلاع عنها. المشروبات الكحولية ليست سيئة فحسب بل هي سيئة أيضاً لمقاومتها ادوية ارتفاع الضغط.

البيتزا بأنواعها:

تعتمد صناعة البيتزا بجميع أنواعها على اللحوم المصنعة، وكذا استخدم كميات كبيرة من الصلصات والجبن، ومن ثم يتخلل ذلك كميات كبيرة من الملح، لذا وجب تجنبها بالنسبة للأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم.

المواد السكرية:

تساعد المواد السكرية في ارتفاع وزن الجسم، وبما يؤدي لرفع مستوى ضغط الدم، ومن المهم أن يتجنب الإنسان تناول تلك النوعية من الأغذية.

اللحوم المجففة: 

يستخدم الملح كمادة حافظة في تصنيع اللحوم المجففة مثل البسطرمة واللانشون والهامبورجر، لذا وجب تجنبها بالنسبة لمرضي ارتفاع ضغط الدم.

الحساء الجاهز:

تتضمن وجبات الحساء الجاهز نسبة عالية من الملح، وفي حالة اختيار الفرد لتلك النوعية من الوجبات؛ فمن المهم انتقاء الغير مملح، أو استبدال ذلك بما يُطهى في المنزل، والتحكم في كمية الملح المضاف.

إقرأ ايضاً: نصائح ذهبية لتجنب ارتفاع ضغط الدم .. على الجميع معرفتها

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!