طب وصحة

أعراض نقص الحديد في الجسم: كيف تعوض فقر الدم؟

عنصر الحديد هو من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم أثناء إنتاج خلايا الدم الحمراء. يتسبب نقص عنصر الحديد (بالإنجليزية: Iron Deficiency) في حدوث خلل في عملية إنتاجها. ويرجع ذلك إلى أن الحديد هو أحد المكونات الرئيسية لمادة الهيموجلوبين التي هي من المكونات الرئيسية في تكوين خلايا الدم الحمراء. كما تتمثل وظيفة الهيموجلوبين في أنه يتولى نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم. وفي حالة نقص الهيموجلوبين فإن ذلك يؤثر على كميات الأكسجين التي تصل إلى الأنسجة والعضلات في مختلف أنحاء الجسم وهو ما يعرف بمرض الأنيميا أو فقر الدم وينتج عنه نقصه ما يُسمى أعراض نقص الحديد في الجسم (بالإنجليزية: Iron Deficiency Anemia).

إذا نقص عنصر الحديد كثيراً في جسم الإنسان قد يصاب بفقر الدم (Iron Deficiency Anemia) وهي عدم وجود خلايا دم حمراء كافية لعملية نقل الأكسجين إلى أنسجة جسم الإنسان المختلفة.

أعراض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

1- الإرهاق

يتسبب نقص عنصر الحديد في شعور الشخص بالتعب والإرهاق. وذلك لأن الأنسجة والعضلات لا تحصل على الكميات الكافية من الأكسجين، وبالتالي لا تنتج الطاقة اللازمة لعملها. ثم إن القلب يحصل له نوع من الإجهاد نتيجة بذل مجهود أكبر في دفع الدم إلى مختلف أجزاء الجسم لكي يتمكن من إيصال أكبر قدر من الأكسجين. ويكون أغلب المصابين بالتعب والإرهاق نتيجة تدني الحديد في أجسامهم كما يوجد لديهم شعور أيضا بحالة مزاجية غير جيدة. كما أنهم يشعرون بحالة من الضعف العام وتقل قدرتهم على التركيز وتتراجع إنتاجيتهم.

2- بشرة شاحبة

عند نقص الحديد في الجسم ما يؤدي بدوره بخلل في طريقة عمل الهيموجلوبين؛ الذي ينتج عنه تغير في لون خلايا الدم الحمراء تلك الخلايا هي التي تمنح بشرتك اللون الوردي. ولذلك فإنه عند انخفاض عنصر الحديد ستشعر بوجود شحوب في البشرة قد تختلف حدته من منطقة إلى أخرى في الجسم. لكنه يظهر جليًا في منطقة اللثة ومنطقة الجفون والأظافر.

ويشير الأطباء إلى أن شحوب البشرة قد يكون أحد أعراض الإصابة بمرض فقر الدم. ولذلك عليك الانتباه للون بشرتك واختبار مستويات الحديد في دمك إذا لزم الأمر.

3- ضيق التنفس

لأن مختلف أجزاء الجسم لا تحصل على الأكسجين الكافي لإتمام عملها بشكل جيد نتيجة لأعراض نقص الحديد. فإن هذا الأمر يتسبب في تسارع الأنفاس، وربما يؤدي إلى انقطاعها. لأن العضلات لا تحصل على كفايتها من الأكسجين مما يتسبب في شعور الشخص بالتعب أثناء إجراء نشاط بدني بسيط.

4- صُداع – دُوار

الصداع هو عرض غير شائع لـنقص الحديد في الجسم وفي الغالب يصاحبه شعور بدوار. وذلك أيضًا لأن الأكسجين لا يصل إلى مختلف أنحاء الجسم بكمية كافية. وقد يؤدي الأمر في بعض الأحيان إلى حدوث تورم في الأوعية الدموية الموجودة في الدماغ. وهذا هو السبب الرئيسي في الصداع في حالة تدني نسبة الحديد.

وعليك زيارة الطبيب على الفور إذا شعرت بنوبات متتالية ومتكررة، وعلى فترات زمنية متقاربة تعاني فيها من الصداع. أو كنت تشكو من الدوار فربما تكون دليلاً على نقص عنصر الحديد داخل جسمك.

5- عدم انتظام ضربات القلب

لأن القلب يضاعف من مجهوده لكي يوصل أكبر قدر ممكن من الأكسجين إلى مختلف الأجهزة حتى تحصل على كمية الأكسجين الكافية لها؛ فإن ذلك يتسبب في حدوث خفقان، وعدم انتظام في ضربات القلب، وربما يصل الأمر إلى حدوث تضخم في القلب أو فشل القلب في القيام بوظائفه الأساسية وكل ذلك ينتج عن انخفاض الحديد في الجسم.

لكن هذه الأعراض غير منتشرة لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد. بل إنها تظهر فقط لدى الأشخاص الذين يستمر نقص الحديد لديهم لفترات طويلة.

6- جفاف الشعر

الشعر والبشرة يحتاجان إلى تغذية شأنهم في ذلك شأن مختلف أجزاء الجسم. ولذلك عند نقص كميات الحديد في الدم فإن الأكسجين لا يصل إليهما بالقدر الكافي مما يضعف من صحتهما ويسبب لهما الجفاف وربما يصل الأمر إلى تساقط الشعر بنسبة كبيرة.

وإذا كنت تعاني أعراض نقص الحديد؛ فعليك التوجه إلى الطبيب مباشرة أو إجراء فحوصات لقياس مستوى الحديد في الدم لكي تحسم الأمر حول ما إذا كانت هذه الأعراض ناتجة عن تدني نسبة الحديد في الدم أم لا.

7- جفاف الفم وتورم اللسان

ربما يخبرك لسانك أو شكل فمك عن نسبة الحديد الذي يوجد في دمك. لأن اللسان من الممكن أن يتورم أو يحدث له التهابات أو يشحب لونه نتيجة تدني عنصر الحديد في الدم. ومن الممكن أن يؤدي تدني الحديد في دمك إلى حدوث جفاف في منطقة الفم. وكذلك ظهور بعض البثور، بالإضافة إلى حدوث تشققات في منطقة الشفاه.

8- تململ الساقين

في الواقع هذه المتلازمة منتشرة في العديد من الأشخاص. حيث يميل الشخص إلى تحريك قدميه باستمرار أثناء مكوثه في وضع الراحة. وربما يلجأ الشخص إلى حك قدميه بعضيهما ببعض والأمر شائع حدوثه أكثر أثناء فترة الليل. وهذا يؤدي إلى عدم حصول من يعانون من هذه المتلازمة على نوم بجودة جيدة. ولم يتمكن الباحثون حتى الآن من معرفة سبب رئيسي لحدوث هذه المتلازمة وعلى الرغم من ذلك أثبتت الدراسات أنه ما يقرب من ٢٥٪ من هذه الحالات تعاني من فقر الدم. بل إن هذه المتلازمة تزيد أعراضها عندما تزيد نسبة فقر الدم لهؤلاء الأشخاص، وكل ذلك ينتج بالطبع عن نقص الحديد في الجسم.

9- ضعف الأظافر

يتسبب انخفاض عنصر الحديد في حدوث ضعف بالأظافر مما يجعلها سهلة التكسر، كما أنه يغير من شكل الأظافر، ويجعلها مقعرة.

على الرغم من أن هذه الأعراض هي من أسباب نقص الحديد في الجسم إلا أنها أعراض نادرة الحدوث. كما لا تظهر تلك الأعراض إلا إذا كانت نسبة الحديد قليلة بشدة ولفترات طويلة.

ربما تظهر بعض الأعراض الأخرى على الأشخاص المصابين بنقص الحديد. على سبيل المثال: الشعور بالقلق، أو برودة القدمين، أو حدوث ضعف في الجهاز المناعي لكن تلك الأعراض أقل شيوعًا من الأعراض السابقة.

كيف تمنع نقص الحديد في جسمك؟

إذا وجدت أنك تعاني من انخفاض حاد في نسبة الحديد. فإن عليك التوجه مباشرة لاستشارة طبيبك لكي يتمكن من معالجة الأمر. بالإضافة إلى ذلك؛ يتعين عليك أن تتناول المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد. على سبيل المثال: السبانخ، واللحوم، والبقوليات، والمكسرات، بالإضافة إلى هذه الأطعمة؛ فأنت في حاجة شديدة إلى تناول أطعمة تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي لأنه فيتامين يساعد على امتصاص الحديد بشكل جيد داخل جسمك.

وهناك بعض الأطعمة التي قد تمنع امتصاص الحديد داخل جسمك، أو تتسبب في بطء امتصاصه فعليك تجنبها. أو التقليل من تناولها من بينها الشاي والقهوة. كما ينصح الأطباء أيضًا في حالات نقص عنصر الحديد بضرورة تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر الحديد. وذلك بالتزامن مع تناول كوب من عصير البرتقال بصورة يومية من أجل مساعدة الجسم على امتصاص عنصر الحديد بشكل جيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى