معارف ومعلومات

تعرّف على أغرب 10 متلازمات نفسية .. لن تصدقها !

متلازمات نفسية غريبة لا تُصدَق

من المعروف أن الأمراض النفسية هي أحد العلوم الغامضة والتي لا تزال تُطرَح فيها تفسيرات عديدة وجديدة كل يوم، وعلى الرغم من ذلك لا تزال تُثار العديد من التساؤلات حول هذا العلم. خلال الفقرات القادمة سنستعرض معًا أغرب عشرة متلازمات نفسية التي ستقرأ عنها لأول مرة.

أغرب 10 متلازمات نفسية

متلازمة مونخهاوزن 

سُميت هذه المتلازمة نسبة إلى مونخهاوزن ذلك الشرطي الذي كان يختلق القصص ويبالغ في وصف الأشياء ويُكثر من الادعاءات،
فدائمًا ما كان هذا الشرطي يشتكي من أنه مريض وتُعَد هذه المتلازمة إحدى الحالات المرضية في علم الأمراض النفسية، حيث يتصف المريض بهذه المتلازمة بقدر كبير من الدراما في تصرفاته بالإضافة إلى أنه يميل إلى التصرف بطريقة طفولية، ودائمًا يشتكي المريض الذي يعاني من هذه المتلازمة من أمراضٍ عديدة منها أمراض جسدية وأمراض نفسية، ويحاول إثبات ذلك لمن حوله لدرجة أنه من الممكن أن يُصيب نفسه بأذى لكي يُثبت صحة كلامه،
فالشخص المريض بهذه المتلازمة يحاول بشتى الطرق أن يحصل على تعاطف ودعم الأشخاص الموجودين حوله لذلك فهو يدّعي المرض.

متلازمة الاحتراق النفسي

تسمى هذه المتلازمة أيضًا بمتلازمة “كاروشي” والتي تنتشر بشكل شائع في اليابان حيث يشتهر المجتمع الياباني بحبه للعمل،
كما أن العاملين في اليابان يمارسون أعمالهم لفترات طويلة جدًا من الوقت دون الحصول على أي راحة مما يتسبب في حدوث ضغط نفسي كبير وهائل وينتج عنه توتر وقلق مستمر، يصاب الإنسان بهذه المتلازمة إذا كان يعمل لساعات طويلة في حين أنه لا يُحقق نتائج كبيرة، لذلك ينصح الأطباء بتحديد ساعات العمل وعدم الانخراط في العمل لمدة طويلة حتى لا يصاب المريض بهذه المتلازمة.

يُذكَر أن هذه المتلازمة من بين عدة متلازمات نفسية تمثّل خطرًا كبيرًا على الذين يعانون منها، كما يُطلَق عليها في علم الأمراض النفسية “متلازمة الموت البطيء” وذلك لهَول الأعراض التي يعاني منها المصاب بهذه المتلازمة.

متلازمة كاب غراس

أول شخص عانى من هذه الحالة هو چوزيف كاب غراس ذلك الطبيب الفرنسي الذي كان يعتقد بأن أحد المقربين منه قد تم استبداله بشخص آخر وهذا هو ما يعانيه مريض متلازمة كاب غراس.
وتُعد هذه المتلازمة إحدى أغرب عشرة متلازمات نفسية يُصاب بها البشر.
تنتج هذه المتلازمة عندما يتعلق المريض بشخص آخر بشكلٍ كبير وعند حدوث بعض التغيرات حتى ولو كانت طفيفة في تصرفات هذا الشخص المقرب، يجعل المريض بهذه المتلازمة يظن بأن الشخص المقرب منه قد تم استبداله بشخصٍ آخر يمتلك صفات مختلفة، فهو يشبه الشخص المقرب منه في الملامح فقط لكنه أكثر قسوة من الشخص الأصلي.

متلازمات نفسية غريبة: متلازمة ليما 

في هذه المتلازمة يشعر الشخص المُذنب بتعاطف كبير تجاه الضحية، فربما إذا كان هذا المذنب خاطفًا لضحيته ربما يفرج عنها لشدة إشفاقه عليها، وسميت هذه المتلازمة نسبًة إلى حادثة ليما التي حدثت في عام ١٩٩٦.
في هذه الحادثة قام شخصٌ ما بخطف مجموعة من المدعوين إلى حفلة السفارة اليابانية في ليما، ولكنه أفرج عنهم بعد فترٍة قصيرة نتيجة لإشفاقه عليهم.

متلازمة ستوكهولم

سميت هذه المتلازمة نسبة إلى مدينة ستوكهولم التي دارت فيها الأحداث المتعلقة بهذا المرض، ففي مدينة ستوكهولم قام مجموعة من المسلحين بمحاولة السطو على بنك كان ذلك في حدود عام ١٩٧٣، وأثناء قيامهم بالسطو على هذا البنك اختطفوا مجموعة من الموظفين باعتبارهم رهائن، وذلك من أجل مفاوضة المسؤولين على إعطائهم المزيد من المال، استمر اختطاف الموظفين لما يقرُب من أسبوع، وهذه الفترة أثرت في نفسية الخاطفين وجعلتهم يرتبطون بشكل ما مع الذين اختطفوهم ووصل الأمر إلى أن الرهائن دافعت فيما بعد عن خاطفيهم، أثناء هذه الأحداث اتجه المحللون إلى علم النفس لدراسة هذه التصرفات التي حدثت من جانب الرهائن، وفسر علم النفس هذا الأمر بأن الضغط النفسي الواقع على الرهائن تسبب في ارتباطهم بشكل كبير بالخاطفين، بل إن عقولهم دفعتهم إلى اتخاذ هؤلاء الخاطفين كأداة للدفاع النفسي،

وفي هذا الصدد يُذكَر أن بعض المحللين قد أسقطوا متلازمة ستوكهولم على بعض الشعوب العربية التي تحب الأنظمة التي تقمعها، فهم يميلون إلى طاعتها ويعتبرون ذلك هو الخيار الأفضل لأنها تخشى مواجهة هذه الأنظمة ولأن الخضوع هو الأسلم والأصلح بالنسبة لهم.

متلازمات نفسية غريبة: متلازمة ستاندال

متلازمة ستاندال هي اضطرابٌ ينتج عنه دوار وربما يصل الأمر إلى إغماء وذلك بعد تسارع في ضربات القلب، يحدث كل هذا عندما يرى المريض بهذه المتلازمة بعض المشاهد الجمالية التي تثير إعجابه، على سبيل المثال:- 

قد يرى لوحة إبداعية تثير إعجابه فيفقد الوعي نتيجًة لإعجابه الشديد بهذه اللوحة، قد نجد الأمر غريبًا عندما نقول إنه من شدة جمال هذه الشيء كدنا أن نشعر بالدوار أو أن نفقد وعينا، ولكن هذه المتلازمة تفسر سبب هذه المقولة.

إقرأ أيضاً: متلازمة حرب الخليج ما هي؟ وهل يمكن اعتبارها مرض؟

متلازمات نفسية غريبة: متلازمة المُحتال

يصاب الأشخاص الذين ليس لديهم ثقة بأنفسهم ولا يقدرون على تقدير ذاتهم بهذه المتلازمة، يظن المصاب بهذه المتلازمة:
أنه لا يستحق أن يحصل على النجاح أو أنه لا يستحق هذا النجاح الذي وصل إليه، ويقنع نفسه بأن الصدفة هي ما جعلت النجاح يقع في طريقه أو أنه مجرد شخص سعيد الحظ فهو لا يقدّر مجهوده.

أما عن سبب تسمية هذه المتلازمة بمتلازمة المحتال:
فهي أن المصاب بها يظن أنه خدع الآخرين أو احتال عليهم ليصل إلى هذا النجاح،
ومن أسباب الإصابة بهذه المتلازمة:
هي وضع الشخص لمعايير قد تفوق قدراته أو يصعُب عليه تحقيقها أثناء أدائه للأعمال، بالإضافة إلى انعدام ثقته بنفسه وإجراءه مقارنات عديدة بينه وبين الآخرين.

متلازمة باريس

هذه المتلازمة مرتبطة بشكل خاص بـ اليابانيين وهي تحدث للشخص الياباني عندما يذهب لزيارة مدينة باريس وهو متوقع أن ينبهر بجمالها، حيث يسود اعتقاد لدى اليابانيين أن باريس هي مدينة خرافية لا مثيل لجمالها فتصبح توقعاتهم عن هذا المدينة كبيرة للغاية، ويُصدَمون عندما يشاهدونها على أرض الواقع ويرون أنها أقل من تلك التوقعات فيصاب على الفور بمتلازمة باريس.

ويُذكَر أن ما يقرب من اثني عشر وحتى أربعة وعشرين شخص ياباني يصاب بهذه المتلازمة عند زيارتهم الأولى لباريس في كل عام.

متلازمات نفسية: متلازمة القدس

من أعراض هذه المتلازمة:
أن يقوم الشخص المصاب بها لدى زيارته لمدينة القدس بالتخريب في المساجد أو الكنائس أو أن يقرأ بعض آيات القرآن أو بعض السطور من الإنجيل بصوت عالٍ في الشوارع، وسبب إصابة الأشخاص بهذه المتلازمة:
هو حدوث نوع من الهوس الديني وهي ليست مقتصرة على أحد الأديان، بل إن ما يقرب
من أربعين شخص من مختلف الأديان يصابون بها كل عام عند زيارتهم للقدس، على الرغم من أن القدس مدينة جميلة زاخرة بالرموز الدينية والأماكن المقدسة إلا أن الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة يلجؤون لهذه التصرفات الجنونية عند رؤيتها.

أمثلة على الاصابة بمتلازمة القدس:

في إحدى الحالات، ذهبت امرأة إيرلندية إلى المستشفى، مدعية أنها كانت على وشك أن تلد الطفل يسوع، على الرغم من أنها لم تكن حاملاً.
رجل آخر من كندا ظن أنه شمشون وحاول تدمير إحدى الجدران.
رجل نمساوي طلب من الطهاة في الفندق الذي كان يقيم فيه إعداد العشاء الأخير له!

هناك تقارير أخرى عن السياح الذين يعتقدون أنهم شخصيات الكتاب المقدس مثل الملك سليمان. وبدأ آخرون فجأة في إلقاء الخطب أو مجرد الصراخ في الشوارع!

متلازمة كوتارد: هذا الاضطراب يجعل الناس يعتقدون أنهم موتى!

هذه المتلازمة هي إحدى أغرب عشرة متلازمات نفسية التي ربما ستسمع عنها حيث يعتقد المريض بهذه المتلازمة بأنه شخص ميت، فهو لا يعترف بوجوده على قيد الحياة بل ربما يعتقد أن أعضائه الداخلية قد تلاشت وأن دمه غير موجود داخله، وعادة ما يصاب الأشخاص الذين لديهم فصام أو اضطراب ثنائي القطب بمتلازمة كوتار، ومن أسباب الإصابة بهذه المتلازمة التعرض لبعض الصدمات النفسية أو بعض الحوادث التي تركت ورائها مجموعة من الإصابات الجسدية.

يُذكَر أن هذه المتلازمة قد تمت تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى مكتشفها چول كوتار ذلك الطبيب النفسي الذي اكتشف هذه المتلازمة في عام ١٨٨٠.

متلازمات نفسية: متلازمة أليس في بلاد العجائب

في هذه المتلازمة يشعر المريض باضطراب في الرؤية حيث يُشوَه الجزء المسؤول عن الإدراك البصري، ويرى المصاب بهذه المتلازمة الأشياء في أحجام مختلفة عن أحجامها الطبيعية وقد يشعر المريض بصداعٍ نصفي، وسميت هذه المتلازمة نسبة إلى القصة الشهيرة أليس في بلاد العجائب التي تدور أحداثها حول طفلة تخوض العديد من المغامرات مع كائنات صغيرة جدًا وكائنات كبيرة جدًا، لذلك سميت هذه المتلازمة باسم هذه الرواية.

ويُذكَر أنه لا علاقة بصحة نظر المريض في هذا الأمر فقد يكون نظره سليمًا بشكل كامل في حين أنه يرى الأشياء بغير حجمها.

وبهذا نكون قد تناولنا أغرب عشرة متلازمات نفسية يُصاب بها عدد من الناس.

المصادر: 1 2 3

إقرأ ايضاً: المريض النفسي كيف تعرفه ؟ 13 اشارة تدل على انك تتعامل مع شخص مريض نفسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع