ركن التقنية

أفضل 10 محركات بحث عن الصور 2022 (احترافية ودقيقة)

أشهر محركات البحث المتخصصة في البحث عن الصور

محرك بحث ماذا تعني هذه الكلمة؟ تتطور التكنولوجيا بوتيرة سريعة في الآونة الأخيرة، وخاصة فيما يتعلق باستخدام محركات البحث، حيث يمكنك الآن التفتيش عن أي صورة تريدها بواسطة استخدام الكلمات المفتاحية، كما يمكنك فلترة النتائج بواسطة مجموعة من الأدوات المتوفرة في مواقع البحث عن الصور. بالإضافة إلى ذلك تتيح لك هذه المواقع أيضًا التعرف على مصدر الصورة. كما أنها تمنحك بعض الخيارات المتخصصة في حال أردت البحث عن صورة بجودة محددة أو العثور على الصور التي حقوق ملكيتها مشاع للجميع، وبغض النظر عن حجم الصورة أو مصدرها يمكنك أن تعثر عليها بسهولة بواسطة الأدوات الجديدة التي طرحتها محركات البحث المتطورة.

وفيما يلي سوف نستعرض سويًا مجموعة من أشهر محركات البحث المتخصصة في البحث عن الصور:

  • ما يميز بعض محركات البحث عن الصور عن محركات أخرى هو الفلاتر والأدوات التي يتم تحديثها بشكل دائم للحصول على أفضل النتائج خلال البحث.
  • بعض هذه المحركات تستطيع أن تبحث فيها عن طريق الكلمة المفتاحية كما في عمليات البحث العادية.
  • هناك محركات بحث مدفوعة مثل Getty Image – Shutterstock التي توفر ملايين الصور مقابل اشتراكات مدفوعة.
  • عمومًا يمكن القول إن جميع محركات البحث المعروفة مثل Google – Yahoo – Bing لها محركات خاصة للبحث عن الصور ويتشابه عملها تقريباً.
  • إحدى عمليات البحث التي تتبعها بعض المحركات هي البحث بالصور بدل النص. فيقوم المستخدم برفع صورة للمحرك فيعمل المحرك على إيجاد الصور المشابهة لما تم رفعه.

أفضل محركات بحث عن الصور

Google Images

يعد هذا المحرك هو الأول عالميًا من محركات البحث عن الصور. وكل ما عليك فعله لتعثر على الصورة التي تريدها هو أن تكتب الكلمة المفتاحية أو المتعلقة بالصورة في مربع البحث لهذا المحرك. ويوفر محرك البحث جوجل مجموعة من الفلاتر التي يمكنها أن تحصر النتائج في عدد أقل. فيمكنك على سبيل المثال أن تختار الفلتر الخاص بالرسوم التوضيحية أو الفلتر الخاص بالرسوم الكارتونية. وستظهر النتائج في هذه الفئة فقط. تتوفر أيضًا مجموعة من الفلاتر من بينها:

  • البحث حسب الحجم.
  • والبحث حسب اللون.
  • البحث حسب نوع الصورة.
  • والبحث بتاريخ تحميلها على الإنترنت.

بالإضافة إلى أنه يمكنك البحث أيضًا عن الصور التي ليست لها حقوق ملكية أو أنها متاحة للاستخدام من قِبَل الجميع. توفر منصة جوجل أيضًا إمكانية البحث بطريقة عكسية عن الصور. حيث يمكنك تحميل الصورة التي تريد البحث عن النتائج المتعلقة بها (البحث بالصور بدل النص)، وذلك بواسطة أداة Google Reverse Image Search.

محرك Google Images
Google Images

TinEye Reverse Image

محرك TinEye Reverse Image يتضح من اسمه أنه موقع للبحث العكسي. عندما تقوم بتحميل صورة إليه يمكّنك هذا المحرك من التعرف على مصدرها على شبكة الإنترنت، أي البحث بالصور بدل النص. كما يمكنك البحث أيضًا باستخدام العناوين الإلكترونية.

وطريقة استخدام هذا المحرك سهلة للغاية، حيث يمكنك أن تضغط على السهم الموجود بجانب مربع البحث لتقوم بتحميل أي صورة تريدها وستظهر النتائج بأماكن ظهور هذه الصورة على شبكة الإنترنت. كما يتوفر لهذا المحرك ملحق يمكن إضافته على تطبيق جوجل كروم وذلك لضمان استخدام أسرع وأسهل.

محرك TinEye للبحث عن الصور
محرك TinEye Reverse Image

هذا المحرك يشبه إلى حد كبير محرك Google Images. لكنه يتسم بأن أدوات الفلاتر متاحة وظاهرة وسهلة الوصول أكثر من الأدوات المتاحة في محرك بحث جوجل للصور.

Pinterest Visual Search Tool

من المعروف أن منصة بنتر ريست هي منصة تعتمد بشكل أساسي على الصور وبشكل ثانوي على الفيديوهات. لكن منصة بنتريست تحتوي أيضًا على أدوات البحث المرئي، ولاستخدام هذه الأدوات كل ما عليك هو أن تسجل الدخول إلى حسابك في Pinterest بنتر ريست أو تنشئ حساب جديد. بعد ذلك ستضغط على رمز الدبوس الموجود في الملف الشخصي. وبعدها ستضغط على الرمز الموجود في كل صورة على الجانب الأيمن السفلي وستظهر أمامك على الفور نتائج متعلقة بالصورة التي قمت بالبحث عنها. الجدير بالذكر أن منصة Pinterest بنتر ريست تحتوي على عدد هائل من الصور ولذلك تظهر نتائجها مرضية جدًا.

تتشابه هذه المنصة مع منصة Google Image إلى حد بعيد من حيث التصميم. كما أنها تعرض نتائج مشابهة إلى حد كبير مع نتائج التي يقدمها جوجل، وأهم ما يميز منصة Bing بينج أنه يمكنها أن تعرض لك نتائج عن صور الأشخاص وفقًا لطريقة تصويرهم. هل هي من ناحية الرأس أم من ناحية الوجه أم بالكتفين؟ ويعتبر محرك بحث Bing image search من أفضل المحركات.

محرك Bing للبحث عن الصور
محرك Bing Image Search

Picsearch

هذا المحرك يقدم لك نتائج متنوعة بشكل أكثر من المحركات السابقة ولن تكون النتائج محددة على غرار ما حدث في محركات جوجل وياهو وبنج. فقط تعرض لك هذه الأداة نتائج متعلقة بالكلمة الرئيسية التي قمت بالتفتيش عنها. لكن يمكنك استخدام أدوات التصفية أيضًا لتحديد حجم الصورة أو حجم الخلفية.

Flickr

في هذا المحرك ستجد النتائج عبارة عن صور قام بتصويرها مجموعة من المحترفين، وليست صور عادية كمحركات البحث السابقة. فإذا كنت تعشق التصوير الفوتوغرافي الاحترافي وترغب في العثور على نتائج لصور احترافية قام بتصويرها مصورون محترفون فهذه المنصة مثالية لك. كما ويستخدم هذه المنصة أصحاب المشاريع التجارية في العثور على صور احترافية لمشروعاتهم.

Getty Images

هذه المنصة تظهر لك نتائجها اعتمادًا على الكلمة الرئيسية التي قمت بإدخالها أو اعتمادًا على الصورة التي قمت بتحميلها ويمكنك التقاط صورة والبحث عنها باستخدام كاميرا التصوير الخاصة بالهاتف.

يوفر هذا المحرك إمكانية الاقتراحات التلقائية كما أنه أيضًا يوفر مجموعة من الفلاتر التي لا غنى عنها، في هذا المحرك يمكنك شراء الصور التي لها حقوق ملكية، كما أنك ستدفع رسومًا في مقابل الحصول على ترخيص متعلِق بالصور التي لا تمتلك حقوق ملكية، ويمكنك شراء هذا الترخيص لكل صورة منفردة أو يمكنك شراء مجموعة من الصور مجتمعة.

ويعتبر محرك Getty Images من أفضل محركات البحث عن الصور المدفوعة التي تستخدمها وسائل الإعلام والصحافة.

Shutterstock

في هذا المحرك ستجد مكتبة كبيرة جدًا من الصور بالإضافة إلى أن تصفيات البحث المتوفرة فيه متطورة جدًا وتحتوي على العديد من الخيارات، لكنه أيضًا يمنحك ترخيص مقابل تنزيل الصور التي ترغب في الحصول عليها، على سبيل المثال يمكنك أن تقوم بتنزيل ما يقرب من ثلاثمائة وخمسين صورة عن طريق دفع مبلغ 169 دولار أمريكي، كما أنه يوفر أيضًا لأصحاب الأعمال بعض الحزم من بينها أنه يمكنهم الحصول على خمس صور مجانية ليست لها حقوق ملكية مقابل تسديد رسوم تقدر بـ 49 دولار أمريكي.

NYPL

هذا المحرك هو خاص بمكتبة نيويورك العامة، ويحتوي على العديد من الصور عالية الجودة بما فيها نسخ مصورة من:

الخرائط القديمة والصور الفوتوغرافية والكتب التاريخية. والكثير غيرها، لذلك فهو يحتوي على كم هائل من الصور في مختلف المجالات.

نود التذكير هنا أن المقصود بالبحث العكسي أي أنّ المستخدم يستطيع عن طريق رفع الصور فيقوم محرك البحث بالبحث عن النتائج المشابهة للصورة التي تم رفعها).

وفي نهاية مقالنا نشير إلى أن هناك محركات بحث صينية وأخرى عادية إلا أن ما يميز هذه المحركات هو الأدوات والفلاتر التي يتم تحديثها بهذه المواقع العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!