طب وصحة

إزالة دهون البطن والكرش بواسطة أفضل نظام غذائي

تعد دهون البطن التي تسمى الكرش من أخطر الدهون على الصحة. وهذا يعود إلى أنها تتكون في منطقة هامة في الجسم. وهذه المنطقة هي التجويف الموجود داخل البطن. وهذا المكان توجد به مجموعة أعضاء حيوية على سبيل المثال: الأمعاء – الكبد – المعدة. ثم إنّ ووجود الدهون في هذه المنطقة يزيد من احتمالية الإصابة بمشاكل صحية كبيرة. على سبيل المثال ارتفاع نسبة احتمال الإصابة بأمراض القلب والإصابة بمرض السكر. ويسأل الكثير من الناس عن أفضل نظام غذائي يساعد في إزالة دهون البطن والكرش بعيداً عن الأدوية.

والغريب أن سبب تكوّن هذه الدهون هو النظام الغذائي، وإزالة دهون البطن يكون كذلك من خلال نظام غذائي أيضاً. لذا متابعة هذا الموضوع سوف تضعك عزيزي القارئ على أول طريق عملي يعمل على إزالة دهون البطن باتباع نظام غذائي صحيح، فتابع معنا.

  • الدهون في منطقة البطن أو الكرش يشار إليها بالدهون الحشوية. وهي عامل خطر رئيسي للإصابة بالسكري من النوع الثاني وأمراض القلب وحالات أخرى.
  • للمساعدة على تقليل وإزالة دهون البطن وحماية صحتك. عليك قراءة ملصقات الأغذية والأطعمة بإتقان كما يجب الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على الدهون المتحولة. غالبًا ما يتم إدراجها على أنها دهون مهدرجة جزئيًا.

أفضل نظام الغذائي لإزالة دهون البطن والكرش

قدمت العديد من الدراسات في مجال الصحة الغذائية، نتائج تؤكد أن الإقبال على تناول الغذاء الذي يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، هو بالطبع أفضل نظام غذائي يتم به إزالة دهون البطن والتخلص من الكرش بشكل سريع. إن تناول غذاء منخفض الكربوهيدرات فعال أكثر بنسبة تصل إلى 80% للتخلص من الكرش. وهذا مقارنة بالطعام الذي لا يحتوي على دهون.

وقد جاءت نتيجة دراسة تمت في هولندا على 60 رجلاً يعانون من السمنة وخاصًة في منطقة البطن. وتؤكد الدراسة أن هؤلاء الأفراد تناولوا غذاء منخفض الكربوهيدرات لمدة شهرين. كما استطاعوا أن يفقدوا نسبة كبيرة من دهون البطن بشكل خاص ونسبة من دهون الجسم كله بشكل عام، وأنهم قد تفوقوا على أفراد كانوا يتبعون نظام غذائي منخفض الدهون.

وقد أكد الخبراء على أن البروتينات لها دور هام وناجح في التخلص من الدهون بصفة عامة. ودهون الأمعاء بشكل خاص. ويعود السبب في هذا إلى أن تناول طعام يحتوي على بروتينات، يساعد على عدم الشعور بالجوع لأنه يحفز إفراز هرمون الجريلين وغيره من الهرمونات التي تمنح الشعور بالشبع.

ثم إنّ البروتين يعزز التمثيل الغذائي وهذا يعد أكثر فعالية في إزالة دهون البطن والدهون الموجودة في الجسم كله، وهذا ما كشفته دراسة تمت على أكثر من ثلاثة وعشرين ألف حالة سمنة لأشخاص بالغين، حيث قاموا جميعًا بتناول غذاء يحتوي على بروتينات بنسبة عالية. فجاءت النتيجة بأنهم جميعًا قد انخفضت كتلة الجسم، كما اكتسبوا نسبة كوليسترول صحية ومحيط الخصر قد نقص بشكل واضح.

أفضل المصادر الغذائية التي تحتوي على بروتينات

في الحقيقة هناك مصادر كثيرة من الغذاء، وبها نسب بروتينات عالية. ولكي تتم عملية إزالة دهون البطن يجب أن يكون هناك حرص على أن يكون الطعام منخفض السعرات الحرارية. ومن بين أهم الأغذية وأفضل نظام غذائي يحتوي على بروتينات وتعمل على إزالة دهون البطن:

  • مكسرات بدون ملح: الكمية الموصى بها مائة جرام.
  • فاصولياء مخبوزة: المقدار المسموح 400 جرام.
  • اللبن معتدل الدسم: الكمية الكافية يوميًا 600 ملم.
  • اللحوم البيضاء: التي تتمثل في لحم الدجاج، والكمية الكافية هي 75 جراماً.

خطوات إذابة دهون البطن

1- ممارسة التمارين الرياضية

التمارين الرياضية تعمل على التخلص من دهون البطن وإزالة دهون الجسم بشكل عام. ثم إنّ الرياضة تعمل على حرق السعرات الحرارية وبذلك إذابة دهون البطن ودهون الجسم بشكل عام. وتكون ممارسة التمارين الرياضية كالمشي والركض بشكل يومي نصف ساعة يومياً أو خمسة أيام في الأسبوع.

2- تناول الأسماك

تناول الأسماك الدهنية، نعم لا تستغرب عزيزي، السمك غني بالبروتين الجيد كما أنه غني بأحماض أوميجا 3. في الحقيقة وجدت بعض الدراسات على الأطفال والبالغين ممن يعانون من مرض الكبد الدهني أن من قاموا بتناول السمك وزيت السمك انخفض لديهم معدل دهون البطن.

3- اتباع نظام غذائي متوازن

كالابتعاد عن الخبز الأبيض والحبوب المكررة والمشروبات السكرية على سبيل المثال: الشاي والصودا والعصائر المختلفة. حاول تقليل كمية السكر في نظامك الغذائي بشكل دائم، كما فكر في التخلص تمامًا من المشروبات السكرية.

المشروبات السكرية تشمل المشروبات المحلاة بالسكر والمشروبات الغازية السكرية وعصائر الفاكهة ومختلف المشروبات عالية السكر. الاستهلاك المفرط للسكر هو عامل رئيسي لزيادة الدهون في الكبد والبطن كما ينطبق الأمر بشكل خاص على المشروبات الغازية الغنية بالسكر.

لتكون على الطريق الصحيح في إزالة دهون البطن حاول ما يلي:

  • تناول نظامًا غذائيًا صحيًا. كما يجب التركيز على الأطعمة النباتية، مثل الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة.
  • اختر المصادر الخالية من البروتين الحيواني وفي الوقت نفسه منتجات الألبان قليلة الدسم.
  • الحد من السكر المضاف والدهون المشبعة الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان عالية الدسم مثل الجبن والزبدة يعمل على إزالة دهون البطن والانتفاخ في البطن بشكل طبيعي.

المصادر: 1 2 3

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!