حياة وصحة

أفضل 10 مضادات حيوية طبيعية تحارب العدوى وتقوي المناعة

الرابط المختصر:

يحتوي مطبخنا على عدة مضادات حيوية طبيعية وهي تلك الأطعمة التي تقوم بدور المضادات الحيوية التي تحل محل المضادات الحيوية الصناعية. تحدث العدوى بسبب الأنشطة الميكروبية غير المرغوب فيها. هناك كائنات ميكروبية مختلفة مثل الفطريات والبكتيريا التي يمكن أن تسبب ضرراً كبيراً للجسم إذا بلغت ذروتها بكميات كبيرة. خاصة ، عندما تكون قدرة الجهاز المناعي متدنية، يمكن لهذه الكائنات الميكروبية أن تصيب وتزدهر داخل الجسم او على الجلد وتتسبب في حدوث بعض الأمراض.

فنحن نتعرض يوميًا لآلاف الأنواع من الميكروبات والبكتيريا التي تسبب لنا كثيرًا من الأمراض، ومن أجل التغلب على تلك الأمراض نلجأ إلى تناول المضادات الحيوية الصناعية التي تخلصنا من المرض، ولكن على الصعيد الآخر تترك آثاراً جانبية لا نعلمها، ما سنتناوله هنا هو عدة مضادات حيوية طبيعية تُغني بشكل كبير عن تلك المضادات الصناعية.

فقد تؤدي تلك المضادات إلى قتل البكتيريا النافعة في جسمنا وخلق بكتيريا ضارة تقاوم تلك المضادات التي نتناولها، لذلك لا نستفيد منها بقدر ما تضرنا.

  • تأتي المضادات الحيوية الصناعية ، مثل الكثير من المضادات الحيوية الموجودة اليوم من مصادر مضادات حيوية طبيعية.
  • يمكن أن يؤدي استخدام المضادات الحيوية الصناعية على المدى الطويل إلى حالة تسمى مقاومة المضادات الحيوية مما يجعل من الصعب على الجسم تقبل أو العلاج بالمضادات الحيوية الصناعية بعد فترة من الوقت.
  • المضادات الحيوية الطبيعية هي بالطبع التوابل والأعشاب المتوفرة مباشرة من الطبيعة التي لها خصائص يمكن أن تقلل من وظيفة وانتشار الميكروبات غير المرغوب فيها.
  • تكمن أهمية المضادات الطبيعية في أنها يمكن أن تؤدي عملها دون التسبب في العديد من الآثار الجانبية للجسم مقارنة بأدوية المضادات الحيوية العادية.

لذلك سوف نعرض إليكم في السطور التالية عشرة أطعمة طبيعية تحل محل المضادات الحيوية الصناعية، وتأتي بمفعولها بل أفضل.

أفضل 10 مضادات حيوية طبيعية تحارب العدوى

زيت الأوريجانو “أحد أنواع الزعتر البري”: وهو المضاد الحيوي الطبيعي الأفضل

إن زيت نبات الأوريجانو يأتي كأحد أفضل 10 مضادات حيوية طبيعية وفقًا لما أشار إليه عديد من الدراسات والأبحاث، وكان يتم الاعتماد على هذا الزيت في القضاء على الالتهابات البكتيرية منذ ما يزيد على 3000 سنة.

ولزيت الأوريجانو القدرة على الآتي:

تسكين الآلام،
القضاء على البكتيريا،
محاربة التسمم،
علاج التشنجات،
التخلص من الطفيليات والفطريات، إلى جانب قدرته على التخلص من الحساسية،
وعلاج التهاب الجيوب الأنفية،
والتهاب الحلق والقصبة الهوائية،
والتخلص من حبوب الشباب،
وعلاج أمراض الجهاز الهضمي واللثة،
والتخلص من لدغات الحشرات.
ثبت أن هذا الزيت مفيد بشكل خاص ضد البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

مضادات حيوية طبيعية: جريب فروت Grapefruit أو الليمون الهندي

إن الليمون الهندي معروف عالميًا بـ Citricidal وهو غني بالمواد المعقمة التي لها القدرة على القضاء على الفطريات والطفيليات والبكتيريا الضارة، كما لليمون الهندي القدرة على تقوية مناعة الإنسان لمحاربة البكتيريا الضارة وعدم التعرض للبكتيريا النافعة.

Probiotics “المواد المخمرة”

إن المواد المخمرة المعروفة في الإنجليزية بـProbiotics مثل التي يحتوي عليها اللبن، بها بكتيريا نافعة تستطيع أن تقضي على البكتيريا الضارة، كما ينصح الأطباء بتناول الأطعمة التي تحتوي على مثل تلك المواد؛ من أجل إمداد الجسم بالبكتيريا النافعة التي قد تسبب المضادات الحيوية الصناعية في القضاء عليها.

مادة الـ ECGS في الشاي الأخضر

إن مادة الـECGS الموجودة في الشاي الأخضر تجعله من أفضل 10 مضادات حيوية طبيعية

في جامعة Northwestern University توصل عدد من العلماء إلى أنه إذا أضيف القليل من الملح إلى مشروب الشاي الأخضر، فهذا يجعله من المشروبات التي تحارب بقوة البكتيريا الضارة.

كما أنه إذا تم استخدام الشاي الأخضر مع المضادات الحيوية الصناعية في التخلص من التهابات بكتيريا E-coil وStreptococcus، سوف يحصل المريض على نتيجة أفضل في الشفاء.

العسل معروف منذ القِدم كأحد أفضل الـ مضادات حيوية طبيعية

من المعروف أن العسل يُعد من أفضل المضادات الحيوية الطبيعية في التخلص من عدد من الأمراض الجلدية.
منذ زمن أرسطو ، تم استخدام العسل كمرهم يساعد على التئام الجروح ومنع العدوى أو سحبها.

كما يدخل في تكوين العسل مجموعة من المواد المعقمة التي تحارب الفيروسات وتمنع البكتيريا من التضاعف وهذا أحد أسباب بقاء العسل مدة طويلة جداً دون ان يفسد،
فالعسل يتزود ببروتين Defensin-1 من النحل، ويستخدم الباحثون والعلماء هذا البروتين في إنتاج دواء يحارب البكتيريا التي تقاوم المضادات الحيوية الصناعية ولا تجعل الجسم يتفسد منها.
عادة ما تعزى التأثيرات المضادة للبكتيريا للعسل إلى محتواها من بيروكسيد الهيدروجين.

يحتوي العسل أيضاً على مستوى حموضة منخفض. هذا يعمل على سحب الرطوبة من البكتيريا، مما يتسبب في جفاف البكتيريا وموتها.

إقرأ ايضاً: 10 أطعمة تقوي جهاز المناعة وتحارب الفيروسات

Vitamin C

إن تناول فيتامين سي بكثرة فعال في التخلص من الالتهابات البكتيرية التي تقاوم عدة مضادات حيوية صناعية، كما أن تناول فيتامين سي في المشروبات يخلص الجسم من عدة فيروسات ضارة، حيث إن فيتامين سي يزيد من عدد كرات الدم البيضاء التي ينتجها الجسم ويعالج عددًا من الأمراض الجلدية.

وينجح أيضًا فيتامين سي في التخلص من لدغات الأفاعي وعلاجها إلى جانب الكزاز، ويحمي من شلل الأطفال.

جذور الكركم والكمون

إن مسحوق جذور الكركم والكمون من المواد الطبيعية المعقمة التي تُحارب البكتيريا الضارة، كما أنها تستخدم في علاج عدد من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما والجرب والجذام، ويستخدم أيضًا من أجل تعقيم الجروح وشفائها.

أما عن فوائد الكركم لجسم الإنسان من الداخل، فهو ينشط الجهاز الهضمي والقلب والكبد ويقلل من احتمالية الإصابة بمرض السرطان.

وما يتعلق بالبكتيريا، فإن مسحوق جذور الكركم حسب ما أشار عديد من الدراسات إلى أنه يقضي على بكتيريا الـMRSA، التي تقاوم المضادات الحيوية الصناعية.

الكركمين هو العنصر الأكثر نشاطًا في الكركم ويضيف الكثير من الفوائد للجسم.
الكركمين فعال للغاية في علاج التهابات المسالك البولية (UTI) حيث يمتلك بعض القدرات الفعالة في تقليل نشاط الميكروبات المسببة للعدوى. كما أنها فعالة في علاج الفطريات عن طريق تثبيط قدرتها على امتصاص البروتين مما يجعلها غير فعالة.

مضادات حيوية طبيعية: الزنجبيل

إن الزنجبيل هو ثاني أقوى المضادات الحيوية الطبيعية، حيث إنه كان يستخدم من 2000 سنة في علاج مختلف الأمراض، كما أن به مكونات فعالة في القضاء على البكتيريا الضارة والتخلص من الالتهابات.

وللزنجبيل القدرة على التخلص من المادة المخاطية التي تنتج عن التهابات الجهاز التنفسي العلوي، كما أنه يعالج النزلات الشعبية والزكام.

العديد من المركبات في الزنجبيل فعالة أيضاً ضد سلالات معينة من البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة.

وإذا تناول الإنسان الزنجبيل باستمرار فهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية، والحفاظ على معدل السكر في الدم، وتقوية جهاز المناعة والتخلص من الآلام.

مركبات الفلافونويد الموجودة في البصل

على الرغم من أن البصل والثوم يحتويان على نفس المكونات، فإن البصل يزيد على الثوم في أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد، كما أن تناول البصل يعود على جسم الإنسان بعدة فوائد ومنها:

تقليل احتمالية الإصابة بمرض السكري وارتفاع معدل الكوليسترول في الدم، وارتفاع ضغط الدم، والتقليل من أمراض الجهاز الهضمي والقلب.

وأهم فائدة لتناول البصل هي أنه يُعالج الالتهابات التي تتسبب فيها لدغات الحيوانات والحشرات، وهو بذلك يعمل كمضاد حيوي طبيعي.

مادة الكبريت في الثوم

إن الثوم معروف منذ قديم الزمن بقُدرته على علاج كثير من الأمراض، ومن ضمن مكونات الثوم مادة الكبريت أو Sulphur المقاومة للبكتيريا الضارة التي تقوي مناعة الإنسان.

Allicin هو المركب الأبرز الموجود في الثوم وله وظائف ممتازة مضادة للميكروبات. وهو المركب الأكثر نشاطًا في الثوم الذي يمنحه هذه الخصائص المضادة الطبيعية.

ويُعالج الثوم الالتهابات الجلدية، وهذا يُعد من أهم فوائد الثوم.

أسئلة شائعة حول كفاءة عدة مضادات حيوية طبيعية

الآن بعد أن فهمت استخدامات عدة مضادات من الطبيعة كبديل قابل للتطبيق لعلاج الحالات التي تنشأ بسبب العدوى الميكروبية ، قد تكون هناك بعض الأسئلة العالقة في الذهن حول استخدام نفس المضادات الحيوية. سنحاول الإجابة عن بعض الأسئلة الأكثر شيوعًا حول المضادات الحيوية الطبيعية.

1. ما هي أفضل عشر مضادات حيوية طبيعية وما هو أفضل مضاد طبيعي ؟

معظم المضادات الحيوية تحمي بشكل خاص ضد نوع معين من سلالة الكائنات الحية الدقيقة. ومع ذلك ، فإن الثوم لديه القدرة على مكافحة طيف واسع من هذه السلالات والميكروبات مما يجعله واحدًا من أفضل عشرة مضادات حيوية طبيعية المتاحة للاستهلاك.

2. هل المضادات الحيوية الطبيعية فعالة؟

نعم ، عند استخدامها بالطريقة الصحيحة ، يمكن أن تكون المضادات الحيوية الطبيعية فعالة جداً في علاج العدوى دون التسبب في أي آثار جانبية.
وتجدر الإشارة إلى أنه في العصور السابقة كانت عدة مضادات حيوية طبيعية هي الخيار الوحيد لعلاج أنواع مختلفة من الالتهابات كما أنها عملت بشكل جيد للغاية بالنسبة لهم.

3. هل المضادات الطبيعية آمنة للاستخدام؟

المضادات الحيوية الطبيعية هي بالطبع أكثر أمانًا عند مقارنتها بكبسولات المضادات الحيوية. ومع ذلك ، فإن المضادات الحيوية الطبيعية لديها مشكلة في التفاعل مع الأدوية ويجب البحث عن هذه التفاعلات جيداً بناءً على الأدوية التي تتناولها. أيضاً.

المصادر: 1 2 3 4

إقرأ ايضاً: هذه الأطعمة لا يجب أن تكون ضمن مشترياتك خلال الحجر الصحي

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!