ركن التقنية

الباحث العلمي من جوجل: دليل Google Scholar الشامل

مؤخرًا زاد البحث عن الباحث العلمي من جوجل لأنه يساعد الباحثين والطلاب على الاستكشاف والبحث. كما يساعد على حل الكثير من المشاكل التي قد يقابلها أي شخص عند قيامه بأي بحث علمي أو حل أمر علمي معقد. لذا سنعرض لك كل ما يتعلق به والكيفية الصحيحة التي من خلالها ستتمكن من استخدامه والحصول على ما تريد، كل ذلك في السطور التالية.

  • يعد من أفضل الأدوات ومحركات البحث المساعدة التي يقوم باستخدامها الباحثين في مختلف بلدان العالم. بسبب الجودة العالية بالنسبة للأبحاث التي يقدمها، وأيضًا بسبب الكم الكبير من المعلومات المقدمة فيه.
  • يعطي الباحث العلمي من جوجل نتائج دقيقة ويجعلك تمر برحلة بحث بشكل منهجي وخطوات مرتبة.
  • كما يعد الباحث الأول الذي يحل الكثير من المعضلات سواء كانت علمية أم مجتمعية.
  • أحد أفضل محركات البحث العلمي ويحتوي على ملايين المعلومات التكنولوجية في أدق صورها، الأمر الذي يساعد الأشخاص على حل أي صعوبة تواجههم. وهنا نجد أن البحث العلمي تغير عما كان في الماضي حيث وصل إلى مرحلة كبيرة من الرَفَاهيَة والتطور.
  • كما يتيح الحصول على العشرات من الكتب والكثير من المؤلفات التي تكون من خلال صياغة الأبحاث وليست أي أبحاث فقط تلك التي لها قيمة.

يسمع الكثير عن الباحث العلمي من جوجل لكن لم يتم التعرف عليه بشكل صحيح ودقيق لذا سأعرفكم على ذلك من خلال ما يلي من نِقَاط:

  • عبارة عن محرك بحث يشبه الكثير من المحركات البحثية الأخرى.
  • الباحث العلمي من Google يرتبط بكل ما هو علمي في مجال البحث على شبكة الإنترنت كما يهتم بالمادة الأكاديمية بشكل أكبر.
  • يستطيع كل من الكاتب وأصحاب الرسائل العلمية وكُتَّاب المقالات أن يتعرفوا إلى جميع البيانات التي يحتاجوا لها من خلاله.
الباحث العلمي من جوجل

مميزات الباحث العلمي من جوجل

يحتوي الباحث العلمي من جوجل على الكثير من الفوائد التي لا غنى عنها في حياة كل قارئ وباحث وكاتب. لذا سنعرض لكم معظم فوائده في السطور في التالية:

1. مصداقية المعلومات

من أبرز ما يمتاز به هو المصداقية في كل المعلومات وفي جميع التخصصات والمجالات، وذلك ما ينقصنا الآن.

في الوقت الذي نعيش فيه يوجد الكثير من المعلومات والمقالات الموجودة على منصات البحث ولكنها ليست صحيحة وغير دقيقة، كذلك هناك صياغة للمعلومات تشتت القارئ.

مثال على ذلك عندما يقوم أي شخص بالبحث في جوجل عن عدد الأشخاص الذين يعانون من مرض التوحد في الولايات المتحدة الأمريكية ستجد الأرقام والإحصائيات مختلفة في كل مقال عن الآخر وهنا تكثر السلبيات التي لا حصر لها.

2. تحديد المصادر بموضوع البحث

من أكثر الأمور التي تمثل مشكلة كبيرة للكثير من الباحثين. وخصوصًا في ظل قلة وجود أي مادة علمية للكثير من الأبحاث في العديد من التخصصات.

الأمر الذي ينعكس على الكاتب أو الباحث فيضطر إلى الذهاب إلى المكتبات للحصول على معلومات صحيحة. مما يجعله يأخذ وقت طويل ويسبب جهد كبير لدى الكاتب والقارئ.

3. الاعتماد على الأبحاث صاحبة التصنيفات المرتفعة

من المعروف أن جودة الأبحاث تختلف من كاتب وباحث لآخر وهذه من أبرز الفوائد التي يقدمها الباحث العلمي من جوجل. وكلنا نعمل على المساعدة في الوصول للأبحاث صاحبة التصنيفات العالية وهو ما يحسِّن من جودة البحث والصياغة.

مواصفات الباحث العلمي من جوجل

يوجد العديد من المواصفات والأخلاقيات التي يوفرها للجميع ويحرص عليها الباحث العلمي من جوجل. الأمر الذي سنذكره لكم خلال ما يلي من نِقَاط:

1. ملخصات الأبحاث العلمية

طلاب الدراسات العليا أكثر ما يبحثون عنه هو الملخصات التي يعمل الباحث العلمي على ترتيبها على النحو التاريخي أو على حسب صلة الموضوع بالبحث. وعند عدم القدرة على أن تستخدم أي طريقة من الطرق التقنية كان يبذل الباحث في الماضي الكثير من الجهد من أجل التعرف على البحث الموجود حاليًا وبين الذي تمت دراسته.

2. توفير الوقت والجهد

في الحقيقة من أكثر فوائد الباحث العلمي أنه يساعد في توفير الوقت والجهد لدى الكثير من الباحثين. وذلك يساعد على اكتشاف الكثير من المعلومات الجديدة وفي وقت قصير. وذلك على خلاف الطرق القديمة التي كان الباحث يبذل الجهد في الذهاب إلى المكتبات الخاصة بالجامعات وغيرها. وهنا نجد أنه يوفر لنا أفضل الحلول التي تساعد الباحث في الحصول على ما يريد بشكل سريع دون أن يضيع أي وقت.

3. تعدد الخيارات

في الفترة التي نعيشها الآن يوجد العديد من التخصصات العلمية الكثيرة التي وصل مداها إلى التقدم البشري نفسه. كذلك التخصصية والتنوع الذي أصبح بلا حد. وهو ما يجعل الباحث العلمي من جوجل من بين الطرق المهمة تبعًا إلى العديد من الخيارات والمحتوى الموجود به والمتوفر بالكثير من اللغات المختلفة.

4. السير وراء المصادر

هناك عَلاقة بين ما يتم نشره وعرضه وبين المؤلفات والموسوعات وعلى الباحث العلمي من جوجل تتبع مصادر المعلومات. ثم إنّ عملية التوثيق وكذلك الإشارة إلى كل المصادر الأصلية تكون قوية. أيضًا ذلك الأمر يزيد من المصداقية التي يكون عليها البحث العلمي لدى المقيمين والقارئين، وذلك يساعد على زيادة المعلومات.

5. نشر الأبحاث

عندما يقوم أي باحث علمي بإنهاء مناقشة بحثه أو رسالته وبعد أن يصل إلى الدرجة العلمية التي يتمناها من المؤكد أنه يود نشرها. لذلك من المميزات التي يقدمها جوجل سكولار (Google Scholar) أنه يساعد الباحث أن ينشئ حساب شخصي خاص به. ليتمكن من نشر بحثه ومادته العلمية أو الأدبية. ولا مناص من القول إن ذلك ما يزيد من شهرته خصوصًا إن كان البحث عالي الجودة ويساعد الآخرين في الحصول على معلومات جديدة تمكنهم من إقامة بحثهم الخاص.

الباحث العلمي من جوجل
الباحث العلمي من جوجل
ما هو رابط الباحث العلمي من جوجل؟

من أكثر الأمور سهولة في استخدام الباحث العلمي من جوجل هو وجود رابط مباشر سنعرض لكم الآن:

فقط عند الدخول عليه يحصل الباحث على كل المعلومات التي يرغب في معرفتها.

طريقة استخدام الباحث العلمي من جوجل

يسمع الكثير عنه ولكن قد يظنوا أن طريقة استخدام الباحث العلمي صعب. لكن الأمر يختلف فهو من أبسط الأدوات، وهو ما سوف نعرضه لكم من خلال النِّقَاط التالية:

  • يظهر في الواجهة الأولى صفحة نمطية عادية. وبها تتمكن من كتابة ما تريد البحث عنه في المربع الموجود في أعلى الصفحة.
  • بعد ذلك تقوم بالضغط على زر البحث وعند ذلك ستظهر العديد من النتائج في أقل من الثواني.
  • كذلك يوجد العديد من الخيارات التي ترتبط بالمادة العلمية التي تود البحث عنها والمميز في ذلك إمكانية تحديد النطاق الزمني سواء كان ذلك في المقالات أو في الأبحاث، وهذا الأمر من الأمور المهمة التي تضمن لك الحصول على معلومات حديثة أو قديمة تاريخية خاصة بالأبحاث العلمية، وذلك على حسب الرغبة التي يريدها الباحث.
  • كذلك يمكن التحكم في المراجع وفي براءات الاختراع الظاهرة بنتائج البحث، إضافة إلى وجود العديد من الخيارات المتعلقة بالإعدادات التي تتعلق بالتطبيق.

أخيرًا نرجو أن تكون تعرفت إلى كل الأمور التي تخص الباحث العلمي من جوجل. وعلى الإفادة الواسعة التي يقدمها لكل باحث وقارئ. كما أنه مفيد لكاتبي المقالات عمومًا. لأن كل المعلومات تكون دقيقة وعالية الجودة، وهو من أفضل المراجع للجميع طلاب وباحثين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!