طب وصحة

5 مشروبات تقضي على انتفاخ المعدة

يسبب انتفاخ المعدة إحساسًا مزعجًا، وقد ينتج عن اتباع عادة غذائية سيئة، أو تناول كميات كبيرة من الطعام أو المشروبات. ولا يسبب الانتفاخ إزعاجًا جسديًا فقط، بل إنه يعمل على تدهور الحالة المزاجية، وفي هذا المقال سوف نتناول عدة مشروبات تساهم في التخلص من انتفاخ المعدة وتقليل هذا الانتفاخ.

لكن، هل انتفاخ المعدة يشير إلى وجود مشكلات صحية في الجهاز الهضمي؟

حسب ما ذكرت إحدى الصحف البريطانية الشهيرة (إكسبرس)، فإنه مع أنّ الأمر غير شائع، إلا أن انتفاخ المعدة من الممكن أن يكون مؤشرًا لمشكلات صحية.

وفي أغلب الأحيان، يحاول الأطباء التغلب على هذه المشكلة بواسطة تقديم النصح للمريض بتغيير نمط حياته. وكذلك اتباع نظام غذائي مناسب، ولا تستخدم الأدوية والعقاقير إلا في أي أضيق الحدود. ومن بين النصائح الصحية التي يسديها الأطباء لمن يعانون من الانتفاخ، تجنب تناول المشروبات الغازية والمشروبات الكحولية ومشروبات الطاقة.

وإليك مجموعة من المشروبات الصحية، ستُساهم في حل مشكلة الانتفاخ، كما تخفف من الآلام الناتجة عن احتباس الغازات في القناة الهضمية.

مشروبات للتخلص من انتفاخ المعدة

عصير الأفوكادو والموز

ينصح الخبراء بتناول مشروب الأفوكادو في الصباح، لتخفيف من حدة الانتفاخات. كما ينصحون باتباع نظام غذائي يضم عصائر بعض الفواكه ذات الفاعلية في معالجة الانتفاخ، مثل عصير الموز.

ملحوظة: يمكنك تحضير عصير الأفوكادو بواسطة خلط نصف ثمرة أفوكادو مع نصف ثمرة موز مقطعة، بالإضافة إلى ربع كوب لبن جوز الهند مع ملعقتين من الكاكاو.

مشروب بذور الشمر والزنجبيل

إذا قمت بتناول طعام دسم على الغداء، وعانيت نتيجة لذلك من عسر هضم أو آلام ناتجة عن الانتفاخ في البطن، عندئذ تناول كوبًا من شاي الزنجبيل المغلي مع بذور الشمر، فلن يساعدك هذا المشروب على التخلص من انتفاخ المعدة فقط، بل سيمنحك أيضًا إحساسًا بالامتلاء والشبع.

الليمون مع الماء

أوضح أحد خبراء اللياقة البدنية أن الليمون من أفضل الخيارات التي يمكن إضافتها للماء. فهذا الخليط يساعد في تحسين عملية الهضم، وكذلك يساعد في امتصاص الطعام بصورة أفضل، كي يحقق الجسم الاستفادة القصوى من مختلف العناصر التي يحصل عليها عبر الوجبات الغذائية ومن ثم التخلص من الانتفاخ الحاصل في المعدة.

يشير خبراء التغذية إلى أن تناول كميات زائدة من الماء لا يزيد من مشكلة الانتفاخ، فهذا اعتقاد خاطئ على الرغم من أنه شائع. ويؤكد الاختصاصي ديفيد غروتو المتخصص في علوم التغذية: أن أجسامنا تعيد استخدام السوائل عندما لا تحصل على قدر كاف منها. لذلك فإن شرب المزيد من المياه تساعد الجسم على التخلص من السوائل.

ماء جوز الهند

تشير إحدى أخصائيات التغذية إلى أن ماء جوز الهند يساهم في تنظيم مختلف السوائل في الجسم، وذلك نظرًا لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم، ولذلك تنصح هذه الخبيرة بتناوله بانتظام، أو تضمينه في الوجبات الغذائية اليومية.

ويؤيد معظم أخصائيو التغذية هذا الرأي. وخاصة أن معظم المعالجات المستخدمة في التخلص من الانتفاخ تحتوي على نسبة من عنصر البوتاسيوم. ويذكر أن كوبًا واحدًا من ماء جوز الهند يحتوي على ما يقرب من ستمائة ملليغرام من عنصر البوتاسيوم، وهي نسبة جيدة للغاية.

شاي النعناع

يساهم شاي النعناع في إرخاء العضلات، مما يساهم بدوره في التخلص من الغازات المسببة للانتفاخ. ثم إنّ شاي النعناع يعمل بشكل كبير في التخلص من انتفاخ المعدة ومن مختلف مشكلات القناة الهضمية. فهو يخفف من الآلام والتقلصات والتشنجات في الجهاز الهضمي.

نصائح للتخلص من انتفاخ المعدة

الوقاية من الغاز قد يتم إنجازها على أفضل نحو بواسطة تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي، أما النصائح فهي:

  • اجلس خلال تناول وجبات الطعام.
  •  تناول الطعام ببطء.
  • حاول ألا تأخذ كمية كبيرة من الهواء خلال تناول الطعام.
  • لا تتحدث كثيراً خلال تناول الطعام.
  • توقف عن مضغ العلكة.
  • تجنب الصودا والمشروبات الغازية الأخرى.
  • تجنب التدخين.
  • ابحث عن طرق لممارسة التمارين الرياضية في روتينك اليومي، مثل المشي بعد تناول الوجبات.
  • الابتعاد عن الأطعمة المعروفة بأنها تسبب تكوّن الغازات.

المصادر: 1 2 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى