حياة وصحة

التخلص من حصى الكلى: 7 وصفات منزلية لعلاج الحصوات

أفضل الوصفات المنزلية لعلاج حصى الكلى

الرابط المختصر:

نعلم جميعًا، أن هناك كميات من الأملاح والمعادن تتراكم في الكلية على شكل جزيئات متفاوتة في أحجامها. ومن ثم تتشكل الحصى بأحجام مختلفة، وفي بعض الحالات تكون الحصوات عالقة. بينما في حالات أخرى، يقوم السائل في مجرى البول بإزالتها من الجسم. وسوف نتناول في هذا المقال بعض الوصفات لـ التخلص من حصى الكلى منزلياً.

في الحقيقة ينصح الأطباء دائما بالإكثار من شرب الماء لأنه يساهم بفعالية في إذابة هذه الأملاح والمعادن وعدم تركها تتراكم،

إضافة إلى ذلك هناك بعض الوصفات المنزلية التي لها تأثير قوي في محاربة تكون الحصوات في الكلى.

  • تنشأ الحصوات في الكلى، تتكون في العادة من أملاح الكالسيوم وحمض البوليك ومركبات أخرى. تسبب حصوات الكلى آلاماً شديدة وقد تسبب نزيفًا إذا كانت تسد مجرى البول أو في الحالب.

الكميات المناسبة للماء التي ينبغي شربها يوميا

بصفة عامة ينبغي شرب لترين من الماء أي ما يعادل 8 أكواب بشكل يومي. وهذه الكمية كافية لتجنب تكون الحصى في الكلى.

أما مع وجود الحصوات فينبغي زيادة استهلاك شرب الماء بنحو 12 كوب يوميا مع متابعة لون البول. فكلما كان اللون أغمق، فهذا يعني أنك تعاني من الجفاف، لذلك عليك الانتباه أكثر لشرب السوائل.

وفيما يلي أفضل الوصفات المنزلية لـ التخلص من حصى الكلى والتي تساهم بفاعلية في التخلص من حصوات الكلى. ومع ذلك فهي لا تغني عن المتابعة الطبية والحصول على استشارات المتخصصين:

التخلص من حصى الكلى عن طريق بعض الوصفات المنزلية المجربة

1- عصير الرمان

وهو مفيد بشكل عام للكلى، حيث يساهم بفاعلية في القضاء على الحصوات كما يعمل على الحماية من تكونها في الكلى.

يمكنك شرب كميات غير محددة من عصير الرمان. و لكن ينصح الأطباء بتجنب تناوله إذا كان الشخص يتناول عقاقير معينة والتي تتحلل في الكبد. مثل الأدوية التي تحتوي على على سبيل المثال: ليثيوم روزوفاستاتين، كلوروثيازيد، ايبوبروفين، فلوفاستاتين، ديكلوفيناك، أميتريبتيلين.

2- عصير الليمون

في الحقيقة لعصير الليمون القدرة على مواجهة وكذلك التخلص من حصى الكلى. وذلك لاحتوائه على “السترات” والذي يعمل بدوره على تفتيت حصوات الكالسيوم المكونة وجرفها في المجرى البولي للتخلص منها. أضف إلى ذلك قدرته على منع نمو البكتيريا في جسم الإنسان.

3- خل التفاح

يعمل خل التفاح على منع تكون الحصوات في الكلى بفضل احتوائه على حمض “السيتريك”. والذي يحفز المعدة على إفراز أحماض معينة تحارب تكون هذه الحصوات.

كما أن لخل التفاح القدرة على تخفيف آلام الكلى. كما يمكنك تناوله عبر وضع ملعقتين منه في 6 أكواب من الماء وشرب الكمية على مدار اليوم.

ويحذر الأطباء من شرب كميات من خليط الماء مع خل التفاح تتجاوز 8 أكواب. حيث أنه يتسبب في هشاشة العظام، ويؤثر على مستوى البوتاسيوم في الدم، وكذلك ينبغي لمن يعانون من مرض السكري عدم الإفراط في تناول هذا الخليط.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يتعاطون عقار الديجوكسين، الإنسولين، أو مدرات البول، فينبغي عدم تناولهم لهذا الخليط.

4- الكرفس

تعمل السموم المتراكمة في الكلى على تكوين الحصوات. وهنا يأتي دور تناول نبات “الكرفس” في إزالة هذه السموم، فضلا عن فعاليته في تطهير القنوات التي يمر منها الحصى إلى خارج الجسم.

ومع ذلك، فإذا كان المريض مصابا باضطرابات الدم النزفية، وانخفاض ضغط الدم، أو خضع لعملية جراحية مؤخرًا، أو استخدم الأدوية التي تحتوي المواد الفعالة التالية: ليفوثيروكسين، الليثيوم، أيزوتريتينوين، أو الأدوية المهدئة، فيجب عليه تجنب تناول عصير الكرفس.

5- التخلص من حصى الكلى عن طريق تناول أوراق الريحان

يساعد الريحان على تفتيت الحصى ومنع تكونها، حيث يحتوي على حمض الخليك فضلا عن قدرته على تخفيف آلام الكلى.

يوصي المتخصصون بإضافة أوراق الريحان الطازجة أو المجففة إلى أكواب الشاي وتناولها، وكذلك يمكن شرب عصير الريحان أو إضافته إلى العصائر المفضلة.

أما عن الآثار الجانبية لتناول الريحان فتتمثل في:

  • انخفاض ضغط الدم.
  • وكذلك انخفاض مستوى السكر في الدم.
  • التهاب المسالك البولية.
  • تضخم البروستاتا، لذا لا ينبغي تناوله لأكثر من 6 أسابيع متواصلة.

6- عصير جذور الهندباء

يساعد عصير جذور الهندباء في تنشيط الكلى وإدرار البول كما أنه يحسن من عملية الهضم. ويعمل على تحفيز المرارة لإنتاج عصارتها،

ويمكنك تناول عصير جذور الهندباء بوضعه على الشاي أو على هيئة عصير مع إضافة التفاح أو الزنجبيل، أو قشر البرتقال إليه.

ينصح بتناول من 3 إلى 4 أكواب على مدار اليوم، ولكن يجب الحذر من تناوله مع استخدام بعض العقاقير التي تحتوي على مدرات البول أو المضادات الحيوية أو أدوية الحموضة.

7- التخلص من حصى الكلى تناول حساء الفاصوليا

كما يساعد تناول حساء الفاصوليا على تعزيز عمل الكلى بشكل كبير. وكذلك تفتيت الحصى و التخلص منها، يمكنك تحضير حساء الفاصوليا وتناوله في أكواب على مدار اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!