حياة وصحة

التخلص من دهون البطن: لماذا يصعب حتى بعد ممارسة الرياضة واتباع أكل صحي؟

الرابط المختصر:

يعاني الكثير من الأشخاص من وجود كمية كبيرة من الدهون بمنطقة البطن. هذه الدهون العنيدة التي يصعب التخلص منها حتى عند إتباع الحميات الغذائية أو مع الالتزام بممارسة الرياضة يوميًا. فلماذا لا يمكن التخلص من دهون البطن بسهولة ؟! وكيف يمكننا التخلص منها؟!

في الحقيقة يوجد الكثير من التفسيرات الطبية لعدم نزول دهون البطن والتي شرحتها بدقة كلاريسا لينهير خبيرة التغذية العلاجية وانقاص الوزن خلال أحد حواراتها مع الموقع البريطاني الشهير أكسبريس. مشيرة إلى أفضل الطرق التي يمكن أن تساعد في التخلص منها خلال مدة قصيرة.

أسباب وجود دهون البطن

بداية أشارت كلاريسا إلى أهم الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى استمرار وجود دهون البطن رغم الالتزام بحمية غذائية وهي:

1- صعوبة التخلص من دهون البطن بسبب الهرمونات

تؤثر بشكل كبير في كيفية توزيع الدهون بالجسم. فمثلًا عندما يرتفع مستوى هرمون الاستروجين عند النساء تزيد الدهون بمنطقة البطن خاصة، والأمر نفسه مع هرمون التستوستيرون بالنسبة للذكور.

كما أن وجود أي مشاكل في الهرمونات أو أمراض ناتجة عنها من الأسباب الهامة أيضًا لتراكم الدهون بمنطقة البطن. مثل مرض تكيس المبايض ومقاومة الأنسولين.

ولذلك على أي شخص يعاني من أي خلل هرموني معين أن يتوجه لاستشارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب.

2- التوتر والقلق

في الواقع إن الارتياح النفسي يساعد كثيرًا في خسارة الوزن. والعكس أيضاً إن الشعور بالقلق والتوتر والضغط العصبي يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول الذي يؤثر بالتبعية في نسب السكر بالدم ويؤدي إلى زيادته وبالتالي لإرتفاع نسب الأنسولين الذي يتحول إلى دهون مختزنة يكثر تواجدها حول منطقة البطن. فالابتعاد عن القلق والتوتر هو هو أحد معيقات التخلص من دهون البطن.

3- اتباع الحميات الغذائية الغير مناسبة أو القاسية

يتبع بعض الأشخاص حميات غذائية قاسية أو حميات غير مناسبة لهم خاصة المعتمد منها على الإكثار من الكربوهيدرات والسكريات التي كثيرًا ما تختزن في صورة دهون ويزيد تواجدها بمناطق البطن والخصر.

أفضل حمية غذائية للتخلص من دهون البطن

إن كنت ترغب في إتباع حمية غذائية جيدة تخلصك نهائيًا من دهون البطن. عليك اتباع حمية كلاريسا الخاصة والتي تعتمد على الألياف.

كما أضافت كلاريسا قائلة:
“عليك الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعيةمثل:
الخضروات الطازجة والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة بحيث لا تقل حصتك اليومية منها عن 30 غرام”.

وأضافت: ” أن الألياف لا تساعد فقط على منح الشخص الشعور بالشبع بل إنها تحفز أيضًا من عملية حرق الدهون”.

وأضافت:
“تعتمد حمية التخلص من دهون البطن أيضًا على الابتعاد عن تناول أي أطعمة بها نسب عالية من الكربوهيدرات والسكريات. وذلك لأن كلًا منهما يرفع مستوى السكر بالدم مما يعمل على زيادة معدل تراكم الدهون العنيدة.

وأخيرًا نصحت كلاريسا بالاكتفاء بملعقتين فقط من السكر الأبيض يوميًا. مع استبدال كافة الأطعمة أو المخبوزات المصنعة من الدقيق الأبيض بتلك المصنعة من من الدقيق الكامل أو الدقيق الأسمر أو من الحبوب كالشوفان.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!