تعليم

التعليم الذاتي: أفضل 10 مواقع أجنبية (مُجرّبة وعمليّة)

أصبحنا نعيش في عالم افتراضي حيث يمكنك عمل أي شيء من خلال نافذة الإنترنت. فيمكنك اليوم التعليم من خلال كورسات مجانية أونلاين على مواقع أجنبية. فالأمر أصبح بسيط لا يتطلب جهد ولا وقت كالسابق وكل ما تحتاج إليه إنترنت سريع وجهاز حاسوب إمكانياته جيدة، لتتمكن من الولوج إلى مواقع التعليم الذاتي.

هناك الكثير من المواقع التي توفر لك تعلم مهارات و تقدم دورات في شتى المجالات العلمية والأدبية. إلا أن المشكلة تكمن في حيرة المتعلم وهو أن يختار الموقع المناسب من مواقع التعليم المتعددة على الشبكة العنكبوتية. لذلك مقال اليوم من أجل عرض مميزات أهم 10 مواقع من أجل التعليم عن بُعد وهم:

1. موقع Udemy

من أفضل وأشهر المواقع في مجال التعليم عن بُعد من خلال الإنترنت. حيث إنه يوفر للمتعلم بشكل شهري حوالي 800 كورس تدريب في كل المجالات العلمية. لذلك فالموقع يعرض مميزاته مقابل سعر مرتفع بعض الشيء مقارنة بالمواقع الأخرى.

تتراوح تكلفة الاشتراك في Udemy من 10 دولارات حتى 500 دولار شهرياً. بينما دورة التكنولوجيا وريادة الأعمال والتي تُميز الموقع عن باقي المواقع، يتم إتاحتها مقابل 100 دولار شهرياً.

لذا إذا أردت التجربة فعليك جمع المعلومات عن موقع Udemy ومن ثم الولوج إلى الموقع من أجل الاشتراك.

2. منصة General Assembly

هو موقع تابع للجمعية العامة في مجال التكنولوجيا وريادة الأعمال والتصميم. مقر هذه الجمعية في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها تمتلك فروع حول العالم داخل 12 مدينة تقريباً.

ما يميز الموقع عن باقي مواقع التعليم الذاتي أنه يوفر لك خصم على أسعار الدورات في حالة الاشتراك للمرة الأولى. كما يتيح الموقع استراتيجية تفاعلية بين المتعلم عن بعد والمعلم.

ومن الإيجابيات الأخرى لموقع General Assembly أيضاً أنه يوفر دورات مختلطة بجانب فصول الجمعية العامة أونلاين.

3. موقع Iversity

هو موقع معروف باسم “Coursera of Europe”، مقره جامعة في مدينة برلين. هذه الجامعة قامت بالتعاون مع جامعات داخل أوروبا وبعض الجامعات الدولية من أجل توفير دورات تعليمة من خلال شبكتها على الإنترنت.

من إيجابيات الموقع أنه يعرض الكورسات بشكل مجاني. إلا أن عيبه الوحيد أنه لا يعطيك شهادة رسمية تثبت أنك اجتزت الدورة بشكل كامل. لذلك إذا كنت تبحث عن المهارة وليس مجرد شهادة تضعها داخل سيرتك الذاتية، أنصحك بموقع Iversity المثالي والذي يمكنك الاشتراك فيه من خلال موقع الشركة.

4. منصة Codecademy

هو برنامج تعليمي ممول من البيت الأبيض في الولايات المتحدة. هذا البرنامج متخصص في تعليم الطلاب طريقة كتابة الأكواد والتعامل السريع مع نظام النقاط المُبهمة. كما يساعد الطلاب في إنشاء مشاريع خاصة بهم بعد الانتهاء من تعلم الكورس كاملاً كمشروع للتخرج بالحياة الجامعية.

من إيجابيات المنصة أنها توفر خدمات بشكل مجاني. كما أن موقع Codecademy يعتبر مدرسة تتيح الكورسات بكل اللغات المتاحة حيث توفر لغات برمجة Ruby، PHP، و Python.

في حالة وجدت الموقع مناسب لك يمكن البدء من منصة Codecademy والاشتراك.

5. منصة Coursera

هو الموقع الأكثر شهرة ومصداقية على الإنترنت في مجال التعليم عن بعد. هذا بسبب دمج مزاياه مع جامعة عريقة في أمريكا. هذه الجامعة متخصصة في عرض الكورسات على الإنترنت.

من إيجابيات الموقع أنه يقدم دورات مجانية ودورات بمبالغ رمزية بالإضافة لإمكانية تقديم طلب احتياج لمساعدة مالية إذا كنت طالب لا تمتلك وظيفة. كما يوفر لك بعد الانتهاء من تلقي الدورة شهادة معتمدة.

ليس هذا وحسب فالموقع حتى يزيد من مصداقيته، قام بإضافة تخصصات مختلفة حتى تحصل على شهادتك الرسمية في المجال الذي تريده من تعلم الموسيقى حتى علم البيانات وليس فقط المجال المتاح في Coursera.

لذا إذا أردت خوض التجربة مع هذا الموقع الصادق، يمكنك الدخول إلى منصة Coursera.

6. موقع Udacity

هو أشبه بمنصة تعليمية تهتم بالتكنولوجيا وعلم البيانات وليس مجرد موقع من مواقع التعليم الذاتي. فهو يوفر لك قائمة بها أمهر المعلمين والأكاديميين من خلال شركات معتمدة مثل شركة Facebook وشركة Salesforce.

ومن إيجابيات موقع Udacity أنه يتيح لك خيارين وهما أن تدفع اشتراكك بشكل شهري بشكل طبيعي أو أن تدفع فقط عند النقطة أو الحد الذي وصلت له بالدورة. لذلك فهذه المنصة خيار مناسب جداً في حالة كنت تمتلك مهارة ما وتريد التوقف عندها وعدم الاستمرارية أو الاستمرارية منها ودفع تكلفة الدورة من منتصفها مثلاً.

7. منصة Skillshare

هو موقع يوفر لك الكثير من الدورات والمهارات في مختلف المواضيع العلمية. كما يتيح الموقع للمتلقي فهرس أو قائمة منسدلة بها الكثير من الفيديوهات التي تشرح دورات تدريبية متعددة في كافة المجالات.

من إيجابيات الموقع أنك لا تحتاج إلى عضوية من أجل الانضمام لأحد الفصول الدراسية التي يوفرها. إلا أنك تحتاج فقط لـ 20 دولاراً أو 30 قيمة الاشتراك. أما في حالة عمل عضوية من أجل الفصول العليا والتي يدرس فيها معلمون متخصصون، فسوف تدفع حوالي 9.95 دولار بالشهر من أجل عضوية تُعرف باسم مشاركة المهارات.

أيضا موقع Skillshare يتيح مراجعات يتم تسجيل فيها آراء المتعلمين بالتجربة. كما يوفر ورش عمل تُغير طريقة التعليم من تعلم ذاتي إلى تعلم بالمشاركة واكتساب مهارة حياتية داخل مدن مثل نيويورك أو سان فرانسيسكو.

8. موقع thinkful

هو موقع لمن يبحث عن التخصص في مجال معين بسرعة وجودة وإتقان للمحتوى التعليمي. حيث إن thinkful يقوم بتوفير دورات احترافية وليس مجرد كورس صغير أو محاضرة من خلال مقطع فيديو. بل يعتمد بالأساس على خدمة تطوير الويب.

البرنامج الذي يوفره الموقع يقدم المحتوى في 25 ساعة بشكل أسبوعي. كما يقدم شهادة رسمية للمتعلم بعد انتهاء مدة الكورس. ومن سلبياته أنه غالي الثمن حيث تكلفة الاشتراك قد يبدأ من 250 دولاراً. في حالة أردت البدء مع موقع thinkful قم بالدخول من إلى موقع thinkful.

9. موقع Khan Academy

هي منصة تحتوي على مكتبة من المحاضرات الصغيرة المجانية. حيث إن الموقع لا يهدف نحو تحقيق أي أرباح، بل اهتمامه منصب على تقديم محتوى مرئي ونصي في كافة المجالات مثل العلوم والرياضيات. كما يهتم الموقع بالموضوعات الأكاديمية والعلوم الإنسانية وعلم الاقتصاد وعلم برمجة الحواسيب.

من إيجابيات المنصة أنها تتيح أيضاً للمستخدم محاضرات ودورات مقابل اشتراك مادي. لذلك في حالة قمت بتجربة المحتوى المجاني وأردت أخذ فرصة أعمق مع موقع Khan Academy، يمكنك الاشتراك من خلال موقع Khan Academy.

10. منصة LinkedIn Learning

الموقع هنا أشبه بمنصة نتفليكس للأفلام. حيث إنه يوفر لك الدورات في صورة فيديوهات تعليمية وعليك التسجيل مقابل مبلغ رمزي من أجل مشاهدة هذه الفيديوهات الممتعة.

ومن إيجابيات الموقع أنه ليس كباقي منصات التعليم الذاتي فهو يوفر لك 80 ألف مقطع فيديو في شتى المجالات ولا يجبرك على اختيار مجال معين للتخصص. بل أنت من تغوص بأعماق بحر من المعلومات والعلوم مقابل اشتراك رمزي حوالي 25 دولار بالشهر، قد يزيد أو يقل بضعة دولارات قليلة عن هذا السعر.

بالنهاية أنت تمتلك حرية الاختيار في تجربة موقع LinkedIn Learning من خلال منصتها الخاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!