معارف ومعلومات

التعليم عن بعد: أفضل الجامعات العربية والعالمية ومنح دراسية يمكنك الاستفادة منها

الرابط المختصر:

في ظل معاناة العالم من انتشار فيروس كورونا وتوقع كثيرين استمرار الأوبئة المعدية في الظهور خلال السنوات المقبلة. أصبحت منصات التعليم عن بعد بمثابة طوق النجاة لمن يريدون التحصيل العلمي دون التعرض لأي خطورة على حياتهم. لا سيما بعدما شهد هذا المجال تطورًا كبيرًا بالتزامن مع وجود العديد من الوسائل التي تسهل من مهمة الدراسة عن بعد، مثل مواقع التواصل الاجتماعي والعديد من التقنيات المميزة التي تربط العالم ببعضه بمنتهى السهولة.

ولجأت العديد من الدول في العامين الأخيرين إلى سياسة الدراسة عن بعد بكافة المدارس والجامعات بسبب فيروس كورونا. وعلى الرغم من عودة الحياة إلى طبيعتها في الكثير من البلدان إلا أنه من المتوقع أن يزداد عدد المقبلين على التعليم عن بعد في الجامعات بالتحديد، بشكل كبير في السنوات المقبلة، نظرًا لوجود مميزات عديدة أبرزها توفير النفقات.

في هذا التقرير، نرصد لك عزيزي القارئ عددًا من الجامعات المعتمدة التي تقدم خدمة التعليم عن بعد، سواء عالمية أو عربية فإلى السطور القادمة:

أفضل الجامعات العربية و العالمية للتعليم عن بعد

العلوم الإبداعية

مقرها في دولة الإمارات وتستعين بالطرق المتطورة لتلقي الدراسة عن بعد، ما يوفر وقت وجهد الطلاب إلى جانب المصروفات، فجميع المواد الدراسية متاحة عبر الإنترنت، ولا يذهب الطلاب إلى الجامعة إلا وقت الاختبارات النهائية.

وتتيح جامعة العلوم الإبداعية الدراسات العليا والبكالوريوس عن بعد في أكثر من تخصص. ومن المقرر أن تشهد الفترة المقبلة مزيدًا من التخصصات.

رابط جامعة العلوم الإبداعية

جامعة تونس الافتراضية

تم تأسيسها خلال عام 2002 ويتمحور دورها الأساسي في تقديم دورات ومناهج تعليمية متوافقة مع الجامعات الأخرى في تونس. كما تتيح للطلاب بعض الدورات التي تناسب جميع المتطلبات، سواء اقتصادية أو اجتماعية إلى جانب برامج تدريبية معتمدة منها الماجستير في تكنولوجيا الاتصالات عن بعد والسياحة البيئية و البكالوريوس أو الليسانس في العلوم التطبيقية وتسويق الإلكترونيات وغيرها.

رابط جامعة تونس الافتراضية

طلال أبو غزالة

تم تأسيس الجامعة عام 2012 لتقديم خدمة التعليم عن بعد من خلال الإنترنت مقرها في الأردن. ويمكنك التسجيل وبدء الدراسة دون التحرك من مكانك.

وتقدم الجامعة الكثير من المميزات في تخصصات عدة مثل تكنولوجيا الاتصالات والرعاية الصحية والمحاسبة، إلى جانب العلوم الجنائية وهندسة البرمجيات.

ومن خلال هذه الجامعة، يمكنك الاستفادة ببعض الدورات التي تتيح لك جميع متطلبات سوق العمل في الكثير من المجالات، بينها حقوق الملكية واللغات الحديثة.

رابط جامعة طلال أبو غزالة

إقرأ أيضاً: المنح الدراسية المجانية: أهم 7 مواقع تتبع المنح حول العالم

الإسلامية الدولية

تتواجد في دولة جامبيا ولديها فروع بدولة قطر وتونس، وتتيح فرصة حقيقية لطلابها من أجل التقدم والمضي قدمًا نحو الحصول على برامج البكالوريوس إلى جانب أيضًا الدراسات العليا، عن طريق منصات التعلم عن بعد وعرض البرامج افتراضيًا بأسعار مناسبة.

ويمكنك الحصول على البكالوريوس من تلك الجامعة بالدراسة لمدة تصل إلى 4 سنوات، أما الدبلوم يستغرق عامين، مثل الماجستير.

رابط الإسلامية الدولية

جامعة البحرين والتعليم عن بعد

تم تأسيسها عام 2004 وتقدم الكثير من الأنشطة المميزة للطلاب، حيث يشهد لها بالقدرة على تخريج طلاب متمكنين يلبون حاجة سوق العمل بسرعة مذهلة.

رابط جامعة البحرين

الجامعة الأمريكية

مقرها بالإقليم الكردستاني بالسليمانية، وهي جامعة لا تهدف للربح، تتيح للطلاب الحصول على مواد علمية على الطريقة الأمريكية.

رابط للجامعة الأمريكية بالسليمانية

جامعة المنصورة

تم تأسيس قسم التعليم عن بعد في الجامعة عام 2005، ويتيح للطلاب الكثير من الأنشطة، منها على سبيل المثال خدمة الدعم الفني والمجلّات الإلكترونية وهي لا تهدف إلى الربح ويمكنك الوصول إلى الماجستير في 3 مجالات من خلال الجامعة.

رابط جامعة المنصورة

قد يهمك أيضاً: الدراسة في السعودية: أفضل 8 جامعات سعودية

جامعة بنسلفانيا

مقرها أمريكا وتحديدًا مدينة فيلادلفيا وتتواجد بصفة دائمة في التصنيف الدولي، كما تتيح تلقي الدروس عن بعد في مجالات عدة منها العلوم والطب والهندسة والآداب.

رابط جامعة بنسلفانيا

جامعة كولومبيا للتعليم عن بعد

مقرها في نيويورك ولديها شهرة واسعة خاصة في مجال الهندسة والمحاماة.

رابط جامعة كولومبيا

جامعة هارفارد

مقرها ولاية كامبردج بأمريكا وتتيح تدريس المواد باللغة الإنجليزية فقط وسبق أن تم تصنيفها كثالث أفضل جامعة في العالم منذ عامين في جميع التخصصات تقريبًا، حيث يمكن من خلالها تلقي الدراسة عن بعد بالإضافة إلى تلقي الكثير من الدورات المجانية.

رابط جامعة هارفارد

سنترال فلوريدا

بمبلغ قد يصل إلى 14 ألف دولار في العام الواحد، يتيح التعليم عن بعد في جامعة سنترال فلوريدا، العديد من التخصصات المتنوعة، فضلا عن توفير الوصول إلى برامج البكالوريوس إلى جانب الدكتوراه.

رابط جامعة سنترال فلوريدا

جامعة كورنيل

من بين أشعر الجامعات في أمريكا، ويمكن تصنيفها بين المراكز العشرين الأولى كأفضل الجامعات بالعالم. وتتيح دراسة الكثير من التخصصات مثل التمويل والهندسة والحقوق والتاريخ والموارد البشرية وتحليل البيانات إلى جانب الطب والطب البيطري، وتخصصات أخرى.

رابط جامعة كورنيل

جامعة أوكسفورد

حصلت أكسفورد على المركز الرابع في ترتيب أفضل الجامعات حول العالم. وتعد الأبرز في المملكة المتحدة ومع تطور خدمة التعليم عن بعد أصبحت الجامعة ذات شأن كبير في هذا المجال وتتيح للطلاب دراسة حوالي 90 تخصصًا بهذه الطريقة.

رابط جامعة أكسفورد

للتعليم عن بعد: جامعة ييل

تحتل المركز الثالث من حيث الأقدمية في أمريكا، حيث تم تأسيسها عام 1701 وتقدم خدمة الدراسة عن بعد لطلاب البكالوريوس والتعليم العالي.

وبعد استعراض قائمة أفضل الجامعات في الدراسة عن بعد، قد يتبادر إلى ذهنك سؤال بشأن ما قد يتطلبه الأمر من الناحية المالية وما إذا كان هناك خصومات أو منح دراسية في الدراسة عن بعد بأشهر الجامعات.

حسنًا، سنذكر لك ما هو متاح فيما يلي:

إدنبره

تتيح فرصة الحصول على منحة دراسية لبعض الطلاب خاصة إذا كانوا من الدول النامية. ويمكن من خلال هذه المنحة الانضمام لأحد برامج الماجستير، وتتحمل الجامعة التكلفة المالية لمدة 3 سنوات.

رابط جامعة إدنبره

جامعة دلفت الهولندية

تتيح للطلاب منحًا دراسية قد تصل إلى خصم 80% من إجمالي تكلفة الدراسة هناك.

رابط جامعة دلفت

جامعة الشعب

تتيح برامج دراسية لـ التعليم عن بعد بدون مقابل مع إمكانية الحصول على شهادات أمريكية في عدة اختصاصات على أيدي مدرسين أصحاب خبرة تخرجوا من جامعات عملاقة.

رابط جامعة الشعب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!