تنمية بشرية

ما هو التفكير الناقد؟ ما هي أهم خصائصه وخطواته؟

يساعدك التفكير النقدي Critical Thinking على البحث وراء المشكلات حتى تتمكن من جمع المعلومات والوصول إلى الحقائق. عن طريق مهارات التفكير العليا. التي يمكنك الاعتماد عليها للوصول إلى النجاح سواء في مجال العمل أو في نطاق حياتك الاجتماعية. وفي هذا التقرير سوف نستعرض معا إجابة سؤال ما هو التفكير الناقد وما هي أهم مهاراته؟

ما هو التفكير الناقد؟ Critical Thinking

 هو أحد العمليات العقلية التي تستخدم من أجل تحليل كافة الحقائق المتعلقة بإحدى المشكلات. وتحتاج هذه العملية إلى مجموعة من الخطوات الهامة من بينها جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالمشكلة الأساسية. مع ضرورة وضع الحلول المطروحة تحت التحليل قبل التنفيذ. وهناك إجراءات لابد من العمل عليها مثل البحث وراء أسباب حدوث المشكلة وكيفية إيجاد حلول لها. مع أهمية تنظيم المعلومات بعد إجراء البحوث حولها. إضافة إلى وضع الحلول في إطار التطوير. وبعد تنفيذ الحلول المقترحة قم بتحليل الحل الفعال منها والحلول التي لم تنجح أيضاً.

يعتمد التفكير الناقد على الموضوعية، شرط أن يبتعد عن التحيز الشخصي. فلا يسمح الشخص لأي شيء أن يؤثر على تَفكيره سواء العاطفة أو الافتراضات الشخصية. ما يضمن ذلك سريان عملية تحليل المشكلة بشكل جيد. معتمداً في ذلك على الحقائق العلمية والأسلوب النقدي المنطقي. إضافة إلى الاعتماد على البحوث السابقة التي تم عملها لتساعد في حل المشاكل.

  • التفكير النقدي يساهم في تحسين وضع الموظفين: تساهم عملية التَفكير النقدي في كل مهمة على الارتقاء بمستوى مجال العمل. ويعد وجود هذا النوع من التفكير ضروري سواء لدى الموظفين من الدرجة الأولى أو كبار المسؤولين. وتساعد هذه العملية أصحابها في رفعة منزلتهم العلمية والعملية والمهنية ويكونوا أكثر قدرة على حل المشاكل من غيرهم.

ما هي معوقات التفكير الناقد؟

تتسبب حواجز التَفكير الناقد في إعاقة جميع مهارات التعلم والتنمية. وهذا يجعل اكتشاف المعوقات ومعالجتها والتغلب عليها أمر ضروري. حتى يتمكن المفكرون بطريقة نقدية من الوقوف على المشاكل ووضع الحلول الجذرية لها. ونعرض لك أشكال هذه المعوقات على النحو التالي:

1. الأنانية في التفكير

تعتبر الأنانية في التفكير هي ميل الإنسان إلى رؤية نفسه في كل شيء. مما يجعله غير قادر على التعاطف مع غيره أو حتى قبول وجهة نظر غيره. إلى جانب ابتعاد هذه الشخصيات عن تحليل أفكار غيرهم ووجهات نظرهم المختلفة. والأشخاص المصابون بمرض الأنانية فإنهم لا يرون في أنفسهم ذلك. كما لا يعترفون بهذا المرض النفسي مما يترتب عليه وجود صعوبة في التغلب على هذه المشكلة. لكن المفكر النقدي إن أراد التغلب على هذه المشكلة يجب عليه أن يستمع إلى غيره ويعطي لمن حوله فرصة للنقاش. حتى يتمكن الشخص الأناني من التخلص من الأنانية الفكرية وهذا يمثل جانب من سؤال ما هو التفكير الناقد وأهم مهاراته.

2. التفكير الجماعي

قد يكون التفكير بعقل الجماعة أحد معوقات التفكير النقدي الجيد. وذلك بسبب احتواء هذا النوع من التفكير على الأنانية التي ترد من البعض دون أن يلتفت إليها أحد. وهذا ما يستوجب على الفريق أن يقدموا شكوك في جميع الآراء المطروحة للتغلب على أي معوقات.

3. التكيف الاجتماعي

يحدث التكيف الاجتماعي عندما يقدم أعضاء الفريق افتراضات كثيرة نمطية وتقليدية. ويتسبب هذا التكييف في عرقلة مستويات التفكير النقدي. وحتى نتجنب هذا الحاجز الفِكري يجب الخروج عن نطاق الجماعة حتى يصبح كل شخص غير مشروط بالتَفكير في إطار الجماعة فقط. وبهذا نكون قد وصلنا إلى إجابات متميزة عن السؤال الأساسي.

4. التحيز الشخصي

إن وجود تجارب متحيزة تعرقل عملية التفكير النقدي. وذلك بسبب منع الأشخاص من التفكير العادل بل يكون المفكر هنا منحاز لشيء واحد منغلق في تَفكيره. كما يتسبب التحيز في عدم استخدام الخبرة أثناء التفكير الناقد إضافة إلى الابتعاد عن المنطق مما يجلب قرارات خاطئة غير منطقية.

5. القيود الزمنية

قد تكون قيود الوقت مانع واضح أمام تنمية مهارات التفكير الإبداعي الناقد. ومثال على ذلك أن جميع الأشخاص الذين يعملون في هيئات تعليمية يضطرون إلى تغطية جانب كبير من المحتوى الدراسي في وقت ضيق للغاية بسبب إجراءات التدريس الإلزامية. وحتى يتم تخطي هذه العقبة يلزم على المدرسين أن يخضعون لبرامج تدريب واسعة تساعدهم في الارتقاء بالفِكر النقدي. وتحسن مهارات تفكيرهم النقدية.

6. التعصب الفكري

ليس من سمات المفكر الناقد أن يكون متعصب لأي شيء حتى لا يكون تفكيره وأحكامه وقراراته منحازة لأي شخص. ربما يكون من الصعب أن نجد حل منطقي لأي مشكلة من المشكلات التي تطلب رؤية عقلية في ظل وجود الغطرسة أو التعصب الفكري. وهنا يستوجب على المفكر الناقد أن يكون مسؤولاً بشكل كامل عما يتخذه من قرارات.

ما هي خصائص التفكير الناقد؟

هناك خصائص متعددة يتميز بها التفكير الناقد. وتساهم في تعزيز هذا النوع من التفكير وتعمل على تنمية مهارات المفكرون الناقدون. وفيما يلي نعرض أبرز هذه الخصائص التي تتعلق بسؤال ما هو التفكير الناقد وأهم المهارات القيادية:

1- صفة الفضول

يتميز أصحاب التفكير الناقد، بصفة الفضول وهذه الصفة تدفعهم إلى اكتشاف الكثير من القضايا الفكرية وتوسع دائرة اهتماماتهم. كما يصنف هذا النوع من الفضول بأنه فضول صحي. يساعدهم في التقرب من الناس حول العالم. حيث يكون لديهم فهم كبير وتقدير للتنوع الثقافي والمعرفي. وكذلك لديهم قبول لاختلاف المعتقدات ويستخدمون مبادئ الإنسانية في قياس جميع أنماط قراراتهم وهذا يجعلهم يعيشون حياة سليمة.

2- صفة الرحمة

يلزم على أصحاب Critical Thinking أن يكون لديهم رحمة خاصة عند إطلاق الأحكام أو إصدار القرارات. بحيث لا يستخدمون المنطق العقلي وحده، وهذا يعود إلى تقدير جهود بعض الأشخاص ومعاناتهم الشخصية في الحياة. فإن كل شخص يتميز بقصة حياة مختلفة عن غيره تجعله يظهر بشكل معين ويتبنى أفكار معينة ويتعامل بأسلوب مختلف مع من هم حوله. وهذا ما يدركه المُفكرون الناقدون جيداً، مما يجعلهم أكثر رؤية في تقديم الأفضل للجميع.

3- الوعي

تميز صفة الوعي المفكر الناقد عن غيره من الناس فيكون مدركاً بشكل كامل لما يحدث حوله. ويظهر ذلك عند استقبالهم لبعض المشكلات أو عند إطلاق الأحكام والقرارات المتعلقة بأمر من الأمور. فـ عملية الوعي هنا تساعدهم في الإلمام بجميع الأطراف ويحاولون البحث وراء كل شيء ويحاولون جمع الحقائق حول مشكلة معينة.

4- صفة الحسم

يستخدم المفكر الناقد صفة الحسم عندما يتعرض لموقف يتطلب منه اتخاذ قرار سريع وحاسم. وهناك يصبح التَفكير النقدي قادرا على معرفة أبعاد القرار التي يمكن أن تحدث في المستقبل، ويحاول المُفكر الناقد جاهدا أن يدفع الأمر إلى الأمام ولا ينظر للخلف حيث أنه يتطلع إلى التقدم والازدهار.

5- الصدق

يعتبر الصدق في التعامل هو رأسمال المفكر الناقد. حيث يجعله قادراً على إعطاء قرارات ذات نزاهة أخلاقية. ويشجع على العمل الأخلاقي بين جميع الأفراد، ويجعل المفكر الناقد قادراً على ممارسة صفة المواطنة العالمية. التي تستمد قوتها من صفة الصدق التي يجب أن تتخلل جميع العلاقات والمساعي الفردية والعامة.

6- الرغبة

تتضمن صفة الرغبة الكثير من الاعتبارات العقلية والتي تتعلق بصفات التعلم من الأخطاء ومعرفة العيوب واكتشاف الأخطاء. كما تتضمن شخصية المفكر النقدي في رغبته على تحدي الوضع الراهن. ويستمع بشكل جيد إلى غيره، ودائما ما نلاحظ تطور واضح على شخصية المفكر الناقد. فهو يستطيع التعلم وتحسين قدراته ومهارات شخصيته بشكل مستمر.

7- الإبداع

توجد علاقة واضحة بين التفكير الناقد والإبداع في التفكير وكثيراً ما نجد أن المفكرين الناقدين. يتصفون بتقديم حلول مبدعة أو طرح رؤى مميزة، كما يعتمد هذا النوع من التفكير في جميع الأعمال والتسويق وكذلك في التحالفات المهنية. حتى في الأعمال البسيطة التي تحتاج ابتكار وإبداع في تجارب الإعلانات التسويقية لتحسين صورة المؤسسة أو كسب مزيداً من الزبائن.

ما هي خطوات التفكير الناقد؟

لا نزال نبحث عن إجابات جيدة حول السؤال الذي طرحناه في بداية الحديث والذي يقول ما هو التفكير الناقد وأهم مهاراته؟ وفي هذه النقطة نتناول جانب مختلف من التساؤل وهو خطوات التفكير الناقد. وتساهم هذه الخطوات في منع العقل بدون حكمة من مرحلة فكرية إلى غيرها. بل تسمح خطواته من توسيع دائرة وجهات النظر المختلفة وقبول مختلف النتائج إضافة إلى تجنب وجهات النظر المنحازة أو وجود الأنانية ومن أبرز خطوات Critical Thinking ما يلي:

أولاً: تنظيم المعلومات

يجب قبل أن يتم الحكم على مشكلة ووضع قرارات تخصها يتطلب الأمر من المُفكر الناقد في البداية أن ينظم المعلومات داخل عقله، ويستند المفكر الناقد على الطريقة الهرمية في عرض المعلومات وذلك يوفر عليه الإرهاق الفكري ما تم الاستعانة بهذه المعلومات.

ثانياً: الفهم

يساعد الفهم المفكرون الناقدون على دراسة وجهات النظر المختلفة التي ترتبط بالكثير من الموضوعات حولهم، كما يساعدهم الفهم على مناقشة الأمور بطرق منطقية.

ثالثاً: الدليل

يعتمد التفكير الناقد، على وجود أدلة عند مناقشة أحد الأمور أو دراسة قضية أو التعليق على مشكلة معينة، ويمكن جلب الأدلة عن طريق جمع المعلومات ثم القيام ببناء الروابط العقلية بين مختلف الأفكار، فإذا واجه المفكر النقدي مشكلة ما يقوم أولا بتحليل موقف حدوث المشكلة والبحث عن نقاط القوة والضعف المتعلقة بها مع البحث عن التحديات التي تواجه المفكر الناقد أثناء حل المشاكل حتى يصل إلى الدليل.

يفضل الناقد الفكري أن يحدد الأولويات التي يجب أن يتناولها في البداية عند دراسة المشكلة ويعرف كيف يمكن أن يضع لها حلول منطقية معتمدة على الأدلة التي حصل عليها، فهو يحلل المشكلة ويراعي الظروف المحيطة بها، وتساهم الأدلة في كشف أسباب حدوث المشكلة من الأساس ونوع هذه المشكلة وما يمكن أن يحدث عن تنفيذ الحلول المقترحة.

رابعاً: التقييم

تعتمد مرحلة التقييم على اتخاذ قرار فعال في المشكلة المعروضة والطرق التي يمكن اللجوء إليها لاختيار أفضل قرار تجلب عملية تنفيذه نتائج جيدة وقبل الوصول إلى هذه المرحلة يكون المفكر الناقد قد قام بتحليل المشكلة بشكل كامل، وقام بمراجعة مختلف المعلومات التي وصلت إليه، وعند الشعور بالحيرة خلال عملية اختيار القرار المناسب فهنا يتطلب من الناقد أن يقوم بتقييم الحلول يمكن أن يتم ذلك من خلال تحليل SWOT، الذي يميل بالطبع إلى تحديد جوانب القوة والضعف في الحلول المتوفرة لاختيار الأنسب فيها.

خامسا: التنفيذ

يعتبر التنفيذ الخطوة النهائية وهي واحدة من خطوات عمل المُفكر الناقد، التي تشمل مجموعة من الخطوات المتعددة والتي تنتهي بالتنفيذ حتى يمكن بعد ذلك اعتماد حل فعال وتنفيذه كما هو مدروس، ومن المرجح أن تستخدم الطرق النقدية الفكرية لحل المشاكل حتى تضمن البعد عن التحيز أو الحكم بالعواطف.

ما هي معايير التفكير الناقد أو النقدي؟

تعتبر المعايير هي مجموعة الصفات التي يمكن أن يوصف بها أي شخص تنطبق عليه مواصفات المفكر الناقد حسب رؤية وأبحاث المفكرين، وتبعاً للنهج الذي يتبعه الشخص عند معالجة موضوع معين.

  • يعد الوضوح من ضمن معاييره الهامة فهو البوابة الرئيسية لدخول باقي المعايير.
  • ثم يليها صحة المعلومات المتعلقة بالمشكلة الأساسية شرط أن تكون هذه المعلومات موثوق من صحتها.
  • يأتي بعدها الدقة، وهي إما دقة المعلومات أو دقة تناول المشكلة والتعبير عنها بشكل من الاهتمام والتقدير، وهذا يتطلب من عدم انقاص جزء منها أو الزيادة عن الجزء المحدد.
  • أما معيار الربط فإنه يقيس العلاقة بين جميع جوانب المشكلة أو القضية موضع النقاش، بينما العمق فهو يعتمد على مناقشة المشكلة بدون سطحية مهما بلغت تعقيدات المشكلة.
  • أما بالنسبة لمسألة اتساع أو الشمول فإن التفكير الناقد يعتمد بالأساس على مطالعة المشاكل والقضايا من جميع جوانبها.
  • كما يعد المنطق أيضاً ضمن معايير التفكير الناقد، ويعتمد على الترتيب المنظم للأفكار والتسلل والترابط بين كل فكرة وغيرها، بحيث ينتهي ترتيب هذه الأفكار إلى الحصول على نتيجة مرتبة.
  • بينما الدلالة والأهمية تعتمد على قوة وضعف المشكلة نفسها والدلالات المتعلقة بها، وهذا شق جديد يجيب على سؤال ما هو التفكير الناقد وأهم مهاراته.

تمارين على Critical Thinking

نعرض لك مجموعة من التمارين المتعلقة بمهارات التفكير النقدي، التي يمكنك أن تستعين بها عند إجراء مقابلة شخصية خاصة بالعمل وهما على النحو التالي:

التمرين الأول الملاحظة

تعتمد الملاحظة على قدرة الشخص في ملاحظة الأمور بشكل جيد مثل اكتشاف مشكلة جديدة ووضع حلول مناسبة لها، بشرط أن تكون هذه الملاحظة هي مشكلة بالفعل وتحتاج إلى حل وعند تقديم حل لها يقدر أصحاب العمل هذه الميزة، حاول أن تقوم بتحسين مهاراتك الشخصية لدعم عنصر الملاحظة لديك وذلك من خلال الاستماع الجيد أثناء العمل ومتابعة الأمور بشكل مركز، وأيضاً متابعة فريق عملك وإذا ما وجدت خطأ في سلوك أحد أعضاء الفريق، يجب أن تلفت انتباهه إلى ذلك.

التمرين الثاني التحليل

تستخدم مهارات التحليل في تحليل جوانب المشكلة أو الموضوع قيد العمل، وتتضمن عمليات شاملة لجمع البيانات والبحث وراء الحقائق التي تم الوصول إليها وتحليلها، ولابد أن تمضي عملية التحليل بدون تحيز، حتى يصبح التقييم موضوعي، يمكنك أن تحسن مهارات التحليل من خلال اكتساب المزيد من الخبرات الجديدة في مجال مختلف غير مجال عملك الرئيسي، ضف هذه النقطة إلى إجابات تساؤل ما هو التفكير الناقد وأهم مهاراته.

التمرين الثالث الاستدلال

عن طريق الاستدلال يمكن استنتاج حقيقة المعلومات التي تم التوصل إليها، والتي تطلب منك خبرة جيدة، ومعنى ذلك أنك قمت بتطوير نفسك معرفيا، يمكنك أن تحسن مهاراتك بشكل أفضل عندما تركز على وسائل التأكد من حقيقة المعلومات حول موضوع معين بشكل جيد.

التمرين الرابع الاتصالات

في الحقيقة تطوير مهارات التواصل الفعال والاتصال مع الآخرين يعتمد بشكل كبير على حسن الاستماع للجميع والقدرة على قبول كل الأفكار واحترام كل وجهات النظر المطروحة، خاصة إذا كان عمل الشخص جزء من عمل فريق كامل، وهنا ربما نكون قد قدمنا زوايا مختلفة حول سؤال ما هو التفكير الناقد وأهم مهاراته، وعند رغبتنا في تنمية مهارات الاتصال يجب الانخراط في مناقشات معقدة، وأن تلزم الاستماع الفعال والاحترام لوجهات النظر وعند الاعتراض يجب أن تستخدم أساليب منطقية وعقلانية للتعليق.

التمرين الخامس حل المشكلات

يمثل حل المشكلات الخطوة النهائية التي ينتهي بها المفكر النقدي حينما يعبر جميع المراحل السابقة لها بنجاح مثل أن يحدد المشكلة التي تواجهه ويقوم بتحليلها ويستعرض الحلول الممكنة منها حتى يختار الأفضل بينه، تستطيع أن تحسن مهاراتك الشخصية في حل المشكلات بعد أن تحدد هدف واضح لكي تكتسب المزيد من المعرفة والخبرة، حيث إن كان لديك خبرة جيدة تتعلق بـ مهارات حل المشكلات والحلول التي يمكن تقديمها فإن مسألة وجود أي مشكلة أمامك سيكون حلها موضوع في غاية البساطة.

قد يهمك أيضاً: ما هي مهارات الإقناع وكيف تطوّرها؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى