التاريخ والحضارة

ما هي الحروب الصليبية ولماذا استهدفت بيت المقدس؟

مصطلح “الحروب الصليبية” يشير إلى مجموعة من المعارك الحربية التي دارت بين العرب والغرب؛ وكان ذلك خلال الفترة بين 1096م وحتى 1291م، والهدف المعلن من هذه الحروب هو رغبة الدول الأوربية في السيطرة على بيت المقدس لأسباب دينية، كما أن هناك هدف غير معلن يتمثل في السيطرة على ثروات الشرق.

الحروب الصليبية ومكانة القدس الدينية

  • يدعي اليهود أن الملك سليمان قد بنى الهيكل في هذه المنطقة.
  • كذلك يقول المسيحيون أن ذلك المكان هو مهد المسيح وفيه صلب.
  • وبالنسبة للمسلمين؛ فإن ذلك المكان له أهمية كبيرة. حيث كان محل صعود سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- إلى السماء في رحلة الإسراء والمعراج.

الجيوش التي شاركت في الحروب الصليبية

  • يتمثل طرفا الحروب الصليبية في جيوش الدول الأوربية من جهة، وغالبية هذه الجيوش من إمبراطورية الرومان. وعلى الجانب الآخر الجيوش الإسلامية، والتي كان معظمها من مصر والعراق والشام.
  • تكونت الحملة الصليبية الأولى من 30 ألف جندي من دول أوربية مختلفة كما وشاركت فئات مختلفة من: الفلاحين والفرسان والعوام.
  • تنوعت دوافع الجنود الصليبية في هذه الحرب. فهناك من شارك رغبة في الحصول على الأموال كما أن والبعض الآخر شاركوا من أجل إظهار المهارات الحربية. وآخرون شاركوا لدوافع دينية بهدف دخول الجنة.

بداية الحملات الصليبية على الشرق

كان العرب هم المسيطرون على منطقة بيت المقدس، وكانوا يسمحون بدخول الحجاج المسيحيين لأداء شعائرهم الدينية. غير أنه وبعد استيلاء الأتراك السلاجقة على تلك المنطقة في عام 1070م، تعنتوا في دخول الحجاج المسيحيين بالإضافة إلى أن إمبراطور بيزنطة “ألكسيوس الأول” أرسل إلى البابا كتاب طالبًا فيه نجدته من الأتراك، وعلى أثر ذلك قام البابا بمخاطبة ملوك أوربا والإمبراطورية الرومانية؛ لإرسال القوات إلى منطقة الشرق.

تفاصيل الحملات الصليبية على بيت المقدس

كما هو معروف امتدت الحملات الصليبية على بيت المقدس ما يقارب مائتي عام، وتمثل ذلك فيما يلي:

الحملة الصليبية الأولى

وكان ذلك خلال الفترة بين 1095-1099م. كما تعتبر تلك الحملة في الحروب الصليبية هي الأكثر نجاحًا في تحقيق أهدافها؛ حيث تمت السيطرة على بيت المقدس، وطرد الأتراك السلاجقة.

الحملة الصليبية الثانية

وكان ذلك خلال الفترة بين 1147-1149 م، حيث قام القوات الصليبية بالسيطرة على مدينة الرها. وقاموا بقتل عدد كبير من السكان، بالإضافة لبيع آخرين في أسواق العبيد، ويشير المؤرخون إلى أن تلك الحملة لم تؤتي بثمارها.

الحملة الصليبية الثالثة من الحروب الصليبية

وكان ذلك خلال الفترة بين 1187-1192م، حيث إنه بعد استرداد الناصر صلاح الدين الأيوبي لمدينة القدس وطرحه الصليبيين في معركة “حطين” الشهيرة 4 يوليو 1187م، أثار حفيظة الدول الأوروبية، وتم إرسال حملة يقودها كل من: ريتشارد قلب الأسد ملك إنجلترا، وفيليب أغسطس ملك فرنسا، وفريدريك الأول ملك ألمانيا.

طال أمد تلك الحملة حيث حارب الناصر صلاح الدين ريتشارد الملقب بقلب الأسد عدة سنوات. ولكن في نهاية الأمر لم يستطع الأخير دخول القدس، غير أنه تحصل على وعد بحرية دخول الحاج المسيحيين لمدينة القدس.

الحملة الصليبية الرابعة

وكان ذلك خلال الفترة من 1202-1204 م حيث قام البابا “إينوسنت الثالث” بإرسال هذه الحملة رغبة في السيطرة على مدينة القدس، غير أن تلك الحملة انحرفت عن مسارها وأهدافها وتوجهت إلى مدينة القسطنطينية، وقامت القوات بنهبها وتخريبها ولم تتوجه لبيت المقدس.

حملة الأطفال

وكان ذلك خلال العام 1212م. حيث تجمع عدد كبير من الأطفال يقودهم الألماني “نيكولاس والفرنسي “ستيفن”، واستهدفوا الوصول للأراضي المقدسة، والسيطرة على بيت المقدس. غير أن هذه الحملة من الحروب الصليبية فشلت فشلًا ذريعًا ولم تصل لمبتغاها. وتشير بعض من كتب التاريخ إلى أن البعض من هؤلاء الأطفال فقدوا، وآخرون تم بيعهم في سوق النخاسة.

الحروب الصليبية الأخيرة

وكان ذلك خلال الفترة بين 1217-1272 م، وبلغ عدد هذه الحروب ما يقارب خمسة إلى تسعة. غير أنها باءت جميعها بالفشل، حتى تم تصفية الوجود الصليبي في بلاد الشام على يد السلطان “الأشرف صلاح الدين بن قلاوون” في عام 1293 م.

سبب تسميتها بالحروب الصليبية

يرجع تسمية الحروب الصليبية بذلك الاسم نسبة إلى أن الجنود اتخذوا من الصليب شعارًا لهم على ملابسهم وراياتهم ودروعهم.

وهناك تباين في وجهات النظر فيما بين العرب والغرب حول الحروب الصليبية؛ حيث يرى العرب والمسلمون كون هذه الحرب استهدفت ثروات العرب، ولم يكن هدفها دينياً كما هو معلن، أما بالنسبة للغرب فيرون أن الهدف من هذه الحروب كان إصلاحي ويستهدف الخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!