التاريخ والحضارة

أهم 13 حقيقة ومعلومة عن الحضارة السومرية القديمة

الرابط المختصر:

الحضارة السومرية القديمة، واحدة من أشهر الحضارات السابقة في بلاد الرافدين الجنوبية، المطلق عليها العراق الآن. ويجد كثير من الناس والمؤرخين، أنها أول حضارة أنشئت قديما على الكرة الأرضية. ومن المدهش أن لغة أصحاب تلك الحضارة، كانت الكتابة المسمارية الخاصة بهم، التي لا تشبه أي لغة أخرى معروفة.

عبر هذا المقال سنقوم برحلة عن واحدة من أهم وأغنى الحضارات التاريخية في هذا الكوكب.

النقوش في الحضارة السومرية القديمة وهي من الصور الأثرية التي ترمز للحضارة السومرية
صورة أثرية تُظهر النقوش في الحضارة السومرية القديمة

حقائق مدهشة عن الحضارة السومرية القديمة

1- في الواقع، تعتبر الحضارة السومرية القديمة، هي أول حضارة أنشئت في العالم. لذلك اعتبر المؤرخين وعلماء الآثار، أن المكان الذي ظهرت منه الحضارة هو جنوب بلاد الرافدين.

2- تبعا لما سجله الباحثون، ترجع أقدم النصوص السومرية التي أمكن العثور عليها إلى ما قبل الميلاد ب 3300 سنة.

3- كانت الكتابة في اللغة السومرية، منظمة جدا، حتى أنه يذكر أنها واحدة من أكثر الكتابات نظاما وتطويرا قديما.

ولقد بدأت تظهر في سومر في نهاية الألفية الرابعة في عصور ما قبل الميلاد. وتم تبديلها تدريجيا بالكتابة الفينيقية، أثناء عصور الإمبراطورية الآشورية الجديدة.

4- يقول المؤرخون أن الكتابة المسمارية، استخدمت على مدار أكثر من 300 ألف عام من بدايات القرن الرابع عشر قبل ميلاد المسيح، حتى القرن الثاني بعد الميلاد.

5- كان كتاب الحضارة السومرية القديمة، من أوائل الناس الذين استطاعوا تسجيل معتقداتهم وآرائهم الدينية بواسطة الكتابة.

6- استطاع السومريين، التفوق في مجال العمارة بصورة مثيرة للإعجاب. وأيضا مجال السحر والفنون، وأبدعوا في الرياضيات وتعقيداتها، وفي علم الفلك وغيرهم الكثير من العلوم.

7- استطاع السومريين التفوق في علم القياس، وعملوا على اختراع نظام معقد جدا، في ما قبل الميلاد بحوالي 4000 سنة.

في الواقع هذا ما ساعد فيما بعد على التوصل لتفاصيل علم الحساب، والجبر وعلم الهندسة أيضا.

8- في إحدى المدن القديمة لبلاد الرافدين والتي تم بناؤها في ما قبل الميلاد ب 5000 عام. وتحديدا مدينة نيبور، تم التوصل إلى واحدة من أقدم قصص الخليقة محفورة على لوح طيني.

من المدهش، أنه عند كتابة مؤلف أريدو، في ما قبل الميلاد بحوالي 2300 سنة. كان قد احتوى على تقرير عن الطوفان الأعظم، والذي يعتبر أقدم تقرير عن هذا الطوفان، وكان وصفه شبيه إلى حد كبير إلى طوفان سيدنا نوح عليه السلام الذي تم ذكره في القرآن.

السومريين

النصوص عند السومريين

9- لقد احتوت نصوص الحضارة السومرية القديمة المكتشفة على رسائل شخصية، ونصوص أعمال ومعاملات قديمة. وما يشبه الإيصالات اليوم، بالإضافة إلى قواميس، و كذلك نصوص قانونية.

ومما يدل على تدين شعب سومر، لقد وجد عدد من الترانيم الخاصة بالصلوات وأيضا تعاويذ سحرية. بالإضافة إلى نصوص وضحت مدى تفوقهم في الرياضيات وعلم الفلك والطب.

10- في نهايات القرن 19، في مدينة نينوى، وتحديدا في مكتبة آشور بانيبال، تم العثور على لوح مسماري من الطين. وهو الاكتشاف الأعظم الذي يوضح مدى التطور الذي وصلت إليه الحضارة السومرية القديمة.

في الواقع ترجع عظمة هذا الاكتشاف، إلى أن هذا اللوح الطيني يشير إلى أن علماء سومر استطاعوا ملاحظة كويكبات آتن ومعرفة تأثيرها، منذ مدة تتخطى الـ 5000 سنة.

11- في الحقيقة كان اكتشاف القائمة التي تتضمن ملوك سومر القديمة، واحد من الاكتشافات التي أبهرت العالم حتى الآن. إذ استطاع العلماء من خلالها التوصل إلى أسماء عدد كبير من حكام سومر باختلاف الأجيال.

ومن المدهش ما ذكر في تلك القائمة عن فترة نزول الآلهة إلى الأرض، وحكمهم لها على مدار آلاف السنين.

12- لعلك سمعت من قبل عن الثقافات المتعددة لبلاد الرافدين، مثل السومرية، والبابلية وهم أشهرهم. وأيضا الأكدية والآشورية، استطاع السومريين في تدويناتهم التحدث عن آلهة الأنوناكي، ويقال أنها مجموعة كبيرة من الآلهة في بلاد الرافدين.

13- تعد آلهة الأنوناكي في الحضارة السومرية القديمة، من المواضيع المثيرة لجدل واسع بين الناس حول العالم. إذ يعتقد الكثير أن تلك الآلهة هم خالقوا البشر منذ بدء الخليقة، ولم يكونوا مجرد أساطير فقط، بل هم آلهة حقيقية وجدت على كوكبنا في الماضي القديم.

السومريين القدماء

المصادر: 1 2 3

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!