تعليم

الدراسة في السعودية: أفضل 8 جامعات سعودية

أصبحت الدراسة في السعودية والجامعات هناك محط أنظار جميع الطلاب في الوطن العربي خاصة بالنظر لما تشهده من تقدم كبير في المستوى والاهتمام بالمناهج الدراسية. حيث تضخ الدولة مبالغ مالية ضخمة من أجل تطوير القطاع التعليمي والاستثمار فيه.

وبدأت الحكومة السعودية في إنشاء العديد من الجامعات في المملكة منذ عدة سنوات. الأمر الذي جعلها تنافس أبرز الجامعات في الوطن العربي وتتقدم بشكل ملحوظ في الترتيب العالمي للجامعات.

وتعد السعودية من بين أكبر الدول من حيث المساحة في الوطن العربي. حيث تصل إلى مليوني كيلو متر وتعتمد على النفط كمصدر رئيسي للدخل، إلى جانب أرباح الحج والعمرة. لذا فهي تعتبر مقصدًا للمسلمين في كافة أنحاء العالم.

واتجه الكثير من الطلاب إلى الدراسة في السعودية وفق نظام التعليم المفتوح أو النظام التقليدي للجامعات. للاستفادة من تطور التعليم والجامعات هناك. علاوة على ذلك وجود قائمة من أفضل الأساتذة أصحاب الشهادات الراقية وتقديم برامج مميزة باللغة الإنجليزية.

لذا، قبل أن تبدأ عزيزي الطالب الدراسة في السعودية. يجب عليك جمع أكبر قدر من المعلومات عما سوف تحصل عليه في المملكة وهذا ما سوف نمنحك اياه في التقرير التالي:

إقرأ أيضاً: المنح الدراسية المجانية: أهم 7 مواقع لتتبع المنح حول العالم

الدراسة في السعودية من خلال أفضل الجامعات

1. جامعة الملك فيصل

افتتحت هذه الجامعة السعودية عام 1975 في الإحساء ولديها 16 كلية باختصاصات متعددة وتتميز بوجود مدرسين متمكنين وخدمات لا تحصى.

رابط جامعة الملك فيصل

2. جامعة القصيم

تم افتتاح هذه الجامعة السعودية عام 2004 في منطقة البليدة. حيث استقلت عن جامعة الإمام محمد بن سعود بعدما كانت جزءًا منها.

وتحتوي جامعة القصيم على أكبر عدد من الطلاب بين كل الجامعات في السعودية. يصل تقريبًا إلى 72 ألف في مختلف الكليات ومن أبرز مميزاتها أنها لا تترك الطلاب بعد التخرج بل تسعى لإيجاد وظائف مناسبة لهم.

رابط جامعة القصيم

قد يهمك أيضاً: الدراسة عن بعد: أفضل المنصات والجامعات، نصائح ستفيدك في التعليم عبر الإنترنت

3. جامعة الملك عبد العزيز

واحدة من الجامعات المميزة التي تشجع على الدراسة في السعودية. وتتخذ من مدينة جدة مقرا لها وتم افتتاحها في 1967 كجامعة خاصة قبل أن يقر الملك فيصل تحويلها إلى جامعة حكومية ومن أبرز مميزاتها أنها سـ تمنحك شهادة قوية تعزز من قدرتك على الحصول على وظيفة مناسبة.

رابط موقع جامعة الملك عبد العزيز

4. جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تعتبر هذه الجامعة من بين أفضل الجامعات للدراسة في السعودية. تم تأسيسها عام 1965 في مدينة الظهران وتعتمد بشكل أساسي على اللغة الإنجليزية.

رابط موقع جامعة الملك فهد

5. جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

تعتبر هذه الجامعة رائدة في الدراسة والتعليم وهي مخصصة للبنات فقط. فهي الأولى من نوعها بالمملكة ومقرها في العاصمة “الرياض”.

موقع جامعة الأميرة نورة

قد يهمك أيضاً: التعليم عن بعد: أفضل الجامعات العربية والعالمية ومنح دراسية يمكنك الاستفادة منها

6. جامعة الملك سعود

أسست هذه الجامعة في السعودية ذات المساحة الكبيرة للغاية عام 1957 ويتلقى فيها الطلاب عددا جيدا من المواد العلمية. كما سيتطلب منك القيام بالعديد من الأبحاث التي ستجعلك ملمًا بقدر ضخم من المعلومات بصفة سنوية.

رابط جامعة الملك سعود

7. جامعة الإمام محمد بن سعود

من بين أضخم الجامعات في السعودية ، حيث تم افتتاحها عام 1953 وأجريت الكثير من التعديلات عليها حتى أصبحت بنيتها التحتية رائعة.

رابط جامعة الإمام محمد

قد يهمك أيضاً: منصات التعلم عن بعد المجانية: أفضل 10 مواقع عربية على شبكة الانترنت

8. جامعة الأمير سلطان

هذه الجامعة من بين الجامعات الحديثة في المملكة. حيث تم افتتاحها عام 2000 ومقرها في العاصمة أيضًا ولا تهدف إلى الربح.

رابط موقع جامعة الأمير سلطان

  • تكلفة الدراسة في السعودية: لا تقلق عزيزي الطالب، فـ مصاريف الدراسة في السعودية ليست باهظة بالمقارنة مع العديد من الجامعات في البلدان الأخرى. خاصة إذا أخذنا في الاعتبار التطور الكبير في التعليم بالمملكة، بشهادة البكالوريوس على سبيل المثال ستكلفك ما يقرب من 4000: 6000 دولار وإذا أردت الحصول على الدكتوراه ستزيد التكلفة بمقدار ألفي دولار تقريبًا.
  • تكلفة المعيشة في المملكة للطلاب المغتربين إذا كنت طالبًا مغتربًا وذهبت من أجل الدراسة في السعودية فسيكون عليك توفير نفقاتك قدر المستطاع. نظرًا لارتفاع أسعار السكن هناك. وتعاني مجمعات المغتربين من وجود كثير من الطلاب. لذا قد تجد تكلفة الإيجار عالية بعض الشيء ومن ثم ستلجأ للبحث عن سكن خارجي وبالبحث في هذا الإطار ستجد أسعارًا متفاوتة. ففي بعض المناطق قد تدفع إيجارًا شهريًا يبلغ 2600 ريال وفي مناطق أخرى يبلغ سعر الإيجار الشهري حوالي 4500 ريال. ولكن إذا تمكنت من العثور على 3 أو 4 طلاب آخرين يمكن إيجاد شقة تناسبكم ويتم تقسيم الإيجار عليكم بنسب عادلة.

قد يهمك أيضاً: منصات التعليم عن بعد: المنصات التعليمية الـ10 الأفضل للدراسة عن بعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!