حياة وصحة

الشاي وصحة العقل ؟ ماذا يفعل كوب الشاي بدماغ الإنسان ؟

مشروب الشاي وتأثيره على صحة الدماغ

الرابط المختصر:

في الغالب يتحدث الخبراء عن القهوة وفوائدها لصحة الإنسان وصحة جسمه، متغاضين عن الكميات التي من الممكن أن يتناولها الشخص خلال اليوم الواحد. في حين أن حديثهم عن أكواب الشاي دائمًا ما تشير إلى أن الشاي مضر بمستوى الحديد في الدم، بالإضافة إلى أن بعض الدراسات أثبتت أن الشاي من مدرات البول. إلا أننا في هذا المقال سنتناول موضوع الشاي وصحة العقل أو الدماغ.

وخلال الآونة الأخيرة أجريت بعض الدراسات حول علاقة مشروب الشاي وصحة العقل أو صحة الدماغ.
في حين قامت صحيفة إندبندت البريطانية بنشر أخبار حول نتائج دراسية تثبت أن الشاي مفيد لصحة الدماغ، هذا بالإضافة إلى فائدته المعروفة في منح من يتناوله بعض الاسترخاء.

كما أثبتت دراسة أجريت في جامعة سنغافورة الوطنية، أن تناول مشروب الشاي بشكل منتظم يعزز من النشاط الدماغي في عدة مناطق مختلفة من دماغ الإنسان،
وجاءت نتائج هذه الدراسة وفق مقارنات أجريت على أشخاص يتناولون الشاي بانتظام وآخرين لا يتناولون الشاي مطلقًا.
وتشير الدراسة أيضًا إلى أن الشاي له دور كبير في تنشيط المناطق الدماغية المرتبطة بالحماية من تدهور الصحة نتيجة التقدم في العمر.

الشاي وصحة العقل: كيف تمكن الباحثون من اكتشاف فوائد مشروب الشاي؟

لكي يتمكنوا من استخلاض فوائد هذا المشروب قامت جامعة سنغافورة الوطنية بإجراء دراسات وتحليلات متعلقة برسم الخرائط العصبية لمجموعة من الأشخاص بلغ عددهم ٣٦ شخصًا من أصحاب الأعمار التي تفوق ٦٠ عامًا.
جاءت دراسة الشاي وصحة العقل بالتعاون مع جامعتي كامبردج وإسكس.
ولم يقم الباحثين بدراسة هؤلاء الأشخاص من ناحية تناولهم لمشروب الشاي فقط؛ بل أنهم أيضًا سجلوا مؤشراتهم الصحية، وطريقتهم في الحياة من حيث تناول الوجبات والمشروبات بالإضافة إلى حالتهم النفسية.

وتم نشر هذه النتائج في مجلة الشيخوخة، تلك المجلة العلمية المختصة بصحة كبار السن، تشير إلى أن الأشخاص الذين يتناولون مشروب الشاي الأخضر أو مشروب الشاي الأسود بمعدل أربع أكواب خلال الأسبوع، وذلك خلال فترة قدرها ٢٥ عامًا، يتمتعون بنشاط  دماغي أكثر فاعلية في مناطق دماغية مختلفة، على عكس الأمر مع الذين لا يتناولون الشاي بهذه الكميات.

وأوضح “فينغ لي” -قائد المجموعة الذي يعمل كأستاذ مساعد بكلية الطب في جامعة سنغافورة:
أن هذه النتائج التي توصل إليها الدارسون تقدم أدلة علمية على أهمية مشروب الشاي في تعزيز وظائف الدماغ.

الشاي والصحة العقلية للإنسان

كما أن هذه الدارسات أثبتت نتائجها أيضًا أن الشاي يقي من المشكلات الصحية التي تحدث نتيجة التقدم في العمر عن طريق تنظيم وظائف المخ.
ولكي يشرح فنغ لي هذه الفكرة عن الشاي وصحة العقل قام بوضع تصور لعمل الدماغ وتأثير مشروب الشاي على هذه الوظائف.
فأوضح قائلاً:
إنه يمكننا أن نتخيل أن المناطق النشطة في الدماغ تعتبر وجهات في خريطة مرورية تتكون طرقها وشوارعها من الروابط الموجودة في المخ.
وفي حال كانت هذه الطرق والشوارع منظمة بشكل جيد، فإن الركاب سيصلون لوجهتهم بشكل أسرع وباستخدام طاقة أقل؛
وبإسقاط هذا المثال على عمل المخ؛ فإن الروابط الموجودة في الدماغ عندما تكون منظمة بشكل أفضل، فإن قدرة الدماغ على معالجة البيانات ستتم بكفاءة أعلى.

ولم تقتصر الدارسات على إثبات أن الشاي وصحة العقل مهم فقط في تنظيم النشاط الدماغي. بل أثبتت أيضًا الدارسات التي أجريت في جامعة هارفرد، وبالتحديد في كلية الطب أن تناول مشروب الشاي -وبشكل خاص الشاي الأخضر- يقلل من نسبة الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب، ومرض السكري، والأمراض السرطانية.

إقرأ أيضاً: ما هو تأثير تعدد المهام على صحة الدماغ والإنتاجية ؟

‫2 تعليقات

  1. أنا اشرب الشاي الأخضر أكثر من 15سنة بنضام. حيث لحضت هناك تغيرات كبير كانت معي. ومنها ذهب التعر والخمول والأعصاب ولثة الأسنان ولاكن اصبح الشاي الأخضر مثل الأدمان بنصبت لي لئن النوعية الجيد مرتفعة الثمن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!