معارف ومعلومات

ما هي أنواع الطاقة البديلة وما هي ميزات كل نوع؟

يبحث العالم عن طرق آمنة لإنتاج الطاقة لا تترك أثرًا سلبيًا على البيئة المحيطة بنا التي أصبحت مهددة في ظل تعدد أشكال وأنواع التلوث البيئي خاصة بسبب الاستعانة بالوقود الأحفوري. وبالحديث عن إنتاج الطاقة وجد كثيرون الحل في مصادر الطاقة البديلة التي نعود فيها إلى الطبيعة للاستفادة من عناصرها الكثيرة الغنية بالطاقة مثل الشمس والأمواج والرياح.

ورغم ذلك لا يمكن اعتباره مصطلحًا شبيهًا في المعنى والأهداف بالطاقة المتجددة. إذ إن الطاقة البديلة من بينها مصادر غير متجددة على سبيل المثال الطاقة النووية. ولكن يبقى العامل المشترك بين كافة أنواع الطاقة البديلة أنها جميعها نستعين فيها بالموارد الطبيعية.

ونرصد في التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن الطاقة البديلة وأنواعها ومميزاتها

أنواع الطاقة البديلة

1. الوقود الحيوي

مصدر آخر مهم للطاقة مثل الذرات التي تساهم في توليد الكهرباء عن طريق المواد العضوية الموجودة في النباتات مثل إنتاج وقود الإيثانول.

2. الطاقة الحرارية الأرضية

يمكن استغلال الحرارة العالية أسفل الأرض في تحويلها إلى طاقة. حيث تؤدي عملية تحلل الصخور إلى ارتفاع الحرارة ومن ثم إمكانية الاستفادة منها في توليد الطاقة.

3. الطاقة المائية

يتم استغلال الحركة المستمرة للمياه في إنتاج الطاقة عن طريق إنشاء السدود مثلما فعلت أمريكا منذ 4 سنوات. إلا أن هناك عيبًا يتشارك فيه هذا المصدر مع الشمس حيث لا يمكن معرفة مدى توافر المياه والكمية التي يتم استغلال حركتها من أجل تحويلها إلى طاقة.

ومن بين أبرز عيوب هذا النوع من الطاقة البديلة أنه قد يتسبب في قتل الكائنات الحية في المياه التي نستفيد من حركتها لإنتاج الطاقة.

4. الرياح

تعتمد الكثير من الدول على الرياح في توليد الطاقة اللازمة من خلال توربينات ومراوح في الهواء عندما تتحرك نحصل على الطاقة مثل أمريكا والصين وألمانيا.

التوربينات المستخدمة في هذه العملية عادة تتواجد في البر وسعرها منخفض. إلا أن بعض الدول اتجهت لاستخدام توربينات بحرية مثل أمريكا وألمانيا.

ويعد العيب الرئيسي لهذا النوع من الطاقة أنه يهدد حياة الطيور حيث تتواجد التوربينات في أماكن مرتفعة وقد يتسبب دوران المراوح في قتل الطيور بالآلاف.

كما أن تكلفة الصيانة المتعلقة بطاقة الرياح مرتفعة للغاية ويجب أن تستخدم بطاريات في تخزين الطاقة حتى يتم الاستفادة منها أثناء قلة حركة الرياح.

اقرأ أيضا: بحث عن الطاقة: صورها وأنواعها والحفاظ عليها

5. الطاقة الشمسية

من أبرز المصادر الطبيعية التي ننتج منها الطاقة وهي عنصر بديل وآمن عن الوقود الأحفوري. حيث يمكن الاستفادة من الشمس سواء من خلال جمع الضوء وتحويله لطاقة حرارية أو من خلال ألواح الخلايا الشمسية.

ولكن يبقى العيب الخطير في إمكانية الاستعانة بالشمس في إنتاج الطاقة أنها لا تتواجد على مدار الـ 24 ساعة. مما يعني أنه لا يمكن الاعتماد عليها طوال اليوم. كما أن تكلفة جمع ضوء الشمس أو تحويله مباشرة بواسطة الألواح، عالية جدًا ما جعلها عائقًا بعض الشيء لاستغلالها بالشكل الأمثل.

6. طاقة المحيط

من بين الوسائل المتاحة لإنتاج الطاقة، الاستعانة بالأمواج والمد والجزر إلى جانب استغلال الطاقة الحرارية التي يتم تخزينها بالمحيطات.

وتعد أبرز الصعوبات في الاعتماد على هذا النوع من الطاقة، التكلفة العالية التي يحتاجها بالمقارنة مع غيره من أشكال الطاقة البديلة.

7. الهيدروجين

هل تعلم أنه في اليابان وأمريكا منذ 7 سنوات تم الكشف لأول مرة عن سيارة تعمل بواسطة الهيدروجين الذي يعتبر من بين العناصر المتوفرة بكثافة في الكرة الأرضية.

وغالبًا ما يتواجد الهيدروجين مدمجًا بعناصر ثانية. فعلى سبيل المثال يتكون جزء كبير من الهيدروجين من الماء وعندما يتم فصلهما نستطيع استهلاكه لإنتاج الطاقة.

8. الطاقة النووية

نحصل عليها من خلال الانشطار النووي لعناصر معينة مثل اليورانيوم وتعتبر مصدرًا نظيفًا غير متجدد للطاقة.

ميزات الطاقة البديلة

  • تحافظ عناصر الطاقة البديلة على نظيرها غير المتجددة. فكلما استخدمنا الموارد الطبيعية سيصبح لدينا وفرة في المصادر الأخرى التي نستخرجها من باطن الأرض قد نستفيد بها في أشياء أخرى تخدم البشرية.
  • رغم ارتفاع تكلفة استخدام بعضها إلا أنه من المتوقع أن تنخفض التكاليف وفقًا لمدى التقدم والتكنولوجيا التي يتم الاستعانة بها في هذا الأمر.
  • توفر عناصرها حول العالم ومعظمها تكون طاقة متجددة باستمرار.
  • في الواقع هي خالية من مسببات التلوث البيئي الذي يحدث عادة نتيجة استخدام الغاز الطبيعي والفحم وغيرها من المواد الصلبة.
  • عملية تحويل مصادر الطاقة البديلة إلى طاقة كهربائية وغيرها تحتاج إلى أيدي عاملة كثيرة. مما يساهم في القضاء على البطالة وتوفير المزيد من فرص العمل بمشروعات الصيانة والتركيب وتوليد الطاقة.

إمكانية الاستغناء عن النفط

لا شك أن النفط يعتبر أهم العناصر التي يستعين بها العالم أجمع في الكثير من الأشياء. ولكن استهلاكه الدائم قد يتسبب في نفاده لذا نحتاج إلى الحفاظ عليه من خلال اللجوء للطاقة البديلة.

وعادة ما نحصل على النفط من البحار أو أسفل الأرض ويحتوي على أشكال متعددة يتم تكوينها من خلال تحلل الكائنات الحية، بالإضافة إلى الغازات الأرضيّة لكي نستخدمه في المولدات الكهربائية والسفن والسيارات ويتواجد بشكل كبير في المنطقة العربية خاصة الخليج.

ويأتي النفط على هيئة سائل سريع الاشتعال لونه أسود يتم استخراجه من البحار وطبقات الأرض. ويعتمد شكله على المنطقة التي تم استخراجه منها. ومن أهم الموارد التي نحصل عليها من النفط، الديزل والبنزين.

اقرأ أيضا: الطاقة في حياتنا وأنواعها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!