اقتصاد وأعمال

العمل من المنزل: 15 مجالاً مختلفاً للعمل وكسب المال من البيت

الرابط المختصر:

إن كنت من الراغبين في استغلال أوقات فراغك أو كنت ممن يبحث عن وظيفة بلا جدوى فأنت في الموضوع المناسب..فأمامك الآن دليلاً شاملاً عن أشهر مجالات العمل من المنزل، تلك الوظائف السهلة التي لا يحتاج الكثير منها لشهادات متخصصة أو مهارات خاصة بل فقط صبر وإرادة ورغبة في التعلم، وظائف تمكنك بسهولة من تحقيق أرباح كثيرة تعينك على مشقة الحياة، ما هي هذه المجالات؟ وكيف يمكن لك العمل بها؟

مميزات الفري لانس أو العمل من المنزل

  • الحرية التامة: وحدك فقط من يستطيع التحكم في الوقت الخاص بعملك وتنظيمه. فإن كان لديك وقت فارغ كافي يمكن لك العمل لساعات طويلة وإن كان وقتك محدود تكتفي فقط بساعات قليلة يومياً.ليس هذا فقط بل أنك أيضاً حر في اختيار الأوقات التي تعمل بها وفقاً لجدولك اليومي. وبالتالي ستتمكن من إنهاء كافة أنشطة حياتك اليومية العادية بسهولة.
  • مسؤول واحد فقط: من أهم مميزات العمل المنزلي أنك المسئول الوحيد عما تقوم به من أعمال. فأنت رئيس نفسك من يفكر ويخطط ويعمل.
  • كثرة وظائف العمل المنزلي: يوجد الكثير من المجالات التي يمكن أن تعمل بها من المنزل. وليس شرطاً ضرورياً أن تمتلك مهارات عديدة لكي تستطيع العمل بأي وظيفة منها. بل يمكنك من خلال مشاهدة بعد الفيديوهات أو قراءة بعض المقالات المتخصصة إتقان العمل بأي وظيفة تختارها.
  • الشهادة ليست شيئاً ضرورياً: وعلى عكس الوظائف التقليدية فإن حصولك على شهادة جامعية متخصصة غير مهم لعملك بأي وظيفة من وظائف العمل المنزلي، حيث يعتمد الأمر على درجة اتقانك لهذه الوظيفة وطريقة أدائك لها وجودة ما تقدمه فيها.

إرشادات هامة عليك معرفتها قبل بدء العمل من المنزل

  • إن كان لديك وظيفة ثابتة بالفعل. لا تقم أبداً بتركها أو بتقديم استقالتك منها إلا بعد أن تحقق نجاح كبير في عملك المنزلي الجديد. ونقصد بهذا النجاح أن يكون لك دخل ثابت منها لا يقل عما تحصله عليه من وظيفتك الأساسية.
  • لا تشتت ذهنك وطاقتك بل حاول التركيز على مجال واحد فقط من مجالات العمل المنزلي. لكي تستطيع تعلم كافة مهاراته وبالتالي إتقان القيام به.
  • لا تهتم بمقدار الأرباح خاصة في بداية عملك. لأنه كلما ازدادت خبرتك في هذا المجال كلما زادت أرباحك وتمكنت من إنجاز مهام كثيرة في وقت قليل.
  • طور نفسك دائماً واستمر في تعلم مهارات جديدة تمكنك من القيام بعملك الذي اخترته بسهولة ونجاح، ويمكنك ذلك من خلال متابعة الخبراء في هذا المجال والاستماع لنصائحهم وإرشاداتهم والتوجه إليهم وقت الحاجة، كما يمكنك أيضاً الالتحاق بدورات تدريبية متخصصة في مجالك تنمى مهاراتك وتزيد من خبراتك العلمية والعملية.
  • تخلص من الإحباط والاستسلام ولا تجعل شيئاً يعيقك. أبدأ بما هو متاح لديك الآن ومن ثم قم بتطوير أدواتك وإمكانياتك عندما يحين الوقت المناسب.

أشهر مجالات العمل من المنزل

من أهم مميزات العمل المنزل تعدد مجالاته حيث يوجد عدد كبير جداً من الوظائف المتنوعة والمختلفة التي يمكن لك اختيار الأنسب من بينها وفقاً لما تجيده أو ما يتوافق مع مهاراتك و تفضيلاتك.

تفريغ الملفات الصوتية

إن تفريغ الملفات الصوتية أو ما يطلق عليه التفريغ الصوتي من أهم مجالات العمل من المنزل التي يمكنك إيجاد وظائف كثيرة بها بسهولة خاصة مع تعدد المواقع المتخصصة في عرض طلباتها مثل:

  • موقع “ريف “Rev.
  • ويب “جو ترانسكريبت”Gotranscript.
  • موقع ترانسكرايب مي”Transcribeme.

وظيفة سهلة وبسيطة ولا تحتاج منك أي مهارات خاصة. فكل دورك هو القيام بالاستماع لملفات صوتية معينة ومن ثم تحويلها في شكل نصوص مكتوبة يسهل قراءتها.

متطلبات النجاح العمل من المنزل في التفريغ الصوتي

بالرغم من أن وظيفة التفريغ الصوتي من الوظائف البسيطة جداً إلا أن نجاحك بها يحتاج منك الاهتمام بما يلي:

  • عليك الحرص على استخدام سماعات صوتية ذات نقاء ووضوح عالي. حتى تستطيع فهم الأصوات والكلمات جيداً وبالتالي تتمكن من كتابتها بشكل صحيح.
  • إستمع إلى الملف الصوتي جيداً وراعي الدقة والوضوح فيما تكتبه في الملف المقروء. وذلك لأن الهدف النهائي من تفريغ أي ملف صوتي هو الحصول على ملف نصي واضح ومنظم ومرتب يسهل قراءته.
  • تجنب الأخطاء الإملائية واللغوية وذلك لأنهما يدلان على درجة إتقانك لهذا العمل. وعلى العكس إن وجودهما يشير إلى ضعف مهاراتك وبالتالي يدفع العميل إلى عدم التعاون معك مجدداً.

صناعة الفيديوهات

إن وظيفة صناعة الفيديوهات أو ما يطلق عليها اسم التدوين المرئي هي أكثر مجالات العمل من المنزل انتشاراً حيث إنها تتم من خلال قيام الشخص بإنشاء فيديوهات معينة ورفعها في أحد المواقع الشهيرة من أجل قيام الجمهور بمشاهدتها مثل (اليوتيوب-الفيس بوك –انستغرام) ومن ثم حصوله على ربح معين من جراء مشاهدة هذه الفيديوهات.

ليس هذا فقط بل إن هذه الفيديوهات قد يتم صناعتها بهدف دعائي مثلما يحدث في مجال الالكترونيات والهواتف المحمولة والأجهزة المنزلية حيث يقوم الشخص بعمل فيديو يشرح فيه مواصفات ومميزات جهاز معين ويضع الرابط الخاص بشرائه. والربح هنا يكون نسبة مالية معينة متفق عليها مع التاجر أو صاحب الموقع الذي يتم شراء هذه المنتجات منه. أو نظير الإعلانات التي يتم عرضها أثناء مشاهدة الفيديو.

متطلبات نجاح العمل من المنزل في صناعة الفيديوهات

  • لا تمل سريعاً بل استمر في صناعة الفيديوهات. لأن النجاح في هذا العمل لا يتحقق سوى بالصبر والاستمرار والذي يعني قيامك برفع المزيد من الفيديوهات على القناة الخاصة بك حتى تستطيع جذب جمهور كبير لمشاهدتها.
  • اختار أفكار جيدة وجذابة للفيديوهات وأبتعد عن تلك الأفكار التقليدية أو التي يكثر تواجدها على الأنترنت.
  • ضع عناوين جذابة تثير انتباه وفضول المشاهدين لدفعهم لمشاهدة فيديوهاتك وتجنب وضع عناوين واسعة وفضفاضة.

تقييم عمل المحركات البحثية

إن وظيفية تقييم عمل محركات البحث وأشهرها جوجل وبينج. تعتمد على قيام الشخص بتقييم ما يظهر من نتائج خاصة في محركات البحث عند استخدام كلمات مفتاحية معينة. وذلك لتحسين أداء عمل هذه المحركات واستبعاد الصفحات المضللة والغير أخلاقية.

ويتم هذا التقييم بناءاً على مجموعة من المعايير التي يتعلمها الشخص وفقاً لدليل خاص بمحرك البحث الذي يعمل به.

ومن أشهر الشركات العاملة هذا المجال ما يلي:

  • شركة آبن Appen
  • مؤسسة ليب فورس LeapForce
  • شركة ليون بريدج LionBridge

المميز في هذه الوظيفة إنها لا تحتاج إلى مهارات خاصة محددة سوى إجادة اللغة الإنجليزية. وذلك لأن الشركة التي سيعمل بها الشخص تقوم بتدريبه جيداً على كيفية أدائها و تعرفه على جميع ما يحتاج إليه من إرشادات وتعليمات.

التصحيح اللغوي

إن وظيفة التصحيح اللغوي من مجالات العمل المنزلي الشهيرة. وبالرغم من إنها مناسبة بشدة لخريجي كليات اللغات إلا أنه في مقدور أي شخص أن يعمل بها ما دام يجيد اللغة بشكل تام.

تعتمد هذه الوظيفة على مراجعة بعض المقالات أو المواد المكتوبة بلغة ما عربية أو أجنبية. ومن ثم تصحيح أي أخطاء إملائية ولغوية ونحوية موجودة بها وذلك لكي يتم نشرها بشكل صحيح.

يمكن لك العمل بسهولة في هذه الوظيفة سواء عبر الاشتراك في أحد المنتديات أو المواقع المهتمة بنشر المقالات أو حتى عبر تسجيل بياناتك بأحد منصات العمل الحر الشهيرة كموقع خمسات وفري لانسر.

متطلبات النجاح في التصحيح اللغوي

  • إتقان اللغة: عليك إتقان اللغة بشكل جيداً فليس من الطبيعي ان تكون مصحح لغوي وتسلم النص يحتوي على أي أخطاء!
  • تخصص في مجال معين: هناك مجالات عدة للتصحيح أختار منها المجال الأنسب بالنسبة لك والذي تستطيع استيعابه بشكل جيد مثل المجال الاجتماعي أو الطبي أو الصحي أو النفسي أو القانوني.
  • أختار لغة غير شائعة: الكثير من الأشخاص يتخصصون في التصحيح اللغوي باللغة الإنجليزية أو اللغة العربية لذلك إن تخصصت بأحدها ستكون المنافسة شرسة، سيكون من المميز جداً أن تتخصص في لغة أخرى كالألمانية أو الصينية أو غيرها إن كنت تجيدها بالفعل.

نسخ البيانات

إن وظيفة نسخ أو إدخال البيانات هي أسهل مجالات العمل من المنزل. فهي تعتمد فقط على القيام بإعادة كتابة بيانات معينة مرة أخرى وعادة ما تكون من ملفات ورد إلى ملفات أكسل أو جوجل شيت أو من صور وملفات بي دي إف إلى ملفات ورد عادية.

بالنسبة للربح الخاص بهذه الوظيفة هو يختلف بناءاً على عدد الكلمات المراد إعادة كتاباتها. وكذلك طبيعتها وهل يتم الحساب بناءاً على العدد أم بالوقت المستغرق في العمل أم بعدد الصفحات.

متطلبات النجاح في نسخ البيانات في العمل من المنزل

  • السرعة: عليك أن تكون سريعاً في كتابة البيانات المطلوبة منك وأن تقوم بتسليمها في المواعيد المحددة بالضبط. ويمكنك ذلك من خلال التدرب بكثرة على الكتابة في أوقات الفراغ.
  • الدقة: من المهم جداً أن تكون البيانات التي تقوم بكتاباتها صحيحة وخالية تماماً من أي أخطاء إملائية أو لغوية. لأن وجودها يدل على عدم إتقانك لهذا العمل.

التدوين

يقصد بالتدوين قيام الشخص بإنشاء مدونة أو موقع خاص به ومن ثم نشر مقالات متعددة. سواء في مجال ما متخصص أو في مجالات عدة.

والتدوين من أهم مجالات العمل المنزلي حالياً وأسهلها في تحقيق الأرباح. خاصة وأنه عادة ما يتم كتابة الكثير من المقالات التسويقية بهدف الدعاية لمنتجات معينة وذلك مقابل الحصول على أرباح كما أن المدونات والمقالات بصفة عامة من أهم المجالات التي يمكن لها الحصول على أرباح من إعلانات جوجل أدسنس.

متطلبات نجاح العمل في التدوين

  • إن إتباع معايير السيو أو الكتابة بأسلوب يساعد مقالاتك على الظهور والتصدر في نتائج محركات البحث من أكثر الامور التي تضمن لك تحقيق الكثير من الأرباح.
  • أهتم بكتابة مقالات مميزة لها أفكار رائعة أو أكتب مقالات هامة تقدم معلومات مفيدة وحصرية أو يرغب الأشخاص في معرفتها.

مراجعة السجلات الطبية

تعتمد وظيفة مراجعة السجلات الطبية “المبرمج الطبي” على قيام الشخص بإعادة التأكد من سجلات المرضى وما يتم تدوينه من بيانات ومعلومات متعلقة بهم وربطها بكود خاص بهم يسهل الوصول لهذه المعلومات عند الحاجة.

إزداد الطلب على هذه الوظيفة مؤخراً بسبب زيادة عدد المراكز الطبية وكثرة اعتمادها على الإنترنت والبرامج التكنولوجية.

إن كنت من الراغبين في العمل بهذه الوظيفة ستجد الكثير من الطلبات الخاص بها على المواقع التالية:

  • موقع هيومانا Humana
  • موقع آب ورك Upwork

وكيل سفريات

تتجه الكثير من شركات السياحية حالياً لتعيين موظفين للعمل من المنزل لمتابعة الصفحات الإلكترونية الخاصة بها. أو حتى للرد على استفسارات وأسئلة العملاء تليفونياً. لذلك يمكنك الالتحاق بسهولة بوظيفة وكيل سفريات بإحدى هذه الشركات وأشهرها:

  • ورلد ترافيل هولدينجز World Travel Holdings
  • اوفيشين ترافيل Ovation travel

والمميز في الأمر أيضاً إمكانية عملك كوكيل سفريات دون الالتحاق بأي شركة سياحية بل فقط من خلال نفسك حيث يمكنك إنشاء صفحة خاصة بك لحجز الفنادق أو تذاكر الطيران وفي الوقت نفسه تكون أنت المسئول المباشر عن إتمام هذه الحجوزات مع الفنادق والشركات المتخصصة مباشرة مقابل عمولة بسيطة من المال تحصل عليها عند إتمام كل حجز.

متطلبات النجاح في العمل من المنزل كوكيل سفريات

  • يجب أن تتقن بصورة كاملة قواعد البحث على الإنترنت. لأن عملك يعتمد بشكل أساسي على البحث وتجميع معلومات دقيقة حول الفنادق وأسعار الحجز بها. وكذلك عن الدول السياحية المختلفة وما تقدمه من خدمات وعروض للسائحين.
  • المرونة: يجب أن تكون مرن في التعامل مع العملاء ومحاولة تلبية طلباتهم المختلفة بسهولة وسرعة من أجل الحصول على رضاهم.
  • عروض مختلفة: من المهم جداً أيضاً قيامك بتقديم عروض إضافية مميزة للعملاء. على سبيل المثال تخفيض سعر الحجز أو هدايا مجانية عند الاستقبال أو حجز غرف مميزة أو تنظيم برنامج الرحلة وهكذا.

الترجمة

ليس من المتصور أن نتحدث عن مجالات العمل من المنزل دون أن نتطرق إلى الحديث عن مجال الترجمة. والذي يعد الأهم والأشهر بل والأكثر انتشاراً خاصة مع الانفتاح على العالم الخارجي والذي زاد معه الحاجة إلى الترجمة.

يوجد عدد هائل من الوظائف المتاحة في الترجمة. ليس فقط في مجال ترجمة النصوص والمقالات والكتب. بل أيضاً ترجمة المواد الترفيهية والعلمية والفيديوهات القصيرة والطويلة كالأفلام والمسلسلات والبرامج.

المميز في الأمر أيضاً أن الترجمة لم تعد مقتصرة فقط على اللغة الإنجليزية. بل الترجمة من وإلى مختلف اللغات الأخرى في العالم. لذلك كلما تمكنت من إتقان لغة أو أكثر كلما زادت الفرصة أمامك للحصول على أعمال مستمرة في مجال الترجمة.

هناك عدد هائل من المواقع المتخصصة في عرض وظائف الترجمة خاصة مواقع العمل الحر. ولكن يظل أفضلها على الإطلاق المواقع التالية:

  • موقع Up Work
  • ويب PeoplePerHour
  • موقع Gengo

متطلبات النجاح في الترجمة

  • عدد المترجمين المتخصصين كبير جداً خاصة إذا ما رغبت في الترجمة باللغة الإنجليزية لذلك لا تيأس واستمر في البحث لإيجاد الفرص المناسبة.
  • حاول إتقان أكثر من لغة إحدهما من اللغات الأساسية وأخرى من اللغات النادرة التي لا يجيدها الكثير من الأشخاص. لأن ذلك سيزيد من الفرص الموجودة أمامك.
  • أفهم طبيعة عمل مجال الترجمة جيداً سواء من خلال شبكة الإنترنت أو من خلال الالتحاق بدورات الترجمة المتخصصة.
  • أهتم بالتخصص. أي تخصص في مجال معين مثلاً ترجمة طبية أو قانونية أو اقتصادية أو اجتماعية أو ترجمة عامة وهكذا. فالتخصص سيسهل كثيراً عليك العمل كما سيساعدك على إتقان المصطلحات المتخصصة بسرعة كبيرة.

المحاسبة الإلكترونية

على عكس المتطلبات التقليدية لوظيفة المحاسب فإن المحاسبة الإلكترونية لا تتطلب أي شروط خاصة باستثناء إجادة الشخص لكافة قواعد المحاسبة وكذلك لبعض البرامج المحاسبية الخاصة بها.

وظيفة يكثر الطلب عليها خاصة في مواقع العمل الحر الأجنبية ولكننا نضمن لك إنتشارها قريباً في العالم العربي بسبب التطور التكنولوجي الذي نعيش فيه حيث أدى إلى اعتماد كافة الوظائف حالياً على الانترنت والتطبيقات الالكترونية كما أن الأشخاص أنفسهن يفضلون الإطلاع على كافة حساباتهم ومعاملاتهم المالية الكترونياً من خلال هواتفهم المحمولة أو حواسيبهم الآلية.

متطلبات النجاح في العمل من المنزل بالمحاسبة الالكترونية

  • يفضل أن يتخصص في هذا المجال خريجي كليات التجارة والمحاسبة والاقتصاد لشدة إلمامهم بقواعد المحاسبة وفهمهم لها.
  • عليك الالتحاق بدورات تدريبية متخصصة في المحاسبة وتطبيقاتها لكي تتعلم كيفية استخدام هذه التطبيقات بشكل جيداً.
  • عليك أيضاً زيادة معلوماتك العامة في كل ما يتعلق بالقوانين والضرائب الخاصة بالبلد التي تعمل عليها. لأنها تؤثر بشكل مباشر في القواعد المحاسبية المتبعة فيها.

تصميم الصور

من أكثر وظائف العمل المنزلي توفراً حيث يحتاج إليها الأشخاص العاديين والشركات والمتاجر والصفحات المتخصصة، لذلك إن كان لديك معرفة جيدة بكيفية تصميم الصور وتعديلها لا تترد في بدء العمل بهذا المجال على الفور.

وننصحك بضرورة تطوير مهارات التصميم لديك أولاً قبل بدء العمل من خلال مشاهدة الدروس الخاصة بكيفية استخدام أشهر برامج الجرافيك والتصميم، وكذلك محاولة تصميم بعض الصور الذاتية وعرضها على الخبراء لتقييمها واكتشاف أي أخطاء موجودة بها لمحاولة تجنبها لاحقاً.

لكي تضمن النجاح في هذا العمل عليك دوماً الحرص على ابتكار أشياء جديدة وفريدة بعيدة كل البعد عن تقليد أفكار الآخرين.

وننصحك باستخدام أحدث البرامج والأدوات المتخصصة في التصميم وذلك للاستفادة من المميزات التي تقدمها. كما عليك أيضاً ألا تحصر نفسك في استخدام برامج بعينها أو في التعامل مع عميل أو موقع واحد فقط. بل جرب استخدام مواقع وأدوات عدة حتى تستطيع اختيار الأنسب و الأفضل من بينهم لك.

تصميم الشعارات

بالمثل مع تصميم الصور فإن مجال تصميم الشعارات من أكثر المجالات الشهيرة في العمل المنزلي والتي لا يلزم للعمل بها الحصول على شهادة تعليمية متخصصة بل يكفي فقط إجادتك لبرامج الجرافيك والتصميم وأن يكون لك أفكار جذابة ومبتكرة تستطيع تنفيذها.

يمكن لك أيضاً العمل في مجال تصميم الشعارات بالتعاون مع أصدقائك وأقاربك والأشخاص المحيطين بك ودورك الأساسي هو تصميم شعارات أو لوجو مميز سواء لمتاجرهم أو للخدمات التي يقدمونها أو حتى لصفحات يديرونها على المواقع المختلفة، اعرض خدماتك وأفكارك عليهم وحتماً يرغبون في تشجيعك والتعاون معك.

يوجد عدد كبير من المواقع الأجنبية والعربية المتخصصة في بيع الشعارات المصممة والتي يمكن لك عرض خدماتك عليها ومنهم:

  • موقع فري لانس Freelance
  • ويب آب ورك Upwork
  • موقع 99 ديزين 99 Designs
  • ويب ديزاين كرود Design Crowd
  • موقع براند كرود Brand Crowd

متطلبات النجاح في تصميم الشعارات

إن كان لديك أفكار بسيطة عن هذا المجال يمكنك تعلم المزيد منها من خلال مشاهدة الدروس الخاصة بها على اليوتيوب. أو الاشتراك في أحد الدورات التعليمية المتخصصة بمواقع التعليم الذاتي مثل كورسيرا ويوديمي.

أحرص على مشاهدة شعارات الماركات والمنتجات العالمية والعربية الشهيرة وملاحظة كافة تفاصيلها وعوامل الاختلاف فيما بينها وكذلك طبيعية الألوان وأدوات الجذب المستخدمة لكي تستطيع ابتكار أفكار جذابة في تصميم شعاراتك تبهر كل من يراها.

تصميم المنتجات

إن كنت محترفاً في مجال التصميم بشكل عام سواء تصميم الشعارات أو الصور يمكنك العمل بمجال تصميم المنتجات ويقصد به ابتكار تصاميم مميزة للمنتجات العادية مثل رسم صور خاصة على التيشرتات أو صناعة أكواب بأشكال جميلة أو تصميم ألبومات ومنتجات للتزيين والديكور وغيرها.

يمكن لك تحمل المسئولية الكاملة في أداء هذا العمل وكذلك في تسويق هذه المنتجات للعملاء، أو فقط الاكتفاء بالتصميم لصالح أحد المتاجر مقابل الحصول على مبلغ مالي معين مثلما يحدث في العديد من المواقع الشهيرة مثل:

  • موقع أمازون
  • موقع تي سبرينج

عليك الانتباه أثناء عملك بمجال تصميم المنتجات للملاحظات التالية:

  • إن بيع هذه المنتجات لن يتم بسهولة دون أن تقوم بالتسويق الجيد لها، لذلك عليك الدعاية لها عبر صفحاتك الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي أو بالمواقع الأخرى المتخصصة.
  • أحرص دوماً على تصميم منتجات فريدة من نوعها سواء في أشكالها وألوانها ولا تنسى التعرف جيداً على العميل وتفضيلاته في حالة ما كانت موجهة لعميل بعينه.

تقديم الدورات التدريبية من أهم مجالات العمل من المنزل

هل تتقن مهارات معينة أو تجيد تخصص معين إذن يمكنك الاستفادة مما لديك بالفعل عبر القيام بتقديم دورات تدريبية متخصصة بها فالكثير من الأشخاص يرغبون في الالتحاق بدورة تدريبية تشرح بدقة مجال معين مثل تعلم أحد اللغات التي تتقنها أنت أو تعلم كيفية إصلاح الأجهزة المنزلية أو كيفية تصميم الصور والفيديوهات أو كيفية إنشاء المواقع المتخصصة.

حاول استغلال نقاط القوة لديك في العثور على عمل مناسب يزيد من دخلك، وتأكد إنك ستنجح في ذلك بدليل ما أكدت عليه العديد من الاحصائيات المتخصصة في ارتفاع أعداد الأشخاص الراغبين في تعلم أشياء بعينها من خلال الإنترنت بدلاً من الالتحاق بالدورات التقليدية لها ليس فقط لضيق الوقت بل لأنها أيسر عليهم وتوفر الكثير من المجهود والمال.

وبنظرة سريعة على أشهر مواقع التعلم الذاتي مثل (يوديمي – تيتشبل- سكيل شير) ستجد أن جميعها يعرض عدد ضخم من الدورات التدريبية العامة والمتخصصة في مجالات عدة دورات يسارع الآلاف من الأشخاص على الالتحاق بها أو شرائها أن كانت مسجلة بالفعل.

متطلبات النجاح في عمل تقديم الدورات التدريبية

  • جودة الصوت والصورة المقدمة من أهم عوامل الجذب لدوراتك حيث يجب أن يكون صوتك واضحاً وكذلك أيضاً الشكل النهائي للفيديو المقدم.
  • أحرص على تقديم معلومات واضحة ومنظمة ومرتبة يسهل فهمها كما يجب أن تغطي هذه المعلومات كافة الأسئلة التي يمكن أن تدور في ذهن أي شخص بالدورة.
  • تابع ردود الفعل بعد نهاية كل دورة أو سيشن خاص في الدورة لكي تتعرف على آراء المشاركين بها وهل واجهتهم أي مشكلة أو هناك نقاط معينة لم يتمكنوا من استيعابهم لتتلافها لاحقاً في الدورات التالية.

حل الاستبيانات من أفضل مجالات العمل من المنزل

المجال الأخير في موضوعنا اليوم خاص بحل الاستبيانات تلك الوظيفة البسيطة والتي عادة ما تستغرق من وقتك دقائق معدودة فقط ودورك الأساسي هو القيام بالإجابة على مجموعة من الأسئلة الخاصة بأحد الاستبيانات الالكترونية التي تهدف لقياس اتجاه ما معين.

يمكنك القيام بهذه الوظيفة بسهولة من خلال الاشتراك في أحد مواقع الاستبيانات العالمية أو العربية الشهيرة وكتابة بياناتك وأشهرها موقع يوجوف وذا بانل ستيشن.

وستجد بعدها رسالة على بريدك الإلكتروني تعلمك بوجود استبيان جديد عليك الإجابة عليه، وهكذا عند توافر أي استبيان جديد.

وبالنسبة للربح الخاص بهذه الوظيفية فهو يختلف من موقع لآخر فهناك مواقع تقدم لك مبلغ مالي معين عند الإجابة على أي استبيان، ويختلف هذا المال من استبيان لآخر.

ومواقع أخرى تقدم عدد من النقاط التي يتم تجميعها لاستبدالها لاحقاً بمبلغ مالي أو بقسائم شراء مجانية أو بهدايا مميزة، وبالرغم من اختلاف الربح كما سبق وأن وضحنا إلا أن المتشابه بين مواقع الاستبيانات هذه أنك لن تحصل على أي ربح إلا بعد وصولك للحد الأدنى من النقاط.

وأخيراً نذكرك بأن هذه المواقع لا تسمح بإنشاء أكثر من حساب لنفس الشخص لذلك تجنب القيام بذلك لأنك تعرض نفسك للحظر، ولا تنسى التأكد من وسائل الدفع المتاحة أولاً في المواقع التي تستخدمها لأن بعضها غير متاح في الدول العربية.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!