منوعات

أسباب الغيرة في الحب وعلاماتها عند الرجل المرأة

يقولون في الأمثال الشعبية أن الغيرة في الحب هي دليل على وجود الحب. ولا بد أن تغار المرأة على زوجها، وأن يغار الزوج على زوجته، وهذا يدل على أن الطرفين يحبان بعضهما البعض. لكن الغيرة غير المنطقية قد تكون أحد الأسباب الرئيسية في فشل العلاقة الزوجية أو فشل العلاقة العاطفية.

تعريف الغيرة: عاطفة إنسانية وتصرفات وأحاسيس تظهر على الرجل والمرأة دون سيطرة وتحكم في هذه المشاعر والتصرفات، وأسباب الغيرة في الحب تحدث عندما يعتقد أحد أطراف العلاقة أن علاقته بالطرف الآخر مهددة من طرف ثالث، عندها يشعر أحد الأطراف بالخوف من فقدان شخص يحبه.

الغيرة في الواقع لها أسباب مختلفة، ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

أسباب الغيرة في الحب

  1. أول الأسباب هي شعور الشخص الغيور بالنقص إضافة إلى عدم ثقته بمن يحب. وهذا ينتج عنه مخاوف عدة أبرزها أن يفقد شريكه، ويتطلب ضبط الثقة بالنفس في هذه الحالة. ويفضل أن يتم مناقشة الطرف الثاني في المشاعر التي تسيطر عليه سواء مشاعر غيرة أو مشاعر خوف.
  2. إن كان أحد الأطراف قد قام بخيانة شريكه في العلاقة سابقاً، فإن ذلك يجعل من يحبه دائم الشك فيه وخائف من تكرار تجربة الخيانة مرة ثانية. ويتطلب من الحبيب أن يحرص على إزالة الشك من نفس الطرف المقابل.
  3. زيادة انشغال أحد الأطراف عن الطرف الثاني سواء انشغال بالعمل أو الخروج في سهرات متتالية مع الأصدقاء، فإن ذلك يثير الغيرة بين الطرفين. وهذا يستوجب على كل طرف فيهما أن يعطي بعض الوقت لمن يحب ويقضي معه يوم الإجازة حتى يظهر الاهتمام به. ولا يشعر أحد منهما أنه شريك مهمل ولا قيمة له.
  4. يعتبر الخوف سبباً رئيسياً من أسباب الغيرة، والذي يأتي في هيئة قلق من أحد الطرفين مثل أن يشعر أحدهما بخسارة من يحب.
  5. إذا عم الشك في نفس أحد طرفي العلاقة العاطفية. خاصة الشك في النفس، وأن يشعر الشخص أنه قليل الإمكانيات معدوم المزايا. فإن ذلك بالطبع يولد الغيرة، مثلاً إن وجد شريكه بالعلاقة يقابل في عمله شخصاً أفضل منه.
  6. الوسامة والجمال: عندما تكون الفتاة فائقة الجمال، فإن حبيبها بالتأكيد سوف يغار عليها، وبالمثل عندما يكون الرجل وسيماً، تغار عليه حبيبته أو زوجته، وتشعر أن زوجها جميع النساء يحاولن اختطافه منها. وهنا قد تتسبب الغيرة في فشل علاقة الحب.
  7. النجاح: الرجل الناجح يلفت الأنظار إليه، ويجعل جميع من حوله معجبون به ومن بينهم النساء. وذلك سيولد الغيرة في نفس حبيبته أو زوجته. وكذلك، فإن المرأة الناجحة على مستوى العمل أو المستوى الاجتماعي التي تمتلك روح مرحة تجعل من حولها معجبين بها ومن بينهم الرجال، فإن ذلك يتسبب في إثارة الغيرة داخل نفس زوجها أو حبيبها. وعندما يفشل الرجل في تحقيق نجاح وصلت إليه زوجته، فإن قد يغار من هذا النجاح وبالمثل الزوجة إن كانت تتمتع بشخصية قيادية.
  8. الكذب: عندما تكتشف الفتاة أن حبيبها يكذب عليها، فإنها تزداد غيرة عليه. وكذلك الرجل يغار على زوجته متى كذبت عليه. لكن تتحول هذه الغيرة بعد ذلك إلى شكوك ومشكلات؛ مما ينتج عنها فشل العلاقات.
  9. الشك: يعد الشك ضمن أسباب الغيرة في الحب، لكن إذا بلغ الشك حدود عُليا، فإنه يحول العلاقة الناجحة إلى علاقة فاشلة. كما ينتج عن الشك الانفصال بين الأزواج أو الأحباب بعد إصابة كل طرف بمشاكل نفسية نتيجة علاقة عاطفية غير مستقرة.

تتنوع أشكال الغيرة بين الرجال والنساء، ويمكن أن يتقبل بعضهم الغيرة وغيرهم قد لا يتقبل. لكنها من أشكال توثيق الحب، وعندما يظهر الرجل إعجابه باهتمام امرأة به، فإن ذلك يثير غيرة زوجته أو حبيبته. وقد يحاول أحد الأشخاص أن يهدم علاقة قائمة بين طرفين، فيستخدم الغيرة لتحطيم هذه العلاقة. وتعد الغيرة سلاحاً ذا حدين، فإنها تكون غيرة مقبولة عندما تكون منطقية، وتكون غيرة غير مقبولة عندما تكون غيرة سلبية.

اقرأ أيضاً 10 أسباب لعزوبة الرجل وهروبه من الزواج والارتباط

علامات غيرة الرجل في الحب

  • تظهر الكثير من علامات حب الرجل للمرأة التي تؤكد وقوع الرجل في الحب، حتى لو يتكلم فهي تظهر على رد فعله. على سبيل المثال انزعاجه الواضح عندما تتكلم شريكته عن شخص غيره مثل زميل لها بالعمل أو أحد الأقارب. ويجب ألا تتحدث الشريكة عن أي رجل أمام زوجها.
  • وضع الشريكة في موضع شخصية الطالب المدرسي، وطرح الأسئلة عليها بدون مبرر وتوجيه أسئلة حول أدق تفاصيل يومها خاصة لو يكن معها.
  • انزعاج الرجل عندما يجد من يتحدث عن شريكته ويقوم بمدح جمالها.
  • إطالة النظر إلى المرأة خاصة التحديق في عينيها. كما يراقب الرجل نظرات المرأة وتعاملها مع من حوله عند خروجهما من المنزل.
  • مراقبة الشريكة في خروجها وتعقب سيرها، ومتابعة نشاطها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والأشخاص الذين يتواصلون معها أو يتصلون بها عبر الهاتف، فإن ذلك يدل على الغيرة.
  • يتقلب مزاج الرجل عندما تتلقى زوجته اتصالات من قبل الزملاء في العمل. ويظهر على وجهه الغضب إن طال الاتصال عن الحد المعقول. ومن ثم تجد الزوجة زوجها يسأل عن هوية المتصل وسبب التواصل.
غيرة الرجل في الحب، رجل ينظر الى هاتف حبيبته ويراقب أفعالها
غيرة الرجل في الحب

علامات غيرة المرأة في الحب

تظهر الكثير من علامات الغيرة في الحب على المرأة. حيث نجد أول علامة هي الكذب، ويكون على شكل تهرب من الإجابة على بعض الأسئلة التي يطرحها عليها الشريك بالكذب، وهذا يدل بالطبع على غيرة المرأة.

  • تغيير الحالة المزاجية فجأة: عندما يتحدث شاب أمام شريكته عن فتاة غيرها، فإن حالتها المزاجية تتغير على الفور، كما أن الغيرة تجعلها تتصرف بشكل غريب.
  • التجاهل: تتجاهل الفتاة شريكها عندما تغار عليه، ويكون تجاهل الحب طريقة للضغط على الرجل حتى يذهب إليها ليتحدث معها، ويعرف سبب عدم اهتمامها به.
  • التحدث بسخرية: عندما تجد الشريكة تتحدث إليك بأسلوب ساخر عليك أن تتأكد أنها تشعر بالغيرة، لكن تظهر في عينيها ابتسامات خفية.
غيرة المرأة في الحب تقوم بمراقبة هاتف زوجها
غيرة المرأة في الحب

نصائح هامة للتخلص من الغيرة

لكي تتخلص من الغيرة، سواء كنت رجلاً أو امرأة يجب اتباع هذه النصائح ومنها ما يلي:

  • يجب أن تدرك الشريكة أن الطرف الثاني له علاقات عمل لا يجب الخلط بينها وبين العلاقات الشخصية. وربما يكون هناك زملاء عمل نساء فلا يجب أن تغار منهن الحبيبة. يجب على الشريكين أن يصارح كل طرف منهما الطرف الثاني في مختلف الأمور.
  • على الزوجة أن تترك مساحة خاصة لزوجها في المعاملات الخاصة به. وعليها ألا تتدخل في خصوصياته، ولا تفرض رأيها في كافة الأمور إلا تلك الموضوعات التي يناقشها فيها. كما يجب عليها ألا تسأل عن المكان الذي يجلس فيه أو الأشخاص الذين يجلس معهم.
  • يتطلب من الرجل أن يهتم بزوجته أو حبيبته اهتمام كافياً. لأن الاهتمام يمثل جانباً رئيسياً من جوانب استقرار واستمرار العلاقات الناجحة. ويجب أن يعبر الرجل عن حبه ومشاعره لحبيبته بين فترات متقاربة، وعليه أن يغير روتين العلاقة بشكل مستمر.
  • يجب على المرأة أن تشغل نفسها بشيء مفيد حتى لا يكون لديها وقت للتفكير في أمور تافهة قد تسبب الوقوع في المشاكل. ومنها أن تنشغل المرأة في ممارسة الرياضات المختلفة أو ممارسة القراءة أو التنزه.
  • يجب أن يثق كل طرف في نفسه، ولا يقارن نفسه بغيره أيا ما كانت ظروفه أو وضعه الاجتماعي. إذ تعتبر الغيرة دليلاً واضحاً على عدم الثقة بالنفس.
  • يفضل ألا يتعامل الرجل مع المرأة بشخصية المراقب ويتابع كل تحركاتها؛ لأن ذلك يزيد من حدة الغيرة.
  • يستوجب على المرأة ألا توجه الاتهامات إلى شريكها؛ إذ إن هذا الأسلوب يخلق الكثير من المشاكل بين الطرفين.

أنواع الغيرة

تنقسم الغيرة إلى قسمي القسم الأول هو الغيرة الطبيعية، بينما القسم الثاني هو الغيرة غير الطبيعية، ونوضح لك تفسير كل نوع على النحو التالي:

1. غيرة طبيعية

يوجد لهذا النوع من الغيرة أقسام مثل الغيرة الرومانسية وهي الغيرة الأكثر انتشاراً، وتوجد بين الأزواج وتؤكد دراسة علمية تم نشرها في مطلع عام 2004م، من خلال مجلة علم النفس التطوري، أن الخيانة الجنسية بين الأزواج تحدث بسبب الخيانة العاطفية، وذلك وفقا لما تؤكده أجوبة المشاركين.

2. غيرة في العمل

يحدث هذا النوع من الغيرة بين الزملاء في العمل حينما نجد زميلاً حصل على ترقية، بينما زميله الأقدم مثلا لم يحصل على نفس الترقية، أو زيادة في الرواتب بين زميل وغيره.

3. غيرة عائلية

يوجد هذا النوع من الغيرة بين الإخوة والأخوات في العائلة حينما يتم تمييز أخ على أخيه.

4. غيرة غير طبيعية

تعتبر الغيرة غير الطبيعية هي غيرة مرضية تنشأ بين الناس بسبب الأمراض العقلية مثل مرض جنون العظمة كما تحدث هذه الغيرة أيضاً بسبب وجود خلل طبي مثل الخلل الكيميائي في الدماغ، وهنا يكون قد انتهى حديثنا حول الغيرة في الحب.

اقرأ أيضاً: لماذا يرتبك الرجل أمام المرأة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى