معارف ومعلومات

الفرق بين التوراة و التلمود؟ حقائق قد تعرفها لأول مرة

التلمود والتوراة هل هناك فرق بينهما؟

الرابط المختصر:

عندما نقرأ في التاريخ اليهودي، فإننا نتعرض للمصطلحين التلمود و التوراة، ولغير اليهود قد يحدث اختلاط بين هذين الكلمتين لأنه يبدو في ظاهر الأمر أنه يوجد تشابه بينهما، أو أنهما يعبّران عن الشيء ذاته، أو يؤصلان لنفس المبدأ، لكن الأمر غير ذلك فهما مصطلحان مختلفان، فما الفرق بين التوراة و التلمود ؟

الفرق بين التوراة و التلمود ؟ حقائق قد تعرفها لأول مرة

الفرق بين التوراة و التلمود: التلمود

التلمود هو مخطوطة يهودية في غاية الأهمية، بل إنها تعَد من أهم المخطوطات التقليدية للديانة اليهودية، أما عن كلمة تلمود فهي تشير في اللغة العبرية إلى كلمة “تعاليم” كما تشير في بعض الأحيان إلى التعاليم الستة الخاصة “بالمِشنَا”، ويستخدم التلمود للتأصيل لبعض الأخلاق التي تنص عليها الديانة اليهودية. بالإضافة إلى أنه يشرح بعض الأحداث التاريخية المتعلقة باليهود، كما أنه ينقل بعض اعتقادات اليهود والقوانين الخاصة بهم.

أقسام التلمود

في البحث عن الفرق بين التوراة والتلمود. نجد أن التلمود ينقسم إلى ستة أقسام عامة، تسمى sedarim (“أوامر”):

زرايم “البذور” ، التي تتعامل في المقام الأول مع القوانين الزراعية ، وهي أيضا قوانين البركات والصلوات.

معيد “مهرجان”، التعامل مع قوانين الشبات والأعياد.

ناسيم “المرأة”، التعامل مع الزواج والطلاق.

نيزكين “تعويضات”، التعامل مع القانون المدني والجنائي، فضلا عن الأخلاق.

Kodashim كودشين: التعامل مع القوانين حول التضحيات، (الهيكل المقدس)، والقوانين الغذائية.

Taharot (“الطهرات”)، التعامل مع قوانين النقاء والطقوس.

الفرق بين التوراة و التلمود: التوراة

قد يتشابه المصطلحان بشكلٍ كبير يمكننا القول أن كلمة التوراة تعني في اللغة العبرية “تعليمات”، ولكن من المعروف أن التوراة هي الكتب الخمسة التي أنزلت على موسى والتي يطلَق عليها في بعض الديانات الأخرى “أسفار موسى الخمسة”، وهي مستخدمة على نطاقٍ أوسع بين الشعب اليهودي.

ومثلها كالتلمود تحتوي التوراة على بعض المحتويات المهمة للشعب اليهودي وهي أيضًا من أهم المخطوطات الدينية لديهم، ويقول بعض الخبراء: أن التوراة ما هي إلا الإنجيل اليهودي. بالإضافة إلى ذلك فهي نصٌ متكامل وشامل ينص على القوانين والتعاليم الخاصة باليهود وهي تحتوي على ستمائة وثلاثة عشر وصية.

قد نسمع أيضًا مصطلح “العهد القديم“: وهو مصطلح يشير إلى التوراة أيضًا، لكن داخل مجتمع اليهود فإن كلمة العهد القديم ليست شائعة الاستخدام وغير مألوفة بالنسبة لهم، كما أن مصطلح “العهد الجديد” لم يرد في كتبهم ولا يعرفون عنه شيء، فمعظم الكتب التي أسماها المسيحيين بالعهد الجديد لا تنتمي إلى النصوص اليهودية ولا يقدسونها شأنها شأن باقي الكتب المقدسة.

الفرق بين التوراة و التلمود

قد يكون من الصعب على بعض الأشخاص تمييز الفرق بين التوراة و التلمود وتمييز التعريفين التلمود والتوراة، لكننا يمكننا أن نشرح الفرق بطريقة بسيطة من خلال: أن التوراة هي أول خمسة أسفار أنزلت في الإنجيل اليهودي وهما:
سفر التثنية.
سفر اللاويين.
سُفر الأعداد.
سفر الخلاص.
وسفر التكوين.

في الحقيقة يمكننا القول أيضًا بأن التوراة تحتوي على مجموعة القوانين الشاملة بالإضافة إلى التقاليد الخاصة بالمجتمع اليهودي، وبحسب ما يعتقد اليهود فإن التوراة أنزلت على موسى بالإضافة إلى بعض التعاليم الأخرى التي حصل عليها موسى من خلال الكلام مع ربه، فاليهود يعتقدون أن ما أنزل على موسى من تعاليم مكتوبة هي التوراة أما التعاليم التي تلقاها بشكلٍ شفوي فهي التلمود، لذلك يمكننا القول بأن: التلمود هي مجموعة التعاليم التي قام أحبار اليهود بتدوينها، كما يمكننا أيضًا أن نطلق عليها مصطلح “التوراة الشفوية”.

الفرق بين التوراة و التلمود: التوراة الشفوية

هي مجموعة تعاليم تصف وتفسر التوراة المكتوبة من أجل التسهيل على اليهود في فهم هذه التعاليم واتباعها، و كذلك لإرشادهم إلى طريقهم في الحياة باعتبارها نصٌ مقدس، كذلك في فترةٍ لاحقة قام أحبار اليهود بتجميع النصوص الشفوية التي تم تدوينها مع بعضها البعض وأطلقوا عليها تعاليم “المِشْنَا“، ومع مرور الوقت تمت إضافة بعض التفسيرات الأخرى إلى تعاليم المشنا وأطلقوا عليها “الجِمارا”.

التلمود ينقسم إلى نوعين

هناك نوعين من التلمود:
أحدهما يعد متكاملًا ويتسم بأنه منتشر أكثر من الثاني وهو “التلمود البابلي“،
والنوع الثاني هو “التلمود المقدسي أو الأورشاليمي”،
وفيما يتعلق بيهود هذا العصر فإن القانون الذي يتبعونه هو التوراة، ويشير البعض إلى أن المرجعية الأساسية لليهود في هذه الآونة هي التوراة. على الرغم من أنهم لا يزالون يأخذون بعض التعاليم الخاصة بالأحبار من التلمود.

وبهذا نكون قد أوضحنا الفرق بين التوراة و التلمود وكيف تمت كتابة التلمود لاحقاً كشرح لبعض ما جاء في التوراة.

إقرأ أيضاً:

تعليق واحد

  1. الموضوع ان التلمود عباره عن كتاب يسرد ويسجل كل الاحداث داخل بنى اسرائيل وقصص حياة الملوك الذين حكموا بنى اسرائيل ويشمل على تعاليم وتقاليد لهذا الشعب
    اما (التوراة) فهو كتاب الله الذى فيه الشريعه والعهود بين الله وبين بنى اسرائيل اما بالنسبه لتسميه التوراة بالعهد القديم فهذا عند المسيحيين فقط لان المسيحيه امتداد للديانه اليهوديه التى اتم الله فيها وعوده وعهده مع البشر (اى فى المسيحيه) فاليهود لم يومنو بالسيد المسيح الذى جاء لاتمام النبوات فى التوراة
    المسيحيه تقدس التوراة(العهد القديم) وتقدس الانجيل (العهد الجديد) والاثنين لاينفصلان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!