معارف ومعلومات

اليمين و اليسار: تعرف على الفرق بين المفهومين في السياسة

مفهوم اليمين و اليسار في السياسة

الرابط المختصر:

عند وصف الاتجاهات السياسية، ربما سمعنا عن المصطلحين “اليمين” و”اليسار“، وأحيانا نسمع عن “يسار الوسط” أو “أقصى اليمين”، أو مصطلحات مشابهة. وهذه المصطلحات يستخدمها المحللون السياسيون، للتعبير عن بعض الاتجاهات السياسية. وهو أسلوب متبع لوصف بعض الاتجاهات السياسية المشتركة في سياستها ومبادئها ومواقفها.

  • جناح اليمين يشير إلى حزب سياسي أو مجموعة تقليدية في بعض الهيئات التشريعية.
  • جناج اليسار يشير إلى جماعة أو حزب ينادي بالتغييرات الجذرية والراديكالية في المجتمع.
  • كما جاء مصطلح اليمين و اليسار مع ظهور الجماعة الوطنية الفرنسية عام 1789. فكان المحافظون او اليمين يجلسون إلى الجانب الأيمن من المنصة في البرلمان، وعلى العكس كان يجلس جماعة اليسار.

على سبيل المثال، يجتمع الفاشيون والمحافظون والليبراليون في أقصى يمين الخط الذي يمثل الاتجاهات السياسية. في حين يقع الاشتراكيون والشيوعيون في جهة اليسار. وهذه الاتجاهات السياسية، التي تقع مجتمعة في جهة اليمين مثلاً، تشترك في بعض رؤاها وتوجهاتها وأفكارها عن الاقتصاد وعن الدولة.

الأفكار الخاصة بكل اتجاه سياسي، وعلى الأخص اتجاهات اليمين و اليسار

لكل اتجاه سياسي أفكاره الخاصة و لكن الاتجاهات السياسية المجتمعة في جهة اليمين، على سبيل المثال. تتسم بأفكار مشتركة بينها مثل الرجعية والقومية والهيراركية، في حين تتسم الاتجاهات اليسارية في بعض الأفكار الملازمة لها، مثل الحرية والإصلاح والإخاء وغيرها.

أيضًا يشير اليمين إلى المواقف السياسية لبعض القوى التي لا تحبذ تغيير النظام السياسي أو الاجتماعي. بل إنها تفضل إبقاء الأوضاع كما هي عليه. في حين يعبر مصطلح اليسار عن أفكار بعض القوى التي تحبذ تغيير النظام السياسي أو الاجتماعي.

وهناك اتجاه يتوسط اليمين و اليسار ويسمى بالوسط. وهذا الاتجاه يدعو إلى إجراء إصلاحات في النظام السياسي أو الاجتماعي، ولكن بشرط أن يتم بصورة تدريجية.

اليمين و اليسار وسبب التسمية

استخدمت مصطلحات اليمين و اليسار بعد اندلاع الثورة الفرنسية في عام 1789. وترجع هذه التسمية إلى الأماكن التي جلست فيها بعض القوى السياسية في الجمعية الوطنية أو ما يعرف بالبرلمان في أعقاب الثورة الفرنسية.
على سبيل المثال، فئة المحافظون كانوا يجلسون على اليمين من منصة المجلس، ومن هنا جاءت تسميتهم “اليمينين”.
بينما على جهة اليسار، جلست القوى التي تطالب بإجراء تغييرات جذرية وإلغاء النظام الملكي، ومن هنا جاءت تسميتهم باليسارين.

ومع انبثاق بعض الجماعات الجديدة، ظهرت أيضًا مصطلحات جديدة من بينها:
اليمين المتطرف واليمين الوسط واليسار المتطرف و كذلك اليسار الوسط. مثل الجماعات التي لها اتجاهات عنصرية، تم تصنيفهم على أنهم قوى يمينية متطرفة بينما تم تصنيف الأحزاب الشيوعية على أنها قوى يسارية متطرفة، في حين أطلق مصطلح يمين الوسط على الليبراليين والمحافظين.

الاتجاهات الأكثر بقاء في السلطة

إذا نظرنا إلى مختلف دول العالم التي يحكمها نظام ديموقراطي مستقر، فسنجد أن الحكم هناك هو لقوى يسارية وسطية أو يمنية وسطية. ففي أغلب الأحيان لا يصل اليسار المتطرف أو اليمين المتطرف إلى الحكم، إذا كان النظام ديموقراطي مستقر. وفي حالة حدوث ذلك، فربما يرجع السبب إلى تحالف هذه القوى المتطرفة مع تيار وسطي ديموقراطي معتدل.

في الحقيقة إن أردنا إلقاء نظرة عن كثب على هذه التقسيمات للقوى السياسية. فسنجد أمثلتها واضحة كثيرًا في دول الغرب الأوروبي مثل فرنسا.

التغيرات التي حدثت في تصنيفات القوى السياسية

ظلت هذه التصنيفات واضحة حتى النصف الثاني من القرن العشرين، لكنها بعد ذلك أصبحت متقاربة وقلت الفروق بينها. ويرجع سبب ذلك إلى حدوث تغييرات في البنية الاقتصادية والاجتماعية في الدول الأوروبية. على سبيل المثال، ازدهار قطاع الخدمات، واستحواذه على النصيب الأكبر من القوى العاملة. والذي جاء نتيجته زيادة كبيرة في التعداد السكاني المنتمي للطبقة الوسطى.
وهذا ما تسبب في جعلها الشريحة الأكبر في المجتمع وصاحبة التأثير الأكبر في نتائج الانتخابات.
كل هذه الأمور، أدت إلى نجاح التيارات الوسطية في التصدر للمشهد السياسي. كما أدى ذلك أيضًا إلى تقارب المفاهيم السياسية التي تعبر عن اتجاهات القوى البارزة في المشهد السياسي، مثل اليمينين الوسطين واليسارين الوسطيين.

في الوقت الحاضر يشير مصطلح اليمين و اليسار لوصف الأفكار والأيديولوجيات والمعتقدات للاحزاب والحركات و كذلك الجماعات السياسية المختلفة.

إقرأ ايضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!