معارف ومعلومات

براءة الاختراع وحقوق النشر والعلامة التجارية ما الفرق بينهما؟

الرابط المختصر:

جاءت مصطلحات مثل براءة الاختراع وحقوق النشر ، والعلامات التجارية نتيجة الملايين من الأفكار الجديدة عبر التاريخ بفضل اكتشاف وجهود الأفراد، من عدة دول وقوميات ومناطق مختلفة حول العالم في مجالات مختلفة، ولا زالت الأفكار الإبداعية والجديدة تظهر حتى الوقت الحاليّ؛ والتي تهدف إلى إثراء العالم، أو حلّ معضلة لم يتم التوصل إلى الخلاص منها، بعضها خرج إلى النور بعد وفاة مخترعها، أو ربما قبل ذلك. ومن أبسط حقوق المخترعين حماية أفكارهم من السرقة والنسخ والتقليد، والحماية من أن يستفيد غيرهم من المقلّدين من جهدهم وينسبوه لأنفسهم. 

 ومن هنا ظهرت مصطلحات تحمي حقوق هؤلاء المبتكرين الذين ساهموا في تغيير العالم نحو الأفضل، واستفادة الملايين حول العالم من أفكارهم وإبداعاتهم، بعض أهم هذه المصطلحات وأكثرها شيوعاً هي براءة الاختراع وحقوق النشر والعلامات التجارية. ففي حال كانت لديك فكرة خلّاقة ومستجدة، هذه المصطلحات كفيلة بحماية حقّك في نسب فكرتك إليك، وفي ذات الوقت، تتيح للبشرية الاستفادة منها. ربما يجهل الكثيرون الفرق بين هذه المصطلحات رغم سماعهم بها بشكل كبير، وفي هذا المقال نستعرض مفهوم كل منها وأبرز الفروق بينها.

أهم الفروقات بين براءة الاختراع وحقوق النشر والعلامات التجارية

براءة الاختراع – Patents

 يشير مصطلح براءة الاختراع إلى ضمان الحماية بشكل قانونيّ لكل ابتكار أو فكرة مستجدة، وذلك لعدد معين من السنوات. وبعد انقضاء هذه الفترة الزمنية تصبح هذه الفكرة وطريقة اكتشافها أو تصنيعها متوفرة للعامّة، أي يمكن لأي فرد الوصول إليها، أو حتى التعديل عليها للوصول إلى اختراع جديد أو مطوّر عنها. ويوجد ثلاثة أنواع لبراءة الاختراع، والتي صُنّفت حسب مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة، وهي كالتالي:

  1. شهادة المنفعة Utility Patent: يُطلق عليها مصطلح “براءة الاختراع للاختراعات”، وتعمل هذه الوثيقة على حماية براءة الاختراع التي تم إنتاجها بالكامل، أو تطويرها عن فكرة أخرى، حيث تحول دون إعادة صناعة أو المتاجرة بهذا الاختراع بدون الحصول على إذن وموافقة من المبتكر الذي يحمل هذه الوثيقة. ويتم منح هذه الوثيقة لبراءات اختراع كل من البرمجيات، والمعادلات الكيميائية، والإجراءات الربحية، بالإضافة إلى مستحضرات التجميل، ومستحضرات الأدوية.
  2. شهادة حماية النباتات Plant Patent: تمنع هذه الوثيقة أي جهة من إنتاج النباتات الفريدة والتي يُمكن استنساخها أو بيعها، عن طريق تصنيعها بأساليب لا جنسية (أي زراعة جزء من النبتة الأصلية لتنمو ويتم الحصول على نباتات مشابهة لها)، ويسري مفعول هذه الشهادة حتى 20 عاماً، يبدأ من تاريخ تسجيل النبتة كبراءة اختراع.
  3. براءة التصميم Design Patent: يتم منح هذه الوثيقة لابتكارات متعلقة بتصاميم فريدة وجديدة لمنتج ما، مثل تصميم فريد لجزء من السيارات، أو شكل جديد لأداة كهربائية أو تقنية وغيرها. أي أنها إضافة فريدة لجزء من منتج موجود مسبقاً، وذات فائدة أو قد ترفع من قيمة وجمالية وغرابة المنتج. وتسري براءة الاختراع هذه حتى 15 عاماً من تسجيلها.

 ويجب التنويه هنا إلى أنّ عدد سنوات اعتماد براءة الاختراع محددة وفقاً للقوانين واللوائح الأمريكية، ويمكن أن تعتمد بلدان أخرى عدد سنوات مختلف عن هذه السنوات.

براءة الاختراع وحقوق النشر – Copyrights

 يندرج مصطلح حقوق النشر تحت حقوق الملكية، والتي تحفظ حقوق مخترعي الأعمال المكتوبة كالكتب والأبحاث والأوراق العلمية، أو الابتكارات في المجال المعماري، بالإضافة إلى الإنتاجات الموسيقية والغنائية. حيث تتيح حقوق النشر لمن يحملها التحكم في كيفية عرض وانتشار وترخيص الابتكار الخاص به بالطريقة التي يفضّلها، لكن وفق ضوابط تعرف باسم الاستخدام العادل، والذي يمنح الأولوية للجهات الرسمية باستخدام الابتكار في حال كان له دور في تطوير الإمكانيات الثقافية أو العلمية أو الإخبارية. وبعد أن يصبح العمل الإبداعي ملموساً، أي أنه متوفر بصيغة مكتوبة أو إلكترونية أو محفوظ على أقراص مدمجة؛ فإنه خاضع تلقائياً لقواعد حقوق النشر، إلا أنّه يُنصح بتسجيل الابتكار في سجلات حقوق النشر؛ حتى يبقى لك الأحقيّة في أن يبقى عملك مرتبطاً باسمك.

وتكمن أهمية الحصول على حقوق النشر لأعمالك في أنها توفر الحماية لعملك الإبداعي من عمليات السرقة والبيع من قبل أفراد آخرين، وذلك لمدة تصل إلى 70 عاماً بعد وفاة صاحب الفكرة.

وفيما يتعلّق بالمواد التي تقوم بإنتاجها لصالح شركات أو أفراد مقابل مبلغ ماديّ، فإن مليكتها تعود إلى الجهة الأخرى التي تم الإنتاج لصالحها وليس لمن أنتجها، كما أن له كامل الحرية بنشر وترويج وبيع المادة؛ وذلك لأن منتجها يُعتبر بأنه قام ببيعها مقابل المبلغ المادي المتفق عليه بين الطرفين.

العلامة التجارية – Trademark

تهدف وثيقة العلامة التجارية إلى حماية التصاميم والأسماء والشعارات الخاصة بشركات معينة التي ابتكرتها لتمييز الشركة ومنتجاتها وخدماتها عن غيرها، والتي تعتبر عنصراً مميزاً ومعروفاً لدى هذه الشركة، مثل الشركات العالمية الكبرى، والتي تمنع أي جهات باستخدام اسمها أو شعارها لبناء مشاريعهم الخاصة بهم، مثل شركة كوكا كولا للمشروبات الغازية، أو مطاعم كبيرة مثل ماكدونالدز، وشركات الاتصالات والتقنيات وغيرها.
حيث تلجأ هذه الشركات إلى العلامة التجارية لمنع تقليد اسمها أو شعارها، أو حتى استخدام اسم قريب منه، أو تصميم قريب للشعار والألوان الخاصة بها، ويمكنها رفع دعوى قضائية بموجب القوانين واللوائح لمن يستغل علامتها التجارية،
وتسري حماية العلامة التجارية لمدة زمنية تصل إلى 10 سنوات، وقد تصل إلى 20 سنة. ويستطيع صاحب العلامة التجارية أو ورثته بطلب تجديد حماية العلامة التجارية مقابل دفع مبلغ مادي؛ بهدف استمرار بروز الشركة بشكل مميز عن غيرها، وحماية علامتها التجارية.

جدول يوضح الفرق بين براءة الاختراع وحقوق النشر والعلامة التجارية

حقوق النشربراءة الاختراعالعلامة التجارية
ما المحمي ؟الأعمال الأصليلة للتأليف مثل الكتب والمقالات والأغاني والتسجيلات الصويتة والمنحوتات وغيرها من الأعمالالآلات وتكوينات المادة والتحسينات على هذه الآلات.التصاميم والشعارات والأسماء الخاصة بشركات معينة
المتطلبات التي يجب حمايتهايجب أن يكون العمل أصلياً وثابتاً وإبداعياًيجب أن يكون الاختراع جديداً ومفيداًجب أن تكون العلامة مميزة (أي أنها يجب أن تكون قادرة على تحديد مصدر سلعة معينة)
الحقوق الممنوحةالحق في التحكم في الاستنساخ اضافة لصنع المصنفات المشتقةالحق في منع الآخرين من صنع الاختراع الحاصل على براءة اختراع أو بيعه او استيرادهالحق في استخدام العلامة التجارية ومنع الآخرين من استخدامها أو استخدام علامات مطابقة لها
الفرق بين براءة الاختراع وحقوق النشر والعلامة التجارية

المصادر: 1 2 3

اقرأ أيضا: الفرق بين اللقاح والمصل ما هو؟ حقائق قد تعرفها لأول مرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع