معارف ومعلومات

الفرق بين بريطانيا والمملكة المتحدة وإنجلترا: هل تعرف ما هو؟

بريطانيا العظمى والمملكة المتحدة وانجلترا وما الفرق بينهم ؟

لا يفرّق الكثير من الناس بين المسمّيات التاريخية لبعض الدول. وذلك لأنّ بعضاً منها تغيّر اسمه ونطاق حدوده عبر الحقب الزمنية المختلفة، ربما أبرزها الفرق بين مصطلحات بريطانيا، أو بريطانيا العظمى، أو إنجلترا، أو المملكة المتحدة. والأغرب من ذلك أنّ هناك عدداً من سكان هذه الدول نفسها قد لا يدركون الفرق بين بريطانيا والمملكة المتحدة وإنجلترا؟ ويعتبرون أنها تقود إلى المعنى ذاته. ولعلّك حاولت البحث عن اسم المملكة المتحدة سابقاً ولم تجدها في الخرائط الحديثة أو بعض القوائم. خاصةً إذا كنت تقطن فيها. في الحقيقة أنّ كل اسم من المسمّيات السابقة تختلف عن بعضها في الحدود السياسية والجغرافية وفي المفهوم. وهنا تجدُ توضيحاً سريعاً لكل منها.

  • يستخدم الناس في جميع أنحاء العالم مصطلحات إنجلترا وبريطانيا العظمى والمملكة المتحدة على أنها شيء واحد. مع أنّ هذه التسميات لأشياء مختلفة.
  • الاسم الرسمي للمملكة المتحدة هو (المملكة المتحدة لبريطانيا وشمال إيرلندا) وعاصمة المملكة المتحدة هي لندن وهي أكبر مدنها.
  • الفرق بين بريطانيا والمملكة المتحدة وإنجلترا يشمل الفروق بين السكان ونظام الحكم والحدود الجغرافية وغيرها.
  • أفضل مصطلح يمكن اعتماده هو مصطلح “بريطانيا العظمى”. ثم إنّ مصطلح “بريطانيا” فهو مصطلح قديم كان يطلق على الأراضي الرومانية في “بريتانيا”.
خريطة بريطانيا والمملكة المتحدة وانجلترا
خريطة بريطانيا والمملكة المتحدة وانجلترا

الفرق بين بريطانيا والمملكة المتحدة وإنجلترا

المملكة المتحدة

في الحقيقة تتألف حدود المملكة المتحدة من اتّحاد أربع دول متجاورة، وهذه الدول هي:

إنجلترا، اسكتلندا، إيرلندا، ويلز. يطلق عليها بالإنجليزية United Kingdom، والاسم المختصر بالإنجليزية هو UK، أما عن الاسم الرسمي والكامل للملكة المتحدة فهو: المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وشمال إيرلندا.

حيث أنّ شمال أيرلندا لا يزال تابعاً سياسياً للملكة المتحدة وحكمها، مع أنّ إيرلندا تعتبر دولة مستقلة.

وقد يخلط البعض باعتبار المملكة المتحدة بأنها دولة إنجلترا. حيث أنها الأكبر من حيث المساحة الجغرافية، إذا ما قورنت ببقية دول الاتحاد الأخرى. كما تعتبر بؤرة تواجد أهم المؤسسات الحكومية للاتحاد، إلا أنها تعتبر أحد دول الاتحاد، ولا تعبر عن المملكة المتحدة جميعها.

بريطانيا العظمى

تعبر بريطانيا العظمى عن اتحاد سياسيّ لثلاث دول، وهي:

دول إنجلترا، إسكتلندا، ويلز. حيث أنّ الجزء الشمالي من إيرلندا لا يندرج ضمن بريطانيا العظمى. وهذا هو الفرق بين ما تضمه بريطانيا العظمى بالمقارنة مع المملكة المتحدة، ومن هنا جاءت تسمية المملكة المتحدة باسم المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، حيث يفرّق بين كل منهما من حيث الحدود السياسية ونطاق الانتشار.

ورغم ذلك الفرق إلا أنه لا يزال هناك خلط بين المفهومين. فكان الاسم الرسمي للفريق الأولمبي التابع للمملكة المتحدة يحمل اسم Team GB. وهو يعني اختصاراً لبريطانيا العظمى وليس المملكة المتحدة. مع أن بعض أعضاء الفريق كانوا من مناطق شمال أيرلندا.

خريطة بريطانيا العظمى والمملكة المتحدة
خريطة بريطانيا العظمى والمملكة المتحدة

إنجلترا

تعتبر دولة إنجلترا أكبر دولة من ناحية الامتداد الجغرافي في دول المملكة المتحدة، ويتمثل امتدادها الجغرافي في المناطق الوسطى والجنوبية من بريطانيا العظمى. كما تشترك مع بقية الدول في الحدود الجغرافية برياً:

  • مع دولة اسكتلندا من الشمال.
  • ومع ويلز من الغرب.
  • كما يحدّها بحرياً من الشمال الغربي البحر الإيرلندي.
  • ومن الجنوب الغربي البحر الكلتي.
  • ومن الشرق البحر الشمالي.

إيرلندا

يطلق عليها اسم جمهورية إيرلندا، وتعتبر من حيث المساحة في المرتبة الثانية بعد إنجلترا، بالمقارنة مع بقية جزر بريطانيا. وبما أنّ الجزء الشمالي منها لا زال تابعاً للمملكة المتحدة، فهي تتكون من جزأين، وهما:

  1. إيرلندا الشمالية.
  2. دولة أيرلندا المستقلة التي تمثل بقية أجزاء إيرلندا.

الجزر البريطانية ذات مسمّى THE BRITISH ISLES

يعبر هذا المصطلح عن مجموع أكثر من 6000 جزيرة متقاربة، وتقع جغرافياً بالقرب من بريطانيا العظمى، وهذا المصطلح قد انطلق للتعبير عن المنطقة من ناحية جغرافية وحسب، ولا يمثّل إقليماً أو دولة أو اتحاداً. إلا أن المواطنين الإيرلنديين يبدون اعتراضهم على هذه التسمية التي تشملهم تحت السيادة البريطانية على دولتهم المستقلة.

وهذه الجزر البريطانية الواقعة تحت إشراف الحكومة البريطانية تندرج تحت هذا المسمّى من ناحية سياسية وليس جغرافية فقط، منها جزر فوكلاند، ومنطقة جبل طارق.

الجزر البريطانية بمسمّى THE BRITISH ISLANDS

بالطبع يختلف هذا المسمّى عما سبقه بأنه يشير إلى الحدود السياسية والملكية، أي يطلق هذا الاسم على المملكة المتحدة بالإضافة إلى الجزر التابعة لها سياسياً في النظام المَلَكي القائم، وهذه الجزر هي جزيرة آيل أوف مان، وجزيرة بيليويك جيرسي، جزيرة غيرنسي. وهذه الجزر تعتبر في المحيط الجغرافي للجزر البريطانية وليست جزءاً منها.

بريطانيا

الحدود التي تسمّى ببريطانيا لم يعد لها وجود اليوم، من ناحية سياسية أو حتى جغرافية، وكان هذا المصطلح يطلق قديماً على الامتداد العسكري للإمبراطورية البريطانية على الأراضي الرومانية. التي عرفت أيضاً باسم بريطانيا الرئيسية، أو بالإنجليزية باسم Britannia Major، حتى يتم التفريق بينها وبين دولة بريطانيا الصغرى.

وفي ضوء ما سبق وما يفرضه الواقع السياسي والدوليّ، يتّضح أنّ أفضل مصطلح يمكن اعتماده للتسمية هو بريطانيا العظمى. التي كما وضّحنا سابقاً، فهي تشير إلى اتحاد دولة إنجلترا، مع دولتي اسكتلندا وويلز.

وفي النهاية نتمنى أن نكون وضحنا بإيجاز الفرق بين بريطانيا والمملكة المتحدة وإنجلترا والجزر البريطانية.

المصادر: 1 2 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!