معارف ومعلومات

الكوكب الأحمر: سبب التسمية ودرجة الشبه من الأرض

الرابط المختصر:

أصبح كوكب المريخ الأحمر محط اهتمام الكثير من رجال الأعمال ورؤساء الشركات التكنولوجية العملاقة. ومنهم الملياردير وأحد أغنياء العالم إيلون ماسك صاحب شركة سبيس إكس للاكتشافات الفضائية. و لأن المريخ محط اهتمامه الرئيسي حيث يسعى الملياردير الشهير لتوفير المياه وسبل الحياة على سطح الكوكب الأحمر الذي لا تتجاوز مساحته نصف مساحة كوكب الأرض.

وتوصلت الأبحاث والتجارب الفضائية السابقة على سطح هذا الكوكب والتي كان آخرها هذا العام بعد نجاح وكالة ناسا الأميركية في إرسال مركبة على سطح المريخ إلى معلومات مهمة ومدهشة عن الكوكب الأحمر. نسردها في التقرير التالي لكل المهتمين بـ معرفة معلومات شاملة عن كوكب المريخ:

سبب تسميته بـ الكوكب الأحمر

يطلق على كوكب المريخ إسم الكوكب الأحمر. وذلك بسبب لون الكوكب المائل الإحمرار الناتج عن نسبة أكسيد الحديد الثلاثي المنتشرة على سطحه وفي غلافه الجوي وصخوره وهو الذي أكسب الكوكب اللون الأحمر.

عام 1610 كان أول مرة يُرى فيها كوكب الأحمر من التلسكوب

بعد مرور بضعة سنوات على إختراع التلسكوب وفي عام 1610 على وجه التحديد تمكن العالم الفلكي الإيطالي جاليليو جاليلي من مشاهدة الكوكب الأحمر في الفترة التي لم يكن فيها التلسكوب شئ دارج بين العلماء والمهتمين بهذا المجال. ولكن جاليلي تمكن من رؤية صورة مقربة من الكوكب من خلاله.

لا يمكن التعايش على سطح الكوكب الأحمر سوى بـ بدلة فضائية

من المعلومات المهمة عن كوكب المريخ هو إنه لن يستطيع أي إنسان أن يعيش على كوكب المريخ إلا من خلال بدلة فضائية. لأن الغلاف الجوي يتكون من أكثر من 95% من غاز ثاني أوكسيد الكربون. و0.13% من غاز الأكسجين، و لذلك سيضع الشخص جهاز للتنفس طوال فترة التواجد على سطح الكوكب.

كوكب المريخ مشابه بدرجة كبيرة لكوكب الأرض

يعتبر كوكب المريخ أكثر الكواكب تشابهاً مع كوكب الأرض. و ذلك في عدة أوجه على سبيل المثال: التوافق الزمني، فاليوم على كوكب الأرض هو نفسه على كوكب المريخ بفارق دقائق بسيطة يسبق بها الكوكب الأحمر. كمايمتلك الكوكبان ايضاً نفس نظام الساعات النهارية والليلية. ومن الأشياء المشتركة بين الكوكبين أيضاً هو أن سطح كوكب المريخ يحتوي على الماء. ويستطيع الإنسان بإستخدام تقنيات معتادة التعايش على سطحه أي أنه كوكب قابل للحياة مثل كوكب الأرض.

المريخ يحتوي على أكبر جبال المجموعة الشمسية

من المعلومات المهمة والمدهشة عن كوكب المريخ هو تميزه بوجود جبال أوليمبوس البركانية. في الحقيقة يتجاوز ارتفاعها 22 كم أي يتفوق على طول قمة جبل إيفرست بمقدار 3 أضعاف حيث يبلغ إرتفاع إيفرست 8.849 كم. وبالتالي المريخ يحتوي على سطحه على أكبر الجبال الموجودة في المجموعة الشمسية بشكل عام.

الكثير من الظواهر الطبيعية تحدث على المريخ

على غرار كوكب الأرض تحدث الكثير من الظواهر الطبيعية على سطح الكوكب الأحمر. ومثال ذلك العواصف الترابية الناجمة عن إرتفاع الضغط الجوي والتي من الممكن أن تتجاوز سرعتها أكثر من 100 متر في الثانية الواحدة. هذا بالإضافة لوجود البراكين وفترات الجليد وتكوّن الأودية. وأثبت العلماء من قبل أن هناك على سطح هذا الكوكب يوجد آثار على اندلاع فيضانات.

الأخدود العملاق

في عام 1971 توصل العلماء والباحثين إلى وجود أخدود عملاق أطلقوا عليه اسم الأخدود العظيم ويبلغ طوله 4500 كم. كما أكد العلماء أن هذا الاخدود المكتشف على الكوكب الأحمر هو الأكبر في المجموعة الشمسية. وإلى الأن لم يتوصل العلماء إلى الظروف والأسباب التي أدت لتكوين هذا الأخدود.

عدد الأقمار التي تدور حول الكوكب الأحمر

يحتوي كوكب المريخ الأحمر على قمرين يدوران حوله وأطلق العلماء على الأول أسم قمر فوبوس وهو أقرب الأقمار للكوكب. واكتشفه عالم الفلك آساف هول في عام 1877 ويدور القمر فوبوس حول المريخ لمدة تتجاوز الـ 7 ساعات كما يعود اسم هذا القمر للأساطير الإغريقية القديمة وكلمة فوبوس تعني الخوف.

أما القمر الثاني فهو ديموس وتعني في اللغة الإغريقية القديمة الرعب، وتم اكتشافه في الحقيقة من قِبل نفس العالم هول وفي نفس العام وهو يعتبر أصغر الأقمار الموجودة في المجموعة الشمسية.

أول خريطة للمريخ

يعتبر كوكب المريخ من أقدم الكواكب المكتشفة، في الحقيقة كان العالم الإيطالي جيوفاني سكياباريللي أول من وضع خريطة مرسومة لكوكب المريخ.

طبيعة الطقس على الكوكب الأحمر

مقارنة بكوكب الأرض، يمتلك كوكب المريخ في الواقع مناخ أكثر برودة و تبلغ درجات الحرارة في الشتاء -126 درجة مئوية. أما في النهار فتصل درجات الحرارة لـ 21 درجة مئوية. في الحقيقة هذا ناجم عن وجود كوكب المريخ على مسافة بعيدة عن الشمس بمسافة أكبر من التي يبعدها كوكب الأرض عنها.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!