معارف ومعلوماتهواتف ذكية

ما هي المعادن المستخدمة في تصنيع الهواتف؟

لم تعد الهواتف المحمولة شيئاً من الكماليات كما كان الحال في الماضي، بل أصبح الجوال جهازاً لا غنى عنه عند غالبية الناس بأطيافهم وأجناسهم وأيضاً بأعمارهم. وفي الوقت الذي يزداد فيه بشكل يومي مستخدمي الهاتف المحمول، أصبح لزاما على الشركات العالمية المتنافسة في تصنيع هذه الأجهزة، أن توفر المواد والمعادن المستخدمة في تصنيع الهواتف وبرغم تنوع وتعدد الشركات المصنعة للهواتف الذكية مثل هواتف آيفون، إلا أن العناصر التي تدخل في تصنيع هذه الهواتف هي العناصر الأساسية المشتركة الوحيدة في عملية التصنيع.

أهم المعادن المستخدمة في تصنيع الهواتف

هذا الهاتف المحمول الذي بين يديك، والذي ربما أنت تقرأ هذه المقالة عليه الآن، تتكون بعض مكوناته الصناعية من معادن نادرة، ربما لم تسمع عنها من قبل ومن أهم هذه المعادن مقابل الأجزاء المصنوعة منها، ما يلي:

– النيكل ومعادن أخرى

النيكل أحد أهم المعادن المستخدمة في تصنيع الهواتف
معدن النيكل

يدخل النيكل وبعض المعادن الأخرى مثل البراسيوديميوم وعنصر النيوديميوم وكذلك عنصر الغادولينيوم، في تصنيع الهواتف الذكية وتخصص لتصنيع سماعة الهاتف المحمول والميكروفون الخاص به.

– معدن الليثيوم

ربما سمعت من قبل عن بطاريات الليثيوم، هذا العنصر النادر الذي سمعنا به مؤخراً عند الحديث عن نوع بطاريات الهواتف الذكية أثناء الشراء، معدن الليثيوم بالفعل من المعادن التي اشتهرت باستخدامها في تصنيع بطاريات الهواتف المحمولة، كما يدخل أيضاً في تصنيع بطاريات السيارات التي تعمل بالكهرباء.

– الزجاج والبلاستيك

لا غنى عن معدني الزجاج والبلاستيك في تصنيع الشاشات التي تتفاعل عن طريق اللمس، ومن خلال طلاء الطبقات التي تتألف من الزجاج والبلاستيك بمادة تسمى الإنديوم، تصبح لها قابلية تفاعلية عند تلامسها بأي موصل كهربائي وبذلك يتم التفاعل من خلال تلامس أصابعنا مع الشاشة.

– معدن اللانثانوم والبراسيوديميوم وغيرهما

سواء كانت شاشات أجهزة المحمول أو شاشات الكومبيوتر والتليفزيون، فهي تصنع من معادن نادرة مثل اللانثانوم والبراسيوديميوم وكذلك معدن اليوروبيوم ومعدن الديسبروسيوم، بالإضافة إلى التيربيوم والغادولينيوم، حيث يطلق على هذا النوع شاشات “LCD”.

– الذهب والألومنيوم

حتى الذهب الذي يعتبر من أغلى المواد يدخل ضمن المعادن المستخدمة في تصنيع الهواتف الجوالة، وذلك بالإضافة إلى ألياف الكربون والبلاستيك ومعدن الألومنيوم وبعض السبائك مثل سبيكة الماغنسيوم، كل أن هذه المعادن تدخل في تصنيع أغطية وكفرات الهاتف المحمول.

– معدن التانتالوم والغاليوم

معدن التانتالوم من المعادن المستخدمة في تصنيع الهواتف

يستخدم معدن التانتالوم أحد المعادن النادرة في تصنيع المكونات والدوائر الإلكترونية مثل المكثفات والرقائق الإلكترونية، كما يستخدم معدن الغاليوم في تصنيع أشباه الموصلات، ومن أمثلة المكونات الإلكترونية التي يدخل في تصنيعها معدن مكونات أنظمة الواي فاي، جي بي إس والبلوتوث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى