طب وصحة

أفضل المكملات الغذائية لصحة الكبد

الكبد هو أكبر عضو صلب في جسم الإنسان، كما أنه أحد أكثر أعضاء الجسم أهمية، لأنه يؤدي وظائف حيوية تشمل هضم الطعام وتخزين الطاقة بالإضافة إلى التخلص من سموم الكبد التي تلوث الدم، لذلك يجب الاهتمام بدور المكملات الغذائية لصحة الكبد.

للحفاظ على صحة الكبد، يحتاج الإنسان إلى تقليل الأضرار التراكمية التي تلحق بالكبد مع مرور الوقت، لمنع تطور أمراض الكبد الخطيرة التي تؤثر على نوعية الحياة ويمكن أن تهدد حياة المريض أيضاً، الأمر الذي يمكن تحقيقه من خلال متابعة صحة الكبد بالفحوصات المنتظمة، فضلا عن اتباع نظام غذائي متوازن وصحي.

ما دور النظام الغذائي في تعزيز صحة الكبد؟

نظراً لأن الكبد عضو في الجهاز الهضمي، يلعب النظام الغذائي الذي يتبعه الإنسان دوراً رئيسياً في صحة كبده، حيث تؤدي الأنظمة الغذائية غير المتوازنة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية إلى زيادة خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، كما يمكن أن يزيد الإفراط في تناول الدهون من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

يجب أن يأخذ المرء نوع الدهون وإجمالي السعرات الحرارية المستهلكة في عين الاعتبار، كما كشفت الدراسات الحديثة أدلة على وجود علاقة بين زيادة استهلاك القهوة والمكسرات وانخفاض خطر الإصابة بأمراض الكبد.

ما هي أهم المكملات الغذائية لصحة الكبد؟

تتضمن أكثر المكملات الغذائية أهمية فيما يخص صحة الكبد مضادات الأكسدة مثل فيتامين (إي) والجلوتاثيون، البوليفينول مثل ريسفيراترول والكركمين، أحماض أوميغا 3 الدهنية، السلبين المريمي، بالإضافة إلى الزنك، أحماض أرجينين الأمينية والبكتين.

وفيما يلي أبرز الأطعمة التي تساعد على تعزيز وظائف صحة الكبد:

جذور عرق السوس

المكملات الغذائية لصحة الكبد
جذور عرق السوس

تتميز جذور هذا النبات باحتوائها على مركب حمض الجلسرهيزيك النشط الذي يعمل على خفض التهابات الكبد وتنشيط قدرة الكبد على استبدال الخلايا التالفة.

الخرشوف

من المكملات الغذائية لصحة الكبد، ويحتوي نبات الخرشوف على مركبات كيميائية طبيعية تساعد على تحصين الكبد ضد الأمراض وتعزيز قدرة العضو على تجديد خلاياه.

الأفوكادو

ثمار الأفوكادو من أكثر الفواكه صحية وبين فوائدها العديدة القدرة على تنظيف الشرايين والتخلص من السموم المتراكمة في الكبد.

الحبوب الكاملة والبقوليات

الحبوب الكاملة والبقوليات غنية بالزنك الذي يُعتبر من أفضل المكملات الغذائية لصحة الكبد بشكل عام، حيث يعمل على تعزيز انقسام الخلايا، خاصة أن العديد من الأمراض المزمنة التي تصيب الكبد تضعف قدرته على إنتاج الخلايا الجديدة، مما يضعف قدرته على التعافي وإنتاج الأنسجة التي يحتاجها لاستبدال الأنسجة التالفة.

الزنك يساعد أيضاً على حماية الكبد مما يُعرف بالإجهاد التأكسدي الذي يحدث نتيجة الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي أو فايروس سي.

الزنجبيل

لطالما عُرف الزنجبيل بكونه مشروباً شعبياً صحياً، يعزز من صحة الجهاز التنفسي، لكن ما يجهله العديد من الناس أنه يعمل أيضاً على تعزيز الحد من أعراض مشاكل الكبد.

عين الجمل (الجوز)

المكملات الغذائية لصحة الكبد
ثمرة عين الجمل

يساعد هذا النوع الغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية من الجوز على تطهير الكبد والتخلص من السموم بطريقة طبيعية وصحية، نظراً لاحتوائه على مستويات عالية من أحماض أرجينين الأمينية والجلوتاثيون.

الكركم

من أفضل المكملات الغذائية لصحة الكبد بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، يعزز الكركم قدرة الكبد على التخلص من السموم والملوثات، كما يحسن من إنتاج أحماض الصفراء ويمكّن الإنزيمات من إصلاح الخلايا المتضررة في الكبد.

الجزر

الجزر من الخضروات الغنية بفيتامين (أ) الذي يعمل على تحصين الكبد وتعزيز قدرته على مقاومة الأمراض، كما أنه غني ببيتا كاروتين والفلافونيدات التي تعزز وظائف الكبد.

التفاح

من أفضل المكملات الغذائية لصحة الكبد، ينصح الأطباء دائما بتناول التفاح يومياً وهذا ليس لمذاقه اللذيذ، بل لفوائده العديدة التي تشمل التخلص من السموم الموجودة في الجسم وتخفيف العبء على الكبد، مما يعزز من صحته، حيث يحتوي على مادة البكتين الصحية.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر مشروب شعبي صحي يساعد على تعزيز وظائف الكبد عند تناوله بكميات معقولة، لكن يُنصح مرضى الكلى بتجنب استهلاك مستخلص الشاي الأخضر الذي يؤدي لنتائج عكسية ويضعف الكبد.

الجريب فروت

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الجريب فروت على تقليل التهابات الكبد وزيادة مقاومته للأمراض، حيث يحتوي على مادتي أرينجين ونارينجين، اللذين وجدت الدراسات أنهما يساعدان على تعزيز صحة الكبد وحمايته.

البنجر

المكملات الغذائية لصحة الكبد
البنجر

يعتبر البنجر من أفضل المكملات الغذائية لصحة الكبد، إذ يعمل على تحسين جودة الدم، مما يعزز من مستويات الأكسجين في جسم الإنسان، ويساعد على إنتاج مادة الصفراء ويحفز نشاط الأنزيمات ويرشح السموم، كما ينظف فيتامين (سي) الموجود في البنجر وغيره من الفواكه الغنية بالألياف الجهاز الهضمي.

المصادر والمراجع:
1. What foods protect the liver medicalnewstoday.com
2. Foods for Your Liver health.clevelandclinic.org
3. Foods That Will Boost Your Liver Function prevention.com

اقرأ أيضا: الأطعمة المفيدة والضارة للكبد: أسوأ الأغذية وأفضلها للكبد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى