التاريخ والحضارة

الملك ريتشارد قلب الأسد هل التقى بروبن هود ؟ حقائق قد تعرفها لأول مرة

الرابط المختصر:

يعتبر الملك ريتشارد قلب الأسد، هو من قام بقيادة الحملات الصليبية، التي برزت في عهد القائد الراحل صلاح الدين الأيوبي، ويؤكد المؤرخون أن الأيوبي نجح في إيقاف إمتداد حملة ريتشارد الثالثة، بعد إبرام اتفاقية “الرملة” حكايات كثيرة وأسرار أكثر غرابة تتعلق بالملك ريتشارد، مثل تمرده ضد والده الملك هنري الثاني، وبالرغم من ملكاً للإنجليز إلا أنه لا يتحدث اللغة الإنجليزية، وهل عرضت ديزني قصته الحقيقة؟ كل هذه التساؤلات سوف نجيبك عنها في هذا التقرير.

مولد ريتشارد قلب الأسد

ولد ريتشارد قلب الأسد، قبل نهاية عام 1157م، في قصر جده هنري الأول، وقد بني هذا القصر في مقدمة مدينة أكسفورد من الناحية الشمالية، وكان سبب اختيار هذا المكان بالتحديد لأن هنري الأول، كان يفضل ممارسة الصيد وهذا الجزء بالتحديد هو المكان الأقرب إلى برج الصيد الخاص به في منطقة وودستوك.

كان الملك جون، الشقيق الآخر للملك ريتشارد قلب الأسد، هو الملك الثاني الذي ولد في قصر هنري الأول. بعد أخيه الأكبر ريتشارد، ومنذ فترة طويلة تعرض القصر للهدم. لكن ما يؤكد أن ريتشارد وأخيه قد ولدا فيه تلك اللوحة التذكارية التي توجد في الجانب الشمالي من شارع بومونت.

لماذا لم يتعلم ريتشارد اللغة الإنجليزية؟

لم يستمر ريتشارد قلب الأسد، فترة طويلة في إنجلترا. فهو لم يقض فترة حكمه فيها بل قضى ما يصل إلى 6 أشهر فقط شمال المانش. كما يقال أن عدم بقائه في إنجلترا جعله لا يتعلم اللغة الإنجليزية. بل تعلم اللغة الفرنسية فقط وكان يتحدث بها دون غيرها.

انقسام المجتمع الإنجليزي في عهده

بدأ انقسام المجتمع الإنجليزي إلى طبقات في عهد الملك ريتشارد قلب الأسد، حيث كانت الطبقة الأولى من المجتمع ملك للملك ريتشارد والكنيسة بينما الطبقة الأخرى، كانت تحت يد 200 عائلة أنغلو نورمانية، وكانت هذه العائلات قد نشأت من الأساس داخل المجتمع الإنجليزي عند حدوث الغزو النورماندي الذي اجتاح إنجلترا وخلالها تشكلت الطبقة الأرستقراطية الإنجليزية بعد أن قام أتباع ويليام النغل بالزواج من النساء النبيلات وأصبحت اللغة الفرنسية لغة رسمية لهم، مما أثر على التكوين الهرمي للمجتمع الإنجليزي ونتج عنه وجود الطبقة الأرستقراطية التي تضع يدها على معظم المساحات داخل المملكة بينما الطبقة الثانية تكونت من الأقنان الذين سخرهم الأرستقراطيين  لتأمين خدماتهم الخاصة وجمع الأموال ولم تختفي هذه الطبقية التي تظل أثارها واضحة داخل المجتمع الإنجليزي حتى يومنا هذا.

مظاهر الطبقية في المجتمع الإنجليزي

تنتشر الكثير من مظاهر الطبقية التي نشأت في عهد الملك ريتشارد قلب الأسد، داخل إنجلترا حتى اليوم. ومنها على سبيل المثال استخدام الإنجليز البريطانيين أسماء الأنغلو سكسونية وإطلاقها على حيواناتهم الأليفة. وهذه الحيوانات كان يربيها السكان الأصليون، لم يكن الفقراء متاح لهم الصيد. فقد تم منعهم من تأمين قوت يومهم من الطعام ومنعوا أيضاً من جمع وقود الشتاء. وكان الصيد متاح فقط لأصحاب الطبقة الأرستقراطية. في حين أنه لا مانع لأي شخص من المنتمين لهذه الطبقة بالصيد بينما يمنع الفقراء وإذا حاول أحدهم الصيد يتم قتله أو الزج به في السجن لفترة طويلة.

حقيقة زواجه من نجلة ملك فرنسا

تمت خطبة ريتشارد قلب الأسد، وعمره  تسعة أعوام، على فتاة صغيرة أيضاً من نفس عمره إذ كانت هي الأخرى تبلغ 9 سنوات من عمرها، وهي ابنة لويس السابع، أحد ملوك فرنسا السابقين وكانت تدعى أليس. لم يكن الارتباط إلا لتوطيد روابط السلطة بين أسرة بلانتاجانت حاكمة إنجلترا آنذاك وبين أسرة كابيتيون حاكمة فرنسا. وبالرغم من التبعية المتأصلة لأسرة ريتشارد من أسرة الملك لويس السابع. إلا أن ملك إنجلترا هنري الثاني، رغب في خداع ملك فرنسا حتى يسلمه فتاته الصغيرة. كما وعد بأن يتزوجا حينما يبلغ ريتشارد سن الرشد، ظلت الأميرة المسكينة أليس، ربع قرن من الزمان حبيسة بين جدران قصر هنري الثاني. ولم تتزوج من ريتشارد الذي اتخذ منها عشيقة له ليس أكثر. فهو لم يرغب في فكرة الزواج من الأساس. لكن بصعوده على عرش إنجلترا كان عليه أن يتزوج حتى ينجب ولي العهد.

كيف وصلت إليانور إلى عرش إنجلترا؟

تسبب عزوف ريتشارد قلب الأسد، عن الاهتمام بالنساء وتهميش فكرة الزواج وإنجاب وريثاً للعرش بالرغم من الأميرات الكثيرات اللائي كن مؤهلات للزواج منه، وذلك جعل والدته التي تدعى “إليانور” تتقلد منصب ملكة على إنجلترا، وهي ضمن قائمة النساء النبيلات آنذاك.

ما هي حقيقة التقاء الملك ريتشارد قلب الأسد بالرجل الأسطوري روبن هود؟

تمت الإشارة إلى ريتشارد قلب الأسد، في أحد أفلام ديزني، أنه إلتقى بشخصية أسطورية وهي شخصية روبن هود. لكن نحن لا يمكننا التصديق على هذه الإشارة أو حتى تكذيبها. حيث جاءت صورة ريتشارد في جميع أفلام روبن هود، أنه مثالا للملك المنتصر الذي لا يقبل الهزيمة أو الخيانة. لكن بالنظرة إلى واقع الأحداث نجد أن ريتشارد، أهان جميع حلفاء الحملات الصليبية. كما غدر بهم في الحملة الصليبية التي قادها ضد صلاح الدين الأيوبي. وذلك عندما تركهم وعاد إلى مملكته مختبئاً، وأتخذ من أرض دوق النمسا، أي حاكمها مسلكا له. وخلال هروبه تم تسليمه إلى الإمبراطور الألماني الذي عرض مبلغ كبير لمن يقوم بالقبض عليه.

من الذي أطلق حملة الملك ريتشارد الطيب ولماذا؟

الجدير بالذكر أن إليانور، ملكة إنجلترا، ووالدة ريتشارد قلب الأسد، هي التي قامت بالترويج لأسطورة أبنها ريتشارد. وذلك وفق حملة أطلقتها الملكة، تحمل اسم “الملك ريتشارد الطيب”. وكانت الحملة تستهدف المواطنين البسطاء حتى تتمكن من إقناعهم بدفع الفدية التي طلبها إمبراطور ألمانيا لتحرير أبنها.

كيف يمكننا وصف عقلية ريتشارد قلب الأسد؟

عاش ريتشارد قلب الأسد، طوال حياته في حروب مستمرة وحملات دائمة في الشرق والغرب. مما يجعل طريقة فهم عقلية حربية عسكرية مثل عقليته أمرا ليس سهلاً على الإطلاق. فهو يعد بمثابة أحد الفرسان الذين ينتمون لنبلاء القوم، والطبقات الأرستقراطية في عهده.

هل كان الملك ريتشارد قلب الاسد فارس حقيقي؟

المبرر الوحيد الذي يؤكد أن والدة ريتشارد قلب الأسد، هي من قدمته للبسطاء كرجل أسطوري ومنقذ لهم من الضياع. وهذا لم يكن حقيقياً من الأساس. بل أن الأفكار المرتبطة بحماية الفقراء أو بالرجال الفرسان عموما لم تكن موجودة بالأساس خلال فترة حكمه. وتحديداً في القرن الثاني عشر، إذ كان الفرسان آنذاك جبابرة ظالمين. حيث يستخدمون الفقراء قوت لصراعاتهم الدائمة مع السلطة. كما كانوا يستخدمون جميعا الأطفال أبناء الفقراء والنساء والرجال المسالمين داخل البلدات البسيطة والقرى الصغيرة قربان إلى السلطة لضمان بقاء فروسيتهم وزعامتهم.

في الواقع كان مفهوم الفارس الذي عرف في القرن الثاني عشر، لم يكن بالمفهوم الذي نعرفه الآن. وذلك من حيث صفات الشجاعة التي تتمثل في ذلك الفارس أو نصرته للمظلوم ومحاربته للظالم. بيد أن الفارس في تلك الفترة كان يعتدي على منازل الفقراء ويحرقها. كما كان يدمر حقولهم، ويقطع الأشجار المثمرة حتى يموتوا جوعا. في الحقيقة كان الفرسان يستخدمون المسالمين البسطاء في إدخالهم المعارك الضارية بدلاً من أن يتصدر الفرسان بأنفسهم في هذه المعارك.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!