حياة وصحة

الوخز باليدين.. “العلامة الخطيرة” لارتفاع ضغط الدم

الرابط المختصر:

هناك الكثير من أعراض ارتفاع الضغط التي يشعر بها الإنسان، يتمثل أهمها في الشعور بالصداع. و كذلك الاضطراب في الرؤية، هذا بالإضافة إلى عدد من المؤشرات الأخرى التي ينبغي التعرف عليها. تتمثل أهم العلامات الأخرى التي تشير إلى الإصابة بـ ارتفاع ضغط الدم في الشعور بالخدر في اليدين أو الوخز باليدين. وذلك وفقا لما صرحت به جريدة إكسبريس البريطانية.

ومع ذلك فإن ليس كل شعور بـ الوخز باليدين يعني الإصابة بـ ارتفاع ضغط الدم، فهناك الكثير من الأشخاص من تعرضوا لذلك دون أن يكون هناك قلق في الأمر.

ولكن في بعض الحالات يكون الشعور بالوخز الشديد في اليدين علامة مقلقة. حيث تستدعي استشارة الطبيب وإجراء فحوصات طبية للتأكد من مستوى ضغط الدم.

و نقلا عن موقع “لايف سترونغ”. فإنه لا ينبغي إهمال معالجة ارتفاع ضغط الدم حيث يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض الكلى، والقلب و كذلك السكتة الدماغية.

كما يضيف الموقع بأن عدم التحكم في مستويات ضغط الدم غير المنضبطة. قد يجعلها ترتفع إلى النقطة التي يزيد معها الشعور بالأعراض الجسدية. وربما يعتقد بعض الأشخاص أن هذه الأعراض هي عبارة عن آثار جانبية لأمراض أقل خطورة.

في الحقيقة وبصفة عامة فإن الاكتشاف المبكر للأعراض هو أمر هام. حيث يساهم في إمكانية العلاج والتدخل الطبي في الوقت المناسب. و الوخز باليدين هي علامة أولية ولذا ينصح الأطباء دائما بضرورة إجراء فحوصات منتظمة فيما يتعلق بقياس مستوى ضغط الدم. و كذلك ملاحظة أي تغييرات ومشاكل صحية قد تحتاج إلى عناية.

الوخز باليدين وعلامات أخرى تدل على ارتفاع ضغط الدم

هناك علامات أخرى تدل على ارتفاع ضغط الدم، والذي يصفه الأطباء بالمرض القاتل منها على سبيل المثال:

  • الشعور بالضعف العام.
  • اتباع أنظمة غذائية غير صحية.
  • زيادة الوزن.
  • التنميل الذي يصيب جانبا من الوجه اضافة للوخز باليدين.
  • صعوبة التحدث.
  • صعوبة فهم الكلام.
  • تناول الملح بشكل زائد، حيث يوصي الأطباء بعدم تجاوز 6 جرامات من الملح يوميا بما يعادل ملعقة صغيرة.

مخاطر إهمال علاج ارتفاع ضغط الدم

اضافة للوخز باليدين يحذر الأطباء من مغبة إهمال علاج ارتفاع ضغط الدم، حيث يزيد من فرص الإصابة بأمراض خطيرة منها على سبيل المثال:

  • تصلب الشرايين وانسدادها بسبب تراكم الكوليسترول.
  • النوبات القلبية بسبب انسداد القلب.
  • الجلطات والسكتات الدماغية وهذا يحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم الذي ينتج عنه ضعف في الأوعية الدموية ومن ثمَّ يتسبب في حدوث نزيف في المخ.

وفي نهاية المقال نذكر بأن الوخز باليدين ليس علامة على ارتفاع ضغط الدم إلا اذا كان وخزاً مؤلماً.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!