معارف ومعلومات

ما هو وادي السيليكون وأين يقع ولماذا سمي بهذا الاسم؟

7 حقائق عن وادي السيليكون

الرابط المختصر:

ما هو وادي السيليكون؟

في الحقيقة وادي السيليكون هو المكان الذي تتواجد فيه كبرى شركات التكنولوجيا في العالم. هذه المنطقة هي واحدة من الأكثر ثراءً في العالم بأسره. من بين الشركات العملاقة في المنطقة ستجد: شركة Microsoft و شركة Google و Intel و Apple وأيضًا Facebook. إلى جانبهم، كما أن هناك الآلاف من شركات التكنولوجيا الأخرى التي تحاول تطوير منتجاتها والتطور إلى شركات كبيرة وجذب المستثمرين.

اين يقع وادي السيليكون؟

يقع في المنطقة الجنوبية من منطقة خليج سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية. بالطبع يتواجد في هذا الوادي مجموعة من أبرز الشركات التكنولوجية على مستوى العالم. أما سبب التسمية فيرجع إلى وجود عدد كبير من مصنعي رقاقات السيليكون فيه.

حقائق هامة عن وادي السيليكون

1. الوادي وأصحاب الملايين

يمتلك صانعو البرمجيات والخدمات حصصا في أسهم شركة معينة، وإذا تم شراء الشركة أو كانت كبيرة بما فيه الكفاية للاكتتاب العامّ في سوق الأسهم، فإن ذلك سيكون مصدر تدفق أموال كثيرة، ما يفسّر وجود عدد كبير من المليونيرات في “وادي السيليكون“.

2. 30 مدينة و5 جامعات

كوبرتينو لوس غاتوس وماونتن فيو وسانتا كلارا وسانتا كروز و كذلك سان خوسي، جميعها مدن ضمن أخرى كثيرة تشغل أجزاءَ من المساحة الشاسعة جدا للمكان الذي يقع في كاليفورنيا ويطلق عليه اسم وادي السيليكون.

3. “إتش بي Hewlett-Packard HP” البداية

في الحقيقة كان أول من افتتح متجرا في وادي السيليكون كل من ديفيد باكارد وليام هيوليت، ما مهّد لتأسيس شركة “إتش بي Hewlett-Packard “، التي كانت أول منشأة تظهر في الوادي.

4. لا حانات فيه

لأن المتعة الحقيقية هي العمل، يقضي معظم الناس في وَادِي السيليكون وقتهم في العمل، إذ ليست هناك أي وسائل متعة أو ترفيه.

5. مناطق سيئة السمعة

“إيست بالو آلتو” واحدة من الشركات الموجودة في هذا الوادي. ومعروف عن هذه الشّركة أن سمعتها مقبولة إلى حد ما. كما تتخذ بعض الشركات، مثل أيكيا، مقرا لها في هذه المنطقة اعتبارا لانخفاض تكلفة الإيجار فيها.

6. اين يقع وادي الموت وهل هو نفسه وادي السيليكون؟

في الحقيقة وقبل انتشار الإنترنت تحديداً في عام 1985، وأطلق على وادي السيليكون الذي يقع في ولاية كاليفورنيا وصف “وادي الموت” فأين ما أدرت وجهك في هذا الوادي ستجد شركات التكنولوجيا. وذلك تخوّفاً من السيطرة المحتمَلة للحاسوب (الكمبيوتر) على الوظائف البشرية.

7. أفضل العقول في في هذه المنطقة

تقوم الشركات العملاقة التي تقع في وادي السيلكون باستقطاب أبرز العقول التقنية من شتى أنحاء العالم للعمل في هذه الشركات، كما وتعود أصول نحو 50 % من هذه العقول بلدان كالهند والصين والفلبين وباكستان وغيرها من الدول. والهند لوحدها تمثل نحو 6 % من مجموع العاملين في شركات هذا الوادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!