التاريخ والحضارة

بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا ومفاجأة تكشف أصوله التاريخية

بعد خروجه من العناية المركزة: مفاجأة تكشف “أصل” رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون

الرابط المختصر:

في تقرير مفصل كشفت عنه صحيفة “حرييت” بتركيا، وتناول التقرير جذور رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون كما أوضحت الصحيفة أنه ذو أصول تركية كانت تدين بالديانة الإسلامية.

  • ولد بوريس جونسون في مدينة نيويورك في عام 1964.
  • كما حصل جونسون على الجنسية الأمريكية والبريطانية. عاش في الولايات المتحدة حتى سن الخامسة قبل أن يتوجه مع عائلته بشكل دائم لإنجلترا.
  • صحفي وسياسي، عمل كصحفي في عدة صحف مثل: The Times و The Daily Telegraph وغيرها.
  • شغل منصب عمدة لندن سنة 2007.
  • عمل كوزير للخارجية سنة 2016
  • نظرًا لأن بوريس جونسون كان يحمل جنسية مزدوجة، فقد كان عليه أن يدفع الضرائب في كل من الولايات المتحدة وإنجلترا. وهو ما دفعه للتخلي عن الجنسية الأمريكية سنة 2017
  • لو لم يتخلى بوريس جونسون عن جنسيته الأمريكية. لكان بإمكانه ربما الترشح للانتخابات الأمريكية في السباق الرئاسي الأمريكي بعد قضاء فترة رئاسته للوزراء.

تولى بوريس جونسون رئاسة حزب المحافظين خلفًا لمنافسه “جيرمي هانت”. ومن ثم تبوأ رئاسة الوزراء بعد “تيريزا ماي”،
وتشير إحصائيات الانتخابات التي صدرت عن حزب المحافظين إلى الفارق الكبير في الانتخابات.
حيث حصل “جونسون” على ما يقارب 92 ألف صوت. في مقابل 47 لمنافسته، من إجمالي عدد أصوات 159 ألف، كما يدل ذلك على الفارق الشاسع بينهما.

بوريس جونسون وأصوله العثمانية

بوريس جونسون حفيد علي كمال وزير الداخلية التركي سابقاً

وفي نفس الإطار أشارت الصحيفة إلى أن والد جد بوريس جونسون يدعى “علي كمال“، ولقد ولد في عام 1867م، وكان يعمل في مهنة الصحافة كما أنه كان شاعراً، وبعد فترة من ممارسة السياسة في ظل حكم الدولة العثمانية استبعد من البلاد وتم نفي علي كمال إلى إنجلترا، وذلك في عام 1909م.

وبعد انتهاء فترة النفي عاد إلى الدولة العثمانية في عام 1912. كما تبني نهج معارض لحزب الاستقلال التركية الذي كان يمثل الحكومة بين عامي 1919-1922م،

ولقد شغل علي كمال : منصب وزير الداخلية لفترة ثلاثة أشهر في عام 1919م، وذلك في حكومة الرئيس “دامات محمد فريد”، ولقد اغتيل علي كمال  في نوفمبر من العام 1922م؛ بسبب توجهاته السياسية المعارضة، وتم ذلك بطريقة غاية في الوحشية تناولتها عدد كبير من الصحف في تلك الفترة.

ولد رئيس وزراء بريطانيا جونسون في عام 1964م،

وكانت عائلته تنتمي للطبقة المتوسطة العليا وفقًا لتصنيف المجتمع البريطاني آنذاك. وفي مرحلة تالية التحق بأحد المدارس الداخلية وتسمى “إيتون كوليدج”. كما تشتهر تلك المدرسة بتخريج عدد كبير من الساسة البريطانيين، ومن بينهم “ديفيد كاميرن”، وبعد ذلك انتظم بجامعة “اوكسفورد” البريطانية.

يعد رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون” الابن الأكبر لستانلي جونسون، أحد من عملوا في المجال السياسي، وكان ينتمي لحزب المحافظين، كما أنه عمل كعضو في البرلمان البريطاني، وكان ذلك في خلال الفترة بين 1979-1984م.

في الحقيقة إن الحياة العملية لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون تشبه إلى حد كبير مسيرة جده لوالده “على كامل”. حيث انخرط في ميدان الصحافة لفترة زمنية، وبعد ذلك اندمج في العمل السياسي.

المصادر: 1 2 3

إقرأ أيضاً:

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!