ركن التقنية

تسريع نسخ الملفات في أنظمة تشغيل ويندوز من خلال 4 طرق أثبتت فعاليتها

الرابط المختصر:

إن مشكلة بطء نسخ ملفات أنظمة الويندوز من أكثر المشكلات الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص خاصة في حالة نسخها من و إلى أحد وحدات التخزين الخارجية. ظهرت الكثير من المحاولات الخاصة بحل هذه المشكلة كاستخدام أجيال جديدة من مداخل USB مثل USB 3 و التايب سي والذي يساعد استخدام أي منها في تسريع نسخ الملفات بسرعة أكبر من استخدام المداخل التقليدية.

فمثلاً  عند استخدامك لمداخل التايب سي ستتمكن من النسخ بسرعة 40 جيجا بايت /ثانية بينما تصل سرعة النسخ بمداخل USB 3  إلى 5 جيجا بايت/ثانية.

طرق تسريع عملية نسخ ملفات الحاسب الآلي

دعونا نتفق أولاً على أن سرعة نسخ الملفات هي أمر في غاية التعقيد لأنها لا تعتمد فقط على نوع مدخل وحدة التخزين المستخدمة، بل أيضاً تعتمد على الكثير من العوامل الأخرى المتعلقة بنوع وإمكانيات جهاز الحاسب الآلي الذي يمتلكه كل شخص منا (سرعة الجهاز – حجم الرامات- نوع وسرعة المعالج- نوع قرص التخزين الصلب)، ولذلك إن أردت تسريع عملية نسخ الملفات بجهاز حاسوبك الآلي سيكون عليك الاهتمام بما يلي:

1- تحديث نظام الويندوز

إذا كنت تستخدم نظام ويندوز قديم فمن المؤكد أنك ستعاني من وجود بطء شديد بنقل ونسخ الملفات لذلك عليك القيام بتحديث نسخة الويندوز الخاصة بجهازك إلى إصدار ويندوز 8 أو  10 .

أنظمة الويندوز الحديثة توفر الكثير من التقنيات التي تُسرع من عملية نسخ الملفات كما أنها توفر ما يسمى ” ناقل البيانات” الذي يقدم لك كل ما تحتاجه من معلومات عن سرعة النقل ومدة تقدمها والوقت المتبقي على انتهائها.

كما أن ناقل البيانات هذا يدعم أيضاً إمكانية استكمال نسخ الملفات وعدم التوقف عند ظهور أي تنبيه، وهي ميزة مهمة جدًا تساهم في عدم ضياع وقت النسخ هباءً مثلما كان يحدث في أنظمة الويندوز القديمة.

ولك أن تتخيل مثلاً عند قيامك بنسخ بيانات وملفات تقدر مساحاتها بـ 500 جيجا بايت والتي يستغرق نقلها عادة بضعة ساعات ومن ثم ظهرت رسالة تحذير بوجود ملف مكرر أثناء عدم تواجدك بالجهاز، إن كنت تستخدم نسخة ويندوز قديمة سيتوقف النسخ لحين استجابتك لرسالة التحذير والذي ربما لم تنتبه لها بعد مرور مدة طويلة، أما في أنظمة الويندوز الحديثة ستستمر عملية نسخ الملفات بسرعة ويتبقى فقط هذا الملف.

2- استخدام أحد برامج تسريع النسخ

يوجد الكثير من البرامج المخصصة لتسريع عملية نسخ الملفات وبالرغم من اختلاف مميزات كل برنامج منهم إلا أن جميعها تعمل بكفاءة كبيرة.

ومن أهم وأشهر هذه البرامج والتي نرشحها لك بقوة برنامج تيرا كوبي Teracopy الذي يزيد من سرعة نسخ ملفات الحاسب الآلي بـ 10 أضعاف السرعة التقليدية، بالإضافة أيضًا إلى العديد من المميزات الأخرى منها:

  • يعمل على حماية الملفات المنسوخة من العطب مما يضمن لك عملها جيدًا فيما بعد.
  • يتيح لك إمكانية المقارنة بين الملفات المنسوخة وتلك التي أردت نسخها.
  • يظهر أي أخطاء قد حدثت أثناء النسخ.

ومن البرامج الشهيرة في هذا الشأن أيضاً برنامج الترا كوبير المجاني الشهير الذي يساعدك على:

  • نسخ الملفات بسرعة كبيرة جدًا.
  • إمكانية التحكم في معدل النسخ عن طريق تحديد سرعته لعدم التأثير على أداء الجهاز العام.
  • مطابقة الملفات قبل وبعد عملية النسخ.

3- تحديث بعض أجزاء جهاز الحاسب الآلي

كما سبق وأن ذكرنا أن عملية نسخ الملفات تتأثر كثيرًا بنوع الحاسوب وما يوجد بداخله من معدات كالذاكرة العشوائية وحجم القرص الصلب ونوعه وكذلك نوع وسرعة المعالج، لذلك إن رغبت في تسريع عملية نسخ الملفات يمكنك القيام بذلك من خلال تحديث أحد هذه المعدات سابقة الذكر ولنقل مثلاً:

  • القرص الصلب: يمكنك استبدال القرص الصلب التقليدي HDD بأحد الأنواع الحديثة SSD حيث يساهم استخدامها في زيادة سرعة نسخ الملفات بأكثر من 10 أضعاف السرعة التقليدية.
  • الذاكرة العشوائية: إن كانت الذاكرة الخاصة بجهازك من نوع الـ 2 جيجا رام يمكنك استبدالها بواحدة أحدث من نوع الـ 4 جيجا أو 6 جيجا أو 8 جيجاً وفقاً لـ إمكانياتك المادية وكذلك لما يتوافق مع باقي معدات جهازك الأخرى.

4- استخدام أداة الناسخ الآلي

تساعد أداة الناسخ الآلي أو ما يعرف باسم Robocopy في تسريع عملية نسخ الملفات كثيرًا وبشكل ملحوظ، ويمكنك استخدامها بسهولة فكل ما يجب عليك فعله هو أن تكتب النص التالي    (?/robocopy) في الـ CMD  أو سطر الأوامر ثم قم بالضغط على زر أنتر الموجود بلوحة المفاتيح لتبدأ الأداة عملها.

وهكذا نكون قد عرضنا لكم بالتفصيل أشهر الطرق المثبت فعاليتها في تسريع نسخ الملفات في الحاسب الآلي ، فأي طريقة منهم هي الأيسر بالنسبة لكم أو تفضلون استخدامها ؟!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!