تطبيقات

تطبيقات إدارة الميزانية: 7 تطبيقات مجانية لإدارة النفقات

في عالمنا المعاصر أصبح تدبير أمور الحياة المالية والميزانية الشهرية أمر صعب إلى حد كبير بسبب تعدد مجالات الإنفاق والربح. الأمر الذي يترك العديد من الناس يعانون من مشكلة في موازنة الدخل والإنفاق والادخار وقواعد إدارة المال بشكل عام. لحسن الحظ يمكن لبعض التطبيقات المتخصصة في إدارة الميزانية الحديثة أن تساعدك على أداء مهمة المحاسب الشخصي على أكمل وجه وبدون تكاليف إضافية.

تعمل تطبيقات إدارة الميزانية على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر من خلال تحليل المعطيات الخاصة بالإنفاق، خطة الادخار، الديون والاستثمار. لإنتاج ميزانية تهدف لتحقيق الأهداف المالية وتحسين الوضع العام للمستخدم.

الكثير من الناس يكسبون أموالا تبدو كافية لتغطية نفقات معيشتهم والادخار. لكنهم في نهاية الشهر يجدون أنهم قد انفقوا كل أموالهم بسبب اتباع عادات مالية خاطئة، دون أن يدركوا ما حدث. لذلك تركز تطبيقات الميزانية الحديثة على مساعدة المستخدمين الذين يعانون من هذه مشكلة من خلال تعقب نفقاتهم وتحديد الأنماط وعادات الإنفاق التي تسبب هذه المشكلة.

أفضل 7 تطبيقات في إدارة الميزانية

بالنظر إلى أن هناك العديد من تطبيقات إدارة الميزانية المتاحة على الإنترنت والتي قد لا يكون معظمها مناسب. جلبنا لك فيما يلي قائمة بأفضل تطبيقات إدارة الميزانية:

1. Zeta

يهدف تطبيق Zeta لتمكين الأزواج على وجه الخصوص لإعداد ميزانية أسرية مناسبة. ويراعي احتياجات الزوجين المالية المختلفة. كما يتتبع حسابات الزوجين والنفقات والدخل الخاص بهما بالتزامن مع تمكينهم من إدارة الميزانية سويا.

يتيح Zeta أيضا إمكانية إنشاء حساب مصرفي مشترك دون رسوم إضافية. ليتمكن الزوجين من الوصول إلى المدخرات المشتركة بسهولة.

رابط تحميل تطبيق Zeta لنظام Android

رابط تحميل تطبيق Zeta لنظام iOS

2. Personal Capital

يعد تطبيق Personal Capital بين أفضل التطبيقات المخصصة لإدارة الميزانية الشخصية للأفراد، أصحاب المشاريع والمستثمرين. إذ يعمل على تتبع النفقات والدخل وضبط الميزانية بناءً على المعلومات الخاصة بالحسابات الاستثمارية.

واجهة التطبيق سلسة الاستخدام ولا تحتاج خبير حسابات أو إدخال بيانات. كما يسهل قراءة وفهم الرسوم البيانية الخاصة بالاستثمارات التي يتم تقسيمها إلى فئات. لتسهيل تتبع أدائها وإدارة محافظ الأسهم والاستعانة بخبير متى دعت الحاجة.

3. PocketGuard

يتطلب تطبيق PocketGuard من المستخدم إدخال بيانات الحسابات المصرفية ليتتبع المدخرات، الأرباح، القروض، الأقساط والاستثمار وأخذها في الاعتبار. كما يتتبع التطبيق ما ينفقه المستخدم باستخدام بطاقة الائتمان والمدخلات اليدوية.

وبناءً على بيانات الدخل والفواتير الشهرية والأهداف المحددة للادخار الناجح. يولد التطبيق ميزانية مناسبة تساعد المستخدم على تحقيق أهدافه إذا التزم بالنصائح والخطة التي يقدمها التطبيق.

يتتبع التطبيق تواريخ استحقاق الفواتير لمساعدة المستخدم على تلافي الغرامات ورسوم التأخر في السداد. كما يقدم خاصية آلية للادخار تعمل على نقل مبلغ محدد من المال عند توافره إلى المدخرات في حساب مصرفي في آخر الشهر عند توفره.

رابط تحميل تطبيق PocketGuard لهواتف Android

رابط تحميل تطبيق PocketGuard لهواتف iOS

4. Acorns

يتميز تطبيق Acorns بقدرته على تمكين المستخدم من بدء الاستثمار وزيادة المدخرات دون جهد يُذكر. فعندما يقوم المستخدم بتثبيت التطبيق، يبدأ Acorns في تقييم عادات الإنفاق والادخار للتوصل إلى أفضل نظام سحب وإيداع يناسب هذه العادات. كما يحقق أكبر أرباح سواء كان ذلك يعتمد على عدة عمليات صغيرة أو عملية واحدة كبيرة كل فترة طويلة.

5. Mint

يعتبر تطبيق Mint المجاني بين أبرز تطبيقات إدارة الميزانية وأكثرها شعبية. حيث يتميز التطبيق بسهولة واجهته التي تمكن المستخدم من تحديد أهداف ميزانيته وقيمة دخله ونفقاته شيئا فشيئا. ليقوم البرنامج بإنشاء ميزانية مناسبة وتتبع حركات المستخدم الشرائية وتقديم النصائح لتحقيق الأهداف المالية.

يستطيع المستخدم إعداد تنبيهات تذكره بدفع الفواتير. مما يساعد العديد من المستخدمين الذين يعانون من مشكلة في تذكر مواعيد الفواتير لتلافي رسوم التأخر.

يجمع تطبيق Mint جميع تفاصيل الميزانية وكل الحسابات المصرفية في مكان واحد حتى يتمكن المستخدم من التوصل إلى لمحة عامة حول القرارات المالية التي تم إتخاذها.

يساعد Mint على تتبع الاستثمارات ويوفر حاسبة القروض والنفقات والتمويل وغيره من الأدوات المساعدة. فضلا عن تأمين البيانات وحمايتها من خلال المصادقة المزدوجة والتشفير.

رابط تطبيق Mint لهواتف اندرويد

رابط تطبيق Mint لهواتف أيفون

6. Empower

يمكن تطبيق Empower أي مستخدم من إعداد ميزانيته الشخصية مع الأخذ بالمدخرات والديون المتراكمة في الاعتبار. فهو في الواقع تطبيق مثالي للتعامل مع المعاملات المصرفية وعائدات الاستثمار البنكي. حيث يمكن ربطه بحسابات البنوك ليتمكن من توليد ميزانية وصورة شاملة للحالة المالية للمستخدم.

يتيح التطبيق تعيين حدود أسبوعية أو شهرية للإنفاق على فئات معينة في الحياة. فعلى سبيل المثال يمكن تحديد مبلغ ثابت للترفيه. مبلغ آخر للادخار وغيره لأساسيات المعيشة ومن ثم يقوم البرنامج بتتبع مشترياتك أثناء التسوق واخبارك عندما تبلغ حدود المبلغ المحدد مسبقا في الترفيه مثلا.

وكل ما على المستخدم فعله هو تحديد هدف أسبوعي للادخار ليقوم التطبيق بتحويل الأموال المحددة تلقائيا عند توفرها إلى المدخرات.

يساعد التطبيق المستخدم أيضا على توفير النفقات غير المرغوب فيها والتي قد لا يدرك المستخدم أنها تستنزف أمواله، مثل اشتراكات التلفزيون والهاتف الشهرية التي تزيد عن حاجته. كما يمكنه من إلغائها بخطوات بسيطة.

وربما يكون من بين أفضل ما يميز هذا التطبيق هو قدرته على التفاوض مع شركات الهاتف والإنترنت وخدمات البث على أسعار أقل عند رصد ارتفاع هذه التكاليف.

رابط تطبيق Empower لهواتف أندرويد

رابط تطبيق Empower لهواتف أيفون

7. Simplifi by Quicken

في الحقيقة يساعد تطبيق Simplifi by Quicken ذا الواجهة المبسطة الأفراد على إعداد ميزانية يتم تحديثها كلما أنفق المستخدم مالاً. لتخبره بالمبلغ المتبقي لبقية الشهر.

التطبيق يساعد على تحقيق الأهداف المالية وفهم عادات الإنفاق والادخار السليمة.

يجمع التطبيق شتى أنواع البيانات من بين الفواتير إلى الاشتراكات الشهرية التي لا حاجة لها والحسابات المصرفية لتوفير نظرة شاملة على الحالة المالية. كما يعمل على تقديم النصائح اللازمة لاتباع ميزانية تمكن المستخدم من سداد الديون المتراكمة والتحكم في النفقات والعمل على الادخار وتجنب عدة أخطاء مالية تم اتخاذها.

رابط تطبيق Simplifi by Quicken لهواتف Android

رابط تطبيق Simplifi by Quicken لهواتف iOS

إقرأ ايضاً: آلية تشغيل تطبيقات الهاتف على الكمبيوتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!