تطبيقات

أفضل تطبيقات تدوين الملاحظات: 5 تطبيقات مجانية

يلجأ الكثير من مستخدمي الهواتف والأجهزة الإلكترونية بصفة عامة، إلى وسائل سهلة لتدوين الملاحظات والمهام الأساسية المطلوبة منهم. حتى لا تفوتهم أمور مهمة سواء في العمل أو الحياة الاجتماعية. وفي ظل انشغال الكثيرين بأمور الحياة، بدأت تطبيقات تدوين الملاحظات في الانتشار. حيث يقدم كل منها العديد من الطرق السهلة لتذكيرك بكل ما تريد. وعلى سبيل المثال يمكنك تدوين أي ملاحظة بتطبيق كتابة مثل Ulysses وغيرها من التطبيقات الأخرى.

أفضل 5 تطبيقات لتدوين الملاحظات

في السطور التالية، نستعرض لك عزيزي القارئ أبرز تطبيقات تدوين الملاحظات لكل منها طريقة سهلة. لتذكيرك بأهم أمور حياتك وعملك.

1. تطبيق Notion

يناسب أنظمة: Android، Web، Windows، macOS ونظام iOS.

هذا التطبيق يشمل مميزات تعاونية مختلفة عن التطبيقات التي ذكرناها سلفًا. فهو عبارة عن 3 أدوات في أداة واحدة حيث يفيد كتطبيق ملاحظات ومرجع WIKI بالإضافة إلى مدير المهام والمشروع.

يشمل هذا التطبيق الكثير من العناصر الأساسية، منها المراجعة والعناوين والقوائم إلى جانب النص بالتأكيد. بخلاف الصور والصوت والفيديو والملفات وغيرها.

سوف تستطيع مشاركة الملاحظات والتعاون من خلال العمل بها إلا أن الميزة الرئيسية ستتواجد بمكان آخر. فمن خلال تطبيق Notion تم مزج التعاون بكل الجوانب.

تحميل التطبيق لا يكلف شيئًا بالنسبة للمستخدمين الشخصيين. حيث تتواجد نسخة تجريبية حتى 1000 كتلة لمستخدمي الفريق وتبدأ من 10 دولارات في الشهر الواحد لعدد غير محدود من الكتل.

رابط تطبيق Notion لنظام اندرويد

رابط تطبيق Notion لنظام iOS

2. تطبيق Microsoft OneNote

متوافق مع معظم أنظمة الهواتف بما فيها iOS ونظام Android.

يعتبر هذا التطبيق أكثر تنظيما من السابق، فسوف تجده على هيئة أقسام، كل قسم به أقسام فرعية “صفحات”. كل منها يحتوي على لوحة قماشية حرة تستطيع من خلالها كتابة الكثير من التدوينات أو الملاحظات.

من خلال هذا التطبيق، سوف تستطيع الضغط بأي مكان لوضع الملاحظات وسحب الصور ثم إعادتها مكانها. أما لو كنت تستخدم كمبيوتر يدعم القلم، سوف تضيف رسومات على الملاحظات.

ستجد في هذا التطبيق شريطًا في الجزء العلوي، يتكون من 5 علامات تبويب. أولها (صفحة رئيسية) تضم أدوات الإدراج والتنسيق، والثاني هو (ارسم) يحتوي على أدوات رسم مجانية. والثالث هو (عرض) يمكنك من خلاله الانتقال من مستند الى آخر.

يمكنك تحميله مجانًا حتى تصل إلى 5 جيجابايت ملاحظات، وإذا أردت المزيد سيتطلب الأمر 2 دولار شهريًا لتصل إلى 100 جيجابايت.

رابط تطبيق Microsoft OneNote لنظام اندرويد

رابط تطبيق Microsoft OneNote لنظام iOS

3. تطبيق Evernote

يمكن استخدامه مع الكثير من الأنظمة بما في ذلك iOS ،Android ،Windows ،mac OS Web.

ويعتبر هذا التطبيق من أقوى تطبيقات تدوين الملاحظات وتستطيع اختيار التنسيق الذي يناسبك من خلاله بكل سهولة. إلى جانب كتابة ملاحظات أو تسجيل مقطع صوتي أو حفظ صور، بالإضافة إلى مستندات PDF.

ويستطيع هذا التطبيق التعامل أيضًا مع الصفحات المكتوبة يدويًا إلى جانب مواقع الويب ومحادثات Slack وأشياء أخرى كثيرة.

طريقة الاستخدام:

بالضغط على New Note سـ يمكنك كتابة ما تريد وفي أسفل الشاشة يمكنك. وضع أي علامة أو سوف تجدها مقترحة عليك بشكل تلقائي ثم انقر Enter.

ولكي تتمكن من البحث عن الملاحظات التي قمت بتدوينها ستجد شريطًا جانبيًا في التطبيق، اضغط عليه وابحث كما تريد.

ميزة أخرى ستجدها في تطبيق Evernote في حالة حفظ صورة ورقة أو بطاقات عمل. ستجده يعالج الصور لتصبح قابلة للقراءة، كما سيمكنك البحث عن الورقة أو البطاقة بشكل طبيعي، بعد معالجتها من قبل التطبيق.

على سبيل المثال، إذا حفظت صورة تحتوي على مكونات عمل البيتزا، سوف تجدها أثناء بحثك عنها في التطبيق. كأنها ملاحظة مكتوبة.

أما إذا كتبت شيئًا بيدك فيجب أن يكون واضحًا ومنسقًا حتى يستطيع التطبيق قراءته والتعامل معه كملاحظة.

التطبيق يمكنك تحميله مجانًا ولكن لن تستطيع الاستفادة بكافة المميزات بدون مقابل. حيث تتواجد النسخة Premium بما يقرب من 8 دولارات وسوف تمنحك التعامل مع التطبيق بدون انترنت وعدد لا محدود من الهواتف.

رابط تطبيق Evernote لنظام اندرويد

رابط تطبيق Evernote لنظام iOS

.4 تطبيق Apple Notes

يعمل هذا التطبيق مع أنظمة mac OS، Web ونظام iOS

سيتطلب الأمر منك الذهاب إلى icloud.com/notes، للحصول على نسخة من الإنترنت ولو مجردة عن طريق تطبيق Mac بجانب كل تدويناتك المتزامنة.

هذا التطبيق يسهل استخدامه للغاية ومتكامل مع Siri. كما لا توجد أي علامات مضمنة وسوف تستطيع تنسيق الملاحظات بالكثير من المجلدات ويتواجد شريط بحث لإيجاد كل ما تريد البحث عنه سواء صور أو مستندات أو نص مكتوب أو رسومات.

مع تدوين ملاحظة جديدة، سوف تستطيع كتابة نص وإدراج صور إلى جانب المستندات ومسحها ضوئيًا. ووضع قوائم التحقق وترتيب أي شيء بجداول.

تحميل التطبيق مجانا حتى 5 جيجابايت تخزين ولإضافة المزيد سوف تدفع دولار واحد شهريًا حتى 50 جيجابايت.

رابط تطبيق Apple Notes لنظام iOS

رابط تطبيق Apple Notes لنظام اندرويد

5. تطبيق Google Keep

يناسب أنظمة Chrome ،Android ،iOS Web

معظمنا يلجأ إلى تطبيقات تدوين الملاحظات للتذكرة بموعد هام أو إرسال بريد إلكتروني في وقت محدد أو الكثير من الأشياء الأخرى. وعادة لا يصلح هذا النوع من التطبيقات لإرسال بريد إلكتروني. وهذا الأمر بالتحديد ما يجعل تطبيق Google Keep مميزًا عن الخيارات الأخرى وهو من تطبيقات جوجل المفيدة.

  • هذا التطبيق مرتبط بخدمات جوجل الأمر الذي يجعله مناسبًا للكثير من المستخدمين ومريحًا للغاية. فإذا قمت بفتح Gmail سيظهر لك في الجانب الأيمن مصباح صغير عندما تضغط عليه سوف يمكنك الحصول على ملاحظاتك التي دونتها في التطبيق.
  • تستطيع من خلال هذه الخطوة الاضطلاع على ملاحظاتك أو البحث أو تدوين ملاحظة جديدة.
  • يمكنك الضغط على أي ملاحظة ونسخها إلى محرر مستندات جوجل حتى يقوم بتحويلها لمستند آخر جديد كما يمكنك ضبط تذكير بالضغط على الجرس الصغير حتى تظهر لك الملاحظة بتقويم جوجل.
  • حتى إذا رغبت في تدوين ملاحظة صوتية بهاتفك سوف ينسخها جوجل بشكل تلقائي.
  • التطبيق مجاني لمساحة 15 جيجابايت وللوصول إلى 100 جيجابايت سيكون عليك دفع 2 دولار شهريًا.

رابط تطبيق Google Keep لنظام اندرويد

رابط تطبيق Google Keep لنظام iOS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!