تعليم

أفضل 5 تطبيقات تعليم اللغة الفرنسية أون لاين لكل المستويات

تتعدد وتتنوع تطبيقات تعليم اللغة الفرنسية، وذلك بسبب إقبال الكثيرون على تعليم هذه اللغة الأنيقة. وإضافة إلى ذلك فإن الفرنسية ذات قاعدة شعبية كبيرة على مستوى العالم بعد اللغة الإنجليزية. ولها مجالات عمل واسعة، ومن الأمور المدهشة حول هذه اللغة وجود ما يزيد عن خمسين ألف كلمة من المفردات الإنجليزية لها أصل فرنسي. ومعنى ذلك إن كان مستواك في تعلم اللغة الإنجليزية جيد فإن ذلك سوف يساعدك بشكل كبير في تعلم وإتقان اللغة الفرنسية بسرعة. وبدون الشعور بأن اللغة صعبة أو ثقيلة التعلم.

وفي هذا التقرير سوف نعرض لك مجموعة ممتازة من التطبيقات التي تدعم التعليم Online and offline والتي تساعدك في تعلّم اللغة الفرنسية بسهولة. وبدون الاحتياج إلى دراسة كتب صعبة خاصة في بداية التعرف على اللغة. ولن تحتاج في تعلمها إلا هاتف جوال متقدم أو جهاز لوحي حديث.

تطبيقات تعليم اللغة الفرنسية أون لاين

تطبيق FunEasyLearn

يعد تطبيق FunEasyLearn، أحد أفضل تطبيقات تعليم اللغة الفرنسية. يساعدك هذا التطبيق على تعليم الفرنسية من خلال مجموعة من الألعاب الممتعة. يشتمل التطبيق على ما يقرب من 6000 كلمة من المفردات الفرنسية الشائعة. ويعرض التطبيق المفردات مستخدما الدمج بين الصور التي تشرح معنى ومفهوم المفرد إلى جانب النطق الصوتي لهذه المفردات. كما يستعين التطبيق بالعديد من الناطقين الأصليين للغة الفرنسية حتى يحصل المستخدم على المعرفة الجيدة والتعليم الصحيح.

يتم شرح المفردات في شكل موضوعات متنوعة يبلغ عددها نحو 15 موضوع رئيسي. وتنقسم هذه الموضوعات من الداخل إلى ما يزيد عن مائة وأربعين موضوع فرعي. كلها مجهزة ومرتبة بنظام يسمح للمستخدمين تعلم الفرنسية بأسلوب سهل وبسيط. ويضاف إليه سبعة ألعاب رائعة وتم تصميم هذه الألعاب كي تساهم في إثراء المعرفة اللغوية لدى المستخدم. وهي تعد أداة من أدوات تعليم اللغة لكنها سهلة وبسيطة وممتعة في نفس الوقت.

دمج المواضيع المختلفة في التطبيق

يتيح تطبيق FunEasyLearn استعمال أداة تدوير الفئات هذه الأداة تعزز تجربة التعليم الفردية للغة الفرنسية. فمن خلالها يمكن للمستخدم أن يدمج بين موضوعين أحدهما رئيسي والثاني فرعي. ومن ثم يظهر الموضوعين معا في موضوع واحد، داخل إحدى الألعاب بالتطبيق. وهذه خاصية بسيطة ولها مردود جيد في تعليم الفرنسية خاصة أنها تصرف المستخدم عن الطرق التقليدية للدراسة.

يساعدك تطبيق FunEasyLearn على استذكار الكلمات التي حصلت عليها وتعلمتها من كل موضوع بالتطبيق. فهناك خاصية تراجع للمستخدم ما تم تعلمه من كلمات جديدة سواء من خلال الألعاب أو الموضوعات المطروحة. ومن بين أبرز المميزات التي تساعدك على الاستمرار في التعلم هو عدم الحاجة إلى اتصال التطبيق بالإنترنت عند استخدامه. وهذا يجعلك أكثر تركيزا بدون الانتباه إلى أشياء كثيرة خلال اتصالك بالإنترنت. مما قد يشغلك ذلك عن الانتباه للهدف الرئيسي وهو تعليم الفرنسية.

وعن طريق 3 مستويات مختلفة متدرجة من المستوى الأول والثاني إلى الثالث. سوف يتمكن المستخدم أو الدارس في البداية تعلم اللغة الفرنسية ومعرفة الأساسيات من خلال تخطي المستوى الأول المجاني بمهارة. ومن ثم ينتقل الدارس إلى المستوى الثاني والثالث وفق رسوم مالية بسيطة لا تتعدى 21 دولارا أمريكياً.

اللغات التي يدعمها FunEasyLearn

يدعم تطبيق FunEasyLearn العديد من اللغات ويصل عددهم إلى ما يزيد عن خمس وأربعين لغة. أهم هذه اللغات بالنسبة لنا كعرب اللغة العربية بالإضافة إلى دعم التطبيق إلى مزيد من اللغات المتنوعة. على سبيل المثال اللغة الهندية واليابانية، واللغة السويدية، والإنجليزية، والإسبانية، والتركية وغير ذلك.

تم تقييم التطبيق عبر سوق جوجل بلاي، من قبل المستخدمين وحصل على تقييم متوسط بمعدل 4,5 نقاط. وقام بتقييم التطبيق مستخدمين من مختلف دول العالم وصل عدد إلى ما يزيد عن 31 ألف مستخدم. كما تم تقييم التطبيق أيضاً عبر سوق App store، وحصل 4,2 نقطة من قبل مستخدمي أجهزة الآيفون. ووصل عدد مستخدمي تطبيق FunEasyLearn، إلى ما يقرب من مليون مستخدم على مستوى العالم. وهذا ما جعله يصنف بأنه من بين أفضل تطبيقات تعليم اللغة الفرنسية.

رابط التطبيق: Learn Languages – FunEasyLearn – Apps on Google Play

رابط التطبيق للأيفون: ‎FunEasyLearn – Learn Languages on the App Store (apple.com)

شعار تطبيق FunEasyLearn لتعليم اللغة الفرنسية
تطبيق FunEasyLearn

تطبيق Busuu

إن كنت ترغب في تعلُّم اللغة الفرنسية من قبل ناطقين أصليين لهذه اللغة فعليك بتطبيق Busuu. فهو من أقوى تطبيقات تعليم اللغة الفرنسية. تم تصنيفه من قبل مستخدميه بأنه التطبيق الأكثر كفاءة وفعالية. وقد أكد هذا التقييم أحد الأساتذة الجامعيين المشاركين في بعض البحوث الأكاديمية الخاصة بكفاءة التعلبم عبر تطبيق Busuu‏. ويدعى رومان فيسيلينوف، الذي يعمل أستاذا في جامعة نيويورك، وتم تسجيل هذا التقييم مطلع عام 2016م.

يساعدك تطبيق Busuu، على تعلُّم الفرنسية على أيدي أصحابها الأصليين. وهذا يساعدك بشكل كبير على تقوية قدراتك اللغوية. كما يمنحك فرصة كبيرة في تحسين مهارات التحدث الخاصة بك. ويجعلك مستمع جيد ويساعدك في النطق الصحيح لجميع مفردات الفرنسية.

يوفر تطبيق Busuu جملة من الدورات التعليمية المتكاملة ويبلغ عدد هذه الدورات إلى ما يزيد عن مائة وخمسين دورة دراسية. كلها تستهدف بناء أساسيات اللغة الفرنسية لدى المستخدم وحتى وصوله إلى مستوى ممتاز من دراسة اللغة.

ومن ضمن المميزات التي جعلت تطبيق Busuu، من أبرز تطبيقات اللغة الفرنسية، أنه يشتمل على جملة عظيمة من الدروس الفرنسية الشاملة التي تحتوي على القواعد الأساسية للفرنسية. تلك التي تتضمن العديد من الإرشادات والنصائح العامة للتعليم. وبموجب هذه القواعد تتمكن من دراسة وإتقان قواعد اللغة الفرنسية.

ومن خلال التطبيق سيكون أمامك فرصة كبيرة تساعدك في ممارسة اللغة حتى تكون قادراً على التعامل معها في جميع المواقف. وكذلك إدراجها ضمن اللغات الأجنبية التي تعرفها حالة التقدم على وظيفة. يركز تطبيق Busuu‏، على وضع الدارس في اختبارات تعليمية مستمرة تتعلق بمهارات النطق الصحيح ومهارات التحدث ومهارات الاستماع أيضاً. كما يتيح لك التطبيق الحصول على الدعم من قبل المتحدثين بالفرنسية. والذين يحرصون على مساعدتك عن طريق التواصل معهم وإجراء الحوارات والنقاشات العامة.

قد يهمك أيضاً: تطبيقات لدراسة اللغة الأجنبية: أكثر 6 تطبيقات انتشارا لدراسة اللغات باحتراف

مستويات التعليم في التطبيق

يشمل تطبيق Busuu على العديد من المستويات وجميعها تناسب المبتدئين في تعلم اللغة الفرنسية وكذلك المحترفين، وأصحاب المستويات المتوسطة. لذلك بإمكان كل دارس أن يختار المستوى الذي يرغب في البدء من خلاله. فإن كنت ترغب في الدخول المباشر إلى المستويات المتقدمة فيمكنك أن تفعل ذلك بسهولة. وإن كنت تفضل البدء من المراحل الأولى فهذا متاح أيضاً. كل ما عليك فعله هو تحديد المستوى الذي يوفره التطبيق لك ثم أكمل رحلة الدراسة إلى النهاية.

يمكن أن نصف تطبيق Busuu بأنه أحد أقوى التطبيقات الدراسية في تعلّم اللغة الفرنسية. لأنه لا يحرص على تعليمك فقط بل يتيح لك الحصول على شهادة توثق فترة دراسة اللغة الفرنسية من خلال هذا التطبيق تمنحها لك مؤسسة ” ماكجرو هيل التعليمية “. ومن أبرز المميزات التي تساعدك الدراسة بشكل مجاني هو التعلم بدون الحاجة إلى اتصال التطبيق بالإنترنت.

اللغات التي يدعمها تطبيق Busuu

يوفر التطبيق التعامل باللغة العربية لخدمة الدارسين من مختلف البلاد العربية. إلى جانب ما يزيد عن 14 لغة أجنبية مختلفة والتي نذكر من بينهم على سبيل المثال، تعلم اللغة الإسبانية، واللغة الصينية، واللغة الروسية، ووالكورية، والألمانية، والتركية وأيضاً اللغة الفيتنامية وغيرهم.

يتيح التطبيق الدراسة في مرحلتين. المرحلة الأولى مجانية والتي تشمل العديد من المستويات الأولى والدروس المميزه لبداية دراسة اللغة الفرنسية ومعرفة قواعدها وأساسيات اللغة. بينما المرحلة الثانية فهي مرحلة مدفوعة وفق نظير مادي بسيط للغاية لا يزيد عن خمس وستين دولار أمريكي، وهي قيمة الاشتراك.

وصل عدد مستخدمي تطبيق Busuu إلى ثمانين مليون دارس من مختلف دول العالم. وذلك يرجع إلى كونه واحداً من أهم تطبيقات تعليم اللغة الفرنسية. حصل على تقييم من قبل المستخدمين الذين يصل عددهم إلى 17 ألف مستخدم عبر سوق Google play، الى 4,4 نقطة. بينما وصل تقييم المستخدمين عبر سوق App store، إلى 4,7 نقطة، وعددهم 500 مستخدم.

رابط التطبيق للاندرويد: Busuu: Learn Languages – Apps on Google Play

رابط التطبيق للأيفون: ‎Busuu: Language Learning on the App Store (apple.com)

شعار تطبيق Busuu لتعليم اللغة الفرنسية
تطبيق Busuu

تطبيق Bravolol

نضيف إلى قائمة أفضل وأقوى تطبيقات تعليم اللغة الفرنسية تطبيق Bravolol. وهو يساعد الدارس في التحدث باللغة الفرنسية بكل ثقة. يعزز هذا التطبيق قدرات الدارسين ويجعلهم قادرين على التحدث بالفرنسية بكل طلاقة مستخدماً في ذلك شرح وتوظيف العبارات والمفردات الفرنسية في وقت جمل متعلقة بالحياة اليومية التي يمر بها الأشخاص. ويدعم قدرات التحدث من خلال دعم مهارات الاستماع.

كما يضم التطبيق مجموعة واسعة من مفردات اللغة الشائعة الاستخدام. إضافة إلى التعبيرات والعبارات التي يشيع استخدام داخل المجتمع الفرنسي والتي تتعلق لنحو كبير بالحياة اليومية. تبدأ حصيلة قوائم العبارات والمفردات بالأرقام الحسابية باللغة الفرنسية ثم جمل الترحيب والتهاني والمناسبات الاجتماعية. وكذلك مفردات التسوق وعبارات الأطعمة، وعبارات تستخدم عند السفر وغير ذلك.

يمكنك استخدام تطبيق Bravolol بدون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت. وهذا يساعدك على التفوق في الدراسة في جميع الأوقات، مع السماح لك بإختيار المكان الذي يناسبك سواء كان هناك إنترنت أو لا. كما يدعم التطبيق ما يزيد عن ثلاثين لغة، ومن بين هذه اللغات، العربية في المقام الأول والإيطالية واليونانية واليابانية والإنجليزية واللغة الهندية، واللغة الإسبانية واللغة السويدية، والتركية وغير ذلك.

طريقة التعليم في التطبيق

تنقسم الدراسة عبر تطبيق Bravolol إلى جزئين، الجزء الأول مجاني. حيث يقدم للدارس مجموعة من الدروس والمستويات المجانية التي تساعده على اكتشاف اللغة ومعرفة أساسيات الفرنسية وفهم قواعدها. ومن ثم التطرق إلى مرحلة ثانية وهي مرحلة الاحتراف والتميز. لكن هذه المرحلة مدفوعة تطلب من الدارس دفع اشتراك رمزي يبلغ خمس دولارات أمريكية يتم دفعها بشكل شهري. وهذه المرحلة تساعد الدراس في الوصول إلى كافة المميزات المقدمة للدارسين عبر التطبيق.

وصل عدد الدارسين عبر تطبيق Bravolol إلى مليون دارس من مختلف دول العالم. وتم تقييمه من قبل المستخدمين عبر سوق جوجل بلاي، وحصل على 4,3 نقطة. وبلغ عدد المستخدمين الذين شاركوا في هذا التقييم إلى 39 ألف مستخدم. بينما عند تقييم تطبيق Bravolol عبر سوق App store، حصل على تقييم بمعدل 4,6 نقطة. وهذا يعني أن التطبيق يمكن تحميل عبر الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد أو آيفون.

رابط التطبيق للاندرويد: Android Apps by Bravolol – Language Learning on Google Play

رابط التطبيق للأيفون: ‎Bravolol Limited Apps on the App Store (apple.com)

تطبيق Bravolol

تطبيق Mondly

ننصحك باستخدام تطبيق Mondly الذي يعد من تطبيقات تعليم اللغة الفرنسية الرائدة. حيث يعتمد على منهج مثالي يساعد الدارسين في المراحل الأولى على الوصول إلى الاحتراف. يبتعد التطبيق عن الشروح التقليدية لتعلم اللغات والتعليم عن بعد. إذ قدم عدد من الخبراء في تعلم اللغات، منهج هذا التطبيق بعد فترة طويلة من البحث والدراسة حيث استعانوا بالعديد من البحوث التعليمية والعلمية التي ساهمت بنصيب كبير في إعداد هذا المنهج.

فإن الدارس عبر Mondly، يلاحظ أن التطبيق ينقل من مرحلة إلى غيرها ومن مستوى إلى مستوى ثاني بحسب قدرة استيعاب الدارس. وحسب قدرته على التعلم وحصيلة المعلومات التي ينالها من الدروس، التي يتم تقديمها بشكل مجاني على مدار اليوم.

يوفر تطبيق Mondly، العديد من المحادثات المتكاملة والأساسية بين أكثر من شخص. ومن خلالها يستهدف تعليم الدارس كيفية إجراء محادثة بشكل صحيح. وهذا بدوره يساعد الدارس على اكتشاف العديد من معرفة مفردات جديدة وأفعال متنوعة وتصريفات هذه الأفعال عبر الأزمنة. كما يساعد الدارس على الحفظ بشكل سريع. مما يسمح له باستخدام المفردات والتعبيرات الفرنسية خلال كل مرحلة. وعندما ينتهي المستوى الأول مثلا يصبح الدارس قادراً حينها على إجراء محادثة شاملة بمفرده بدون الوقوع في الأخطاء. يستهدف التطبيق أيضاً مساعدة الدارس على إتقان ما يصل إلى خمسة آلاف كلمة فرنسية وعبارة فريدة عند انتهاء الدراسة.

قد يهمك أيضاً: أفضل 14 قناة تعليمية في تعلم اللغة الفرنسية على اليوتيوب

طرق التعليم في التطبيق

عند اختيارك تطبيق Mondly، الذي تم تصنيفه بأنه أحد أسهل تطبيقات تعليم اللغة الفرنسية. سوف تجد طريقتين رئيسيتين يركز عليهما التطبيق. الطريقة الأولى هي جعل الدارس أكثر معرفة بالمفردات والتراكيب المتنوعة الأكثر استخداماً في اللغة الفرنسية. وذلك بديلاً عن تعليم الدراس كلمات وعبارات فريدة لكن لا تستخدم كثيراً.

وهذا بدوره يعمل على تعزيز مستوى الدارس في فهم القواعد النحوية وزيادة حصيلته اللغوية. أما الطريقة الثانية فهي جعل الدارس أكثر قدرة على الاستماع للدروس المعروضة التي تتضمن بالتحديد التركيز على العبارات المستخدمة في مختلف الأنشطة اليومية. وتلقي الدروس الصوتية يكون من خلال أساتذة محترفين يقدمون الشرح بصوت واضح وسليم. ويستهدف بالأساس تعزيز قدرة الدارس على الاستماع والفهم والنطق بشكل صحيح.

يحتوي تطبيق Mondly، على أداة جيدة للغاية وهذه الأداة تساعد الدارس بدورها في التعرف على الكلام. إذ أنها تعتمد على تقنية حديثة تساعدها في ذلك. وتقوم هذه الأداة بتقييم الدارس حسب المستوى الذي وصل إليه في اللغة. والذي يرتبط بشكل مباشر بمدى قدرة الدارس على التحدث بطلاقة وبدون الوقوع في أي خطأ أثناء حديثه. وهذه الأداة صنعت خصيصاً من أجل تعويد الدارس على إتقان اللغة بشكل جيد وقدرته على ممارستها بأسلوب مثالي.

بينما يحتوي تطبيق Mondly، على أداة ثانية تركز على متابعة مراحل تعلم الدارس. كما تحدد مستوى التقدم الذي وصل إليه. وبعد تقييم الدارس وتقييم مستواه تعرض الأداة تقرير شامل يحتوي على نتائج مفصلة لما وصل إليه. كما تحدد له نقاط القوة إلى جانب نقاط الضعف أيضاً حتى يستطيع تحسين نقاط ضعفه.

اللغات التي يدعمها تطبيق Mondly

يدعم تطبيق Mondly، العديد من اللغات المختلفة حيث يصل عددهم إلى 30 لغة. تعتبر اللغة العربية أولى اللغات التي يدعمها التطبيق. وهناك لغات عديدة من بينها الفرنسية والبرتغالية، واللغة الصينية، والإيطالية، واللغة الألمانية والإنجليزية، واللغة الإسبانية، واللغة الروسية، والكورية والصينية وغيرهم.

تستطيع أن تحصل على الدروس الأولى الخاصة بمراحل المبتدئين في تعلم الفرنسية بشكل مجاني. ولكي تصل إلى جميع المراحل سواء الأساسية أو الاحترافية هنا يجب عليك أن تحصل على اشتراك شهري تقدر قيمته المالية بمبلغ ثمانية وأربعين دولار.

وصل عدد الدارسين عبر تطبيق Mondly، إلى ما يزيد عن عشرين مليون دارس، من جميع دول العالم. وتم تقييمه من قبل ستين ألف مستخدم، عبر سوق Google play. وحصل على 4,7 نقطة، وحصل على نفس درجة التقييم من قبل مستخدميه عبر سوق App store.

رابط التطبيق للاندرويد: Learn 33 Languages – Mondly – Apps on Google Play

رابط التطبيق للأيفون: ‎Learn 33 Languages with Mondly on the App Store (apple.com)

شعار تطبيق Mondly لتعليم اللغة الفرنسية
تطبيق Mondly

Babbel App

يعد تطبيق Babbel، أحد أبرز تطبيقات تعليم اللغة الفرنسية، الذي يساعد مستخدميه في تعلم هذه اللغة على يد أساتذة خبراء ومتخصصين في اللغة الفرنسية. تم تصنيفه كأحد التطبيقات الرائدة في تعليم اللغات. حيث يقوم بتدريس العديد من اللغات المختلفة مستعينا بمجموعة من الخبراء في كل لغة وهذا ما جعل التطبيق يتبع سياسية مميزة عند تعليم الدارسين. والذين يوفر لهم المعلومة بشكل مبسط ويجعل المستخدمين مستمتعين بالتعلم عن بعد.

في الحقيقة حرص الأساتذة الذين وضعوا المنهج المعرفي لدراسة اللغة الفرنسية بهذا التطبيق على إزالة جميع التعقيدات التي تجعل الدارس يشعر بالملل من الدراسة. كما وضع التطبيق جملة من الدروس التفاعلية التي من شأنها تشجيع الدارس وتدفعه إلى معرفة المزيد. وكافة هذه الدروس وضعت من قبل نخبة من خبراء اللغة الفرنسية. فلا تفرق الطريقة المتبعة لشرح الدروس بين أصحاب المستويات الأولى والمحترفين فجميع الدروس متاحة لكل المستويات.

تصل مدة شرح الدروس إلى ربع ساعة ولا تزيد عن ذلك بينما تقل إلى عشرة دقائق. وهذا حتى لا يشعر الدارس بالملل ويبدأ في التهرب من متابعة الدروس، وبالرغم من قصر مدة الدرس إلا أنه لا يمنع ذلك من وجود العديد من المفردات والعبارات الفرنسية التي يتم استخدامها في مختلف الأنشطة اليومية. فتجعل الدارس يحصل على مفردات جديدة وسهلة عند الدراسة.

وإضافة إلى ذلك فإن تطبيق Babbel، يقدم للدارس نماذج من التدريبات التي تنمي قدراته سواء القراءة أو الكتابة أو غير ذلك. كما يمكن Babbel، مستخدميه من فهم المحادثات الترفيهية ويجعلهم أكثر معرفة بقواعد اللغة. حيث يتم تقديمها بالأساس في شكل مبسط وسهل. ويتيح التطبيق الدراسة تخزين ما تعلمه من كلمات جديدة ويضعها في خزان المراجعة. ويسمح له هذا الخزان بتحسين حصيلته اللغوية من المفردات بشكل متواصل.

اللغات التي يدعمها تطبيق Babbel

يتمكن الراغب في دراسة اللغة الفرنسية عبر تطبيق Babbel، من التدريب المستمر على ممارسة اللغة الفرنسية. إلى جانب حصول المستخدم على التأهيل الشامل للنطق الصحيح. ويقوم التطبيق بتسجيل طريقة نطق الدراس لما تعلمه ويتم إعادته على مسامع الدارس. ومن ثم يقوم بتقييم مستواه سواء كان التقييم جيد أم غير جيد. ويستند في ذلك إلى قواعد النطق الصحيحة الخاصة باللغة.

كما يدعم التطبيق 7 لغات أجنبية فقط تتنوع بين الألمانية والإيطالية والإنجليزية والفرنسية والبرتغالية والإسبانية والسويدية. ولا يدعم التطبيق اللغة العربية. كما يسمح التطبيق الدراسة من خلاله بنظام مجاني يتيح دروس محددة ونظام مدفوع يتيح جميع الدروس. كما يتيح تطبيق Babbel، شراء الكثير من خدمات الدراسة داخل التطبيق وهذا بالطبع يتطلب اتصال مباشر بالإنترنت.

وصل عدد الدارسين عبر تطبيق Babbel، إلى أكثر من مليون دارس، من بلاد مختلفة حول العالم. وتم تقييمه من قبل أربعة وأربعين ألف مستخدم عبر سوق جوجل بلاي. وحصل على تقييم متوسط بواقع 4,4 نقاط، أما مستخدمي التطبيق عبر سوق آب ستور، والذين يبلغ عددهم ألف وخمسمائة مستخدم وصل تقييمه للتطبيق إلى 4,6 نقاط.

رابط التطبيق للاندرويد: Babbel – Learn Languages – Apps on Google Play

رابط التطبيق للأيفون: ‎Babbel – Language Learning on the App Store (apple.com)

Babbel App

قد يهمك أيضاً: تطبيقات لتعلم لغات جديدة: أفضل 4 تطبيقات تعليمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!