ركن التقنية

تطبيقات لدراسة اللغة الأجنبية: أكثر 6 تطبيقات انتشارا لدراسة اللغات باحتراف

الرابط المختصر:

هل لديك شغف لدراسة اللغات الأجنبية؟ إذن أعتقد أن هذا المقال سوف يكون مثمر بالنسبة لك، إذ نتناول فيه أكثر 6 تطبيقات انتشارا لدراسة اللغات تفصيليا.

في الواقع لعبت جائحة كورونا دورا كبيرا في انتشار وشهرة هذه التطبيقات، إذ أثناء الحجر المنزلي، كان اهتمام معظم الناس منصب عن كيفية استغلال هذا الوقت الفارغ في شئ مفيد يطور شخصياتهم، فاتجهت أذهان معظم الناس حول العالم إلى تعلم لغة جديدة غير لغتهم الأم، اعتمادا على وجود هذه التطبيقات، التي تعلم اللغة بطريقة تتناسب مع صفات وظروف كل شخص.

في الواقع، في خلال تلك الفترة ظهرت تطبيقات أكثر وأكثر، كلها تخدم فكرة دراسة اللغات الأجنبية، فأصبح الناس في حيرة من أمرهم حول اختيار أفضل تطبيق من بين جميع الخيارات.

لذلك دعونا نبدأ مباشرة في الكلام عن أفضل التطبيقات، وايجابيات وسلبيات كلا منهم.

أهم 6 تطبيقات لدراسة اللغة الأجنبية

1. تـطبيق بابل الشهير لدراسة اللغات الأجنبية

مميزات هذا التطبيق

تطبيق بابل له ميزة عظيمة، وهي توفر دروس الشرح فيه على هيئة فيديوهات قصيرة لا تمل منها، إذ تصل مدة كل درس إلى حوالي ربع ساعة فقط، وهذا عظيم جدا.

وأيضا، يتوفر التطبيق بمستويات للمبتدئين حتى المتقدم، يهتم أيضا بالنطق وليس دراسة القواعد والكلمات فقط، كما أن هذه الدروس قد تتوافر بدون الحاجة الى الانترنت.

رابط الموقع الرسمي لتطبيق بابل

سلبيات التطبيق

قد يصاب نظام التعرف على الصوت بعطل فني يعيق وظيفته في كثير من الأوقات، كما أنه مدفوع الأجر والذي هو 7 دولار شهريا حتي تستطيع الحصول علي المادة العلمية كاملة، والدرس الأول هو الوحيد المتاح مجانيا.

اللغات المتوفرة في هذا الموقع

يتيح هذا الموقع دراسة اللغات الأجنبية الآتية:

اللغة الإنجليزية، والأسبانية، والفرنسية، وتوجد أيضا اللغة الألمانية والإيطالية، والبرتغالية ، والروسية، بالإضافة إلى اللغة التركية، والبولندية والإندونيسية، الهولندية، الدانماركية، السويدية وأخيرا النرويجية.

2. تطبيق دولينجو الشهير

المميزات الخاصة به

أهم مميزاته هو أنه تطبيق مجاني. كما أنه مصمم بطريقة تجعلك متحمس للتدريس إذ أن الأمر يصبح مثل أحد الألعاب الشيقة.

بالاضفى الى أنه يحتوي على دروس علمية قصيرة، ومقسمة إما تبعا للمواضيع أو القواعد اللغوية. كما يتوفر تدريب عملي بعد الدروس للتأكد من الفهم السليم للدرس.

سلبيات تطبيق دولينجو

ذكرنا أنه تطبيق مجاني، وهي ميزة يبحث عنها الساعون لدراسة اللغات الأجنبية، ولكنه غير منظم إلى حد ما في بنائه، كما أنه غير متوفر بدون انترنت أو بدون إعلانات إلا إذا قمت بدفع قيمة حوالي سبع دولار شهريا، كما أن العيب الجامح فيه هو أنه لا يطور مهارة التحدث والاستماع.

لغات متوفرة في دولينجو

في الواقع هو موقع واسع إذ يوجد فيه حوالي  35 لغة، مثل اللغة الإنجليزية والفرنسية ، والألمانية والتركية والبولندية وأيضا الدنماركية وغيرهم الكثير.

رابط موقع تطبيق دولينجو

3. تـطبيق موندلي

مميزاته

موندلي مصمم بشكل سلس، يجعل استخدامه سهل، مما يسهل كثيرا في دراسة اللغات الأجنبية، كما أنه يساعد في تعليم التحدث باللغة جيدا، يحتوي التطبيق على مجموعة واسعة من الدروس التعليمية لكل مستوى، سواء متقدم أو فقط مبتدئ، ويتيح خاصية الدردشة والتحدث بصوتك لممارسة اللغة وإتقانها.

سلبياته

لا تستطيع الحصول على الاستفادة الكاملة منه مجانا. إذ أنه بالفعل يوفر دروسا عدة وتدريبات كثيرة مجانية ولكن بعضها يلزمه اشتراك شهري يبدأ سعره من عشرة دولار.

اللغات المتاحة به

في الحقيقة متاح في هذا التطبيق دراسة أكثر من 33 لغة مثل اللغة الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والصينية واليابانية وغيرهم.

رابط الموقع الرسمي لتطبيق موندلي

4. تطبيق بوزو المميز

مزاياه

في الواقع، يعد تطبيق بوزو لدراسة اللغات الأجنبية، هو الأروع، إذ أنه يوفر دروسا كثيرة ومفصلة، وتدريبات عليها لفظية وكتابية، ويهتم بالقواعد، ويتيح دردشة مع أصدقاء يتحدثون اللغة المطلوب تعلمها باعتبارها لغتهم الرئيسية، مما يحسن النطق ويكسب مهارة عالية، ومتاح أيضا دون انترنت.

سلبياته

في الواقع ليس مجاني بالصورة المطلوبة. إذ أنه يخبرك أنه إذا كنت تحتاج المزيد من الاستفادة لابد من دفع 6 دولار شهريا.

اللغات التي يوفرها

اللغة العربية، والإنجليزية والصينية واليابانية والروسية و كذكل اللغة التركية وغيرهم.

الموقع الرسمي لتطبيق بوزو

5. تـطبيق تانديم الشهير

مميزات هذا التطبيق

هذا التطبيق يوفر خاصية رائعة وهي مكالمات صوتية ومكالمات فيديو مع أشخاص يتحدثون اللغة المطلوبة. وهم أيضا يريدون تحقيق هدف تعلم لغتك، ويتيح تواصل بينكم. مما يحسن من النطق، وأيضا يكسبك مهارة التحدث، ويمكن الدفع في هذا التطبيق للحصول على معلم مختص.

سلبيات هذا التطبيق

في الحقيقة، مع تانديم، إذا كنت تريد تنمية مهارة التحدث مع الآخرين يجدر بك دفع الاشتراك الشهري وهو سبع دولار شهريا.

اللغات المتوفرة في تانديم

توجد اللغة الانجليزية بالطبع، و اللغة الفرنسية، والصينية واليابانية، والروسية وغيرهم 

رابط موقع و تطبيق تانديم

6. تطبيق ميموريز الرائع

مميزاته

هو تطبيق ممتع حقا، إذ يلعب لعبة مثل السفر حول العالم، وجمع معلومات وكلمات عن اللغة المنشودة، وتعيش وكأنك عشت مغامرة السفر حقا.

سلبياته

في الواقع، وحده ليس كافي إطلاقا. إذ فكرته تعتمد على جمع المادة العلمية الخاصة باللغة. لذلك وحده لدراسة اللغات الأجنبية ليس كافي. كما أنه ليس مجاني بالكامل بل ينبغي دفع تسع دولارات للحصول على المادة العلمية كاملة.

لغات متوفرة به

رابط الموقع الرسمي لتطبيق ميموريز memrise

توجد اللغة الانجليزية بالطبع، و تطبيق اللغة الفرنسية والألمانية والهولندية والكورية وغيرهم الكثير.

هل هذه التطبيقات مفيدة في دراسة اللغات الأجنبية؟

قرر أحد العلماء عمل تجربة علمية، عما إن كانت تطبيقات اللغات تجدي نفعا على المدى البعيد.

في دراسة أجريت عن تطبيق دولينحو لمدة تزيد عن سنة. وجد في الحقيقة أنه مفيد ويحسن حصيلتك اللغوية. ولكنه لا يجدي نفعا وحده، إذ أن أهم شئ في دراسة اللغات الأجنبية بشكل عام، هو التحدث والنطق.

في الواقع وفي دراسة جديدة على تطبيق بابل الخاص باللغة الأسبانية، لمدة تصل الى تلات شهور. كما وجد أنه بالفعل الأشخاص المنتهون من أداء المحتوى، حققوا نسبة لا بأس بها من التطور في اللغة.

و كلما تم بذل وقت أكبر على هذا التطبيق كانت النتيجة أكثر إبهارا.

كيف يمكنني تحقيق أفضل نتائج عند دراسة اللغات الأجنبية؟

تعلم أي لغة جديدة، سواء باستخدام تطبيق من عدمه. يتطلب صبر على التعلم وتلقي والبحث عن المعلومة. كما عليك أيضا الاقتناع التام قبل البدء أنها لن تجعلك طليق اللسان في اللغة، ولكنها تمدك بحصيلة علمية ولغوية كبيرة.

وللوصول إلى أفضل النتائج، يفضل تحميل أكثر من تطبيق واحد لتعليم أساسيات اللغة ومتابعة الدراسة باستخدامهم جميعا. ومن ثم بعد دراستهم جيدا، الاعتماد على أفضل واحد منهم والمتابعة معه باستمرار.

في النهاية، عليك بالصبر في دراسة اللغات الأجنبية تحديدا، واستخدام طرق كثيرة من شأنها تحسين حصيلتك اللغوية وعملية النطق. مثل سماع الأفلام باللغة المرغوبة لتعلم والتدقيق في كيفية نطق الكلمات، قراءة الكتب والفيديوهات التي تتحدث عن كيفية تنمية لغتك ونطقك بها جيدا.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!