تنمية بشرية

كيفية تطوير مهارات التواصل الفعال؟

تعتبر مهارات التواصل هي جميع أنواع التواصل البشري بكل ما يحتويه من مشاعر ومعلومات. وغير ذلك سواء كان تواصل من أجل تقديم شعور أو استقبال شعور مختلف. وتختلف طريقة التواصل بين الأشخاص وبعضهم البعض بحسب اختلاف وسيلة التواصل. وهذا يعني أن تواصل الأفراد وجهاً لوجه يختلف تماماً عن تواصل الأشخاص عبر الهاتف أو من خلال التواصل عبر الرسائل النصية. لكن كل طريقة تواصل لها مميزات خاصة بها ولهذا سوف نناقش في هذا التقرير طرق تطوير مهارات التواصل الفعال. وكيفية تحسين هذه الطرق.

ما هي مهارات التواصل الفعال؟

يوجد الكثير من مهارات التواصل المتنوعة، مثل مهارات الاستماع وفي هذا النوع يجب أن تكون منتبه إلى من يتحدث إليك. ومن يكون مستمع جيد يكتسب ثقة الجميع من حوله. وهناك مهارات القدرة على تكييف نمط التواصل مع الجمهور. إذ يعتمد على أسلوب التواصل مع من حولك بحيث يتم اختيار أفضل طريقة للتواصل. ونذكر مثال على ذلك رغبة طالب جامعي التواصل مع أحد الأساتذة في الجامعة، هنا من الأفضل أن يختار البريد الإلكتروني بديلاً عن استخدام أحد مواقع التواصل الاجتماعي، لأنها الطريقة الأنسب. وتعد صفة اللطف ضمن مهارات الاتصال، وتعني أن تكون سلوكيات الأشخاص مع من يتواصلون معهم سلوكيات لطيفة إيجابية. ومثال على ذلك أن تعبر عن إعجابك بذوق إحدى الزميلات في اختيار حقيبة معينة أو جاكت مثلا.

قد يهمك أيضاً: مهارات التفكير الإبداعي ووسائل تطويرها

كيف يمكن تطوير مهارات التواصل الفعال؟

كما يمكن تطوير مهارات التواصل الفعال Effective Communication Skills، بالتعرف أكثر على أشكال هذه المهارات ونذكر منها الثقة، حيث يفضل الكثيرون أن يكونوا على اتصال وتواصل بالأشخاص الذين يمتلكون ثقة عالية في أنفسهم. كما أن قراءة الأفكار التي يتم عرضها بثقة تكون أكثر ترحيباً من الناس حتى وإن كانت أفكار تقليدية. أما مهارات تلقي التغذية الراجعة تعتمد على قبول الأشخاص للنقد وعند استخدام هذه المهارة أثناء التواصل يجب تكون ملماً بـ فن الإلقاء وأن ترفع من صوتك وتختار نبرة صوت قوية للحديث. لكن بشرط أن تختار الوقت المناسب لكي ترفع من مستوى صوتك.

متى نستطيع استخدام التعاطف مع غيرنا؟

يعد التعاطف، ضمن مهارات التواصل الفعال. ومن خلاله يمكن فهم مشاعر الغير والتعاطف مع مواقفهم أو ظروفهم. وعندها يجب اختيار أنسب الكلمات التي يتم استخدامها للتواصل معهم. فنجد أن استخدام كلمات طيبة مع شخص فقد والديه في حادث قد تخفف عنه الآلام، ننتقل إلى مهارة الاحترام. وعندها يمكن تقدير جميع المواقف من حولك وتساعدك هذه المهارة في اختيار الوقت المناسب للتواصل والاتصال واختيار الموضوع الذي يمكن التواصل من خلاله أو لأجله. وما ينطبق هنا على الشخص ينطبق أيضاً على الفريق. ومثال على ذلك إن كنت في نقاش يجمع بين عدد من الأشخاص. فالأمر يستوجب عليك أن تعطي لمن حولك فرصة في الحديث دون أن تقاطعه، ومن أجل تطوير مهارات التواصل الفعال. عليك بالحصول على العديد من البرامج التدريبية الخاصة بمجال التنمية البشرية التي تساعدك في تنمية مهاراتك الذاتية، سواء عبر الإنترنت أو غير ذلك.

تمثل قراءة الإشارات، أي التي تعتمد على تفسير لغة الجسد، واحدة من المهارات القيادية الأساسية الخاصة بمهارات التواصل الفعال. وتجعلك هذه المهارة قادراً على فهم الشخص المقابل لك خلال الحديث بدون أن يتكلم. مما يتطلب الأمر منك أن تتعامل بنفس المهارة ويجب أن يكون ما تقوله من كلمات متناسق مع حركة جسدك.

نصائح تساعد في تطوير مهارات التواصل الفعال

إن كنت ترغب في تطوير مهارات التواصل الفعال الخاصة بك. فيجب عليك أن تقوم بتنفيذ مجموعة من النصائح الهامة التي يقف على رأسها الاختصار عند الحديث أو الكتابة. وفيما يلي نعرض لك مجموعة من النصائح لتطوير مهاراتك:

  • أولاً: عليك بمراقبة حديثك مع من حولك واكتشف كلمات الحشو التي تستخدمها وتخلص منها. وهي المصطلحات والجمل التي تدخلها في حديثك كثيراً وبدون فائدة واستخدم جمل مركزة بسيطة، وابتعد عن الحشو الصوتي.
  • ثانياً: استبدل الحشو بالفواصل الكلامية. إن اختيار الصمت أثناء الحديث والبحث عن جمل مناسبة أفضل بكثير من الحشو الزائد. ويساعدك الصمت هنا في تقوية فكرتك ويجعل الشخص المقابل قادراً على فهمك بسهولة.
  • ثالثاً: لإحتراف مهارات الإقناع استخدم كلماتك بذكاء، حاول أن تستخدم خلال الحديث جمل قوية رنانة يمكن استخدام كل واحدة منها في حديث منفصل عن غيره مما يفتح ذلك أبواب جديدة من الحوارات وتساعد في تحقيق التواصل الجيد. وإن كنت ترغب في استمرار الحديث فيجب عليك أن تدخل جمل تشير إلى مواضيع جانبية مما يتيح لك تواصل بشكل أكبر.

ما هي وسيلة الحفاظ على آداب الحديث؟

  • رابعاً: حاول ألا تستمر في طرح الأسئلة بشكل مبالغ فيه ويجب عليك أن تمنح المستمع إليك فرصة في طرح أسئلة من طرفه حتى يكون هناك تناسق أثناء الحوار. فأنت بهذه الطريقة تسأل الشخص المقابل وتعرف عنه معلومات دون أن تتيح له أن يعرف أي معلومة عنك. وفي الجهة المقابلة فإن من آداب الحديث والتواصل عموماً أن تشعر الشخص المقابل أنه هام أيضاً. وذلك يدفعك إلى طرح تساؤلات فليس من الذوق أن تتركه يسأل وأنت تجيب دون أن تعبر له عن الاهتمام من ناحيتك والذي يظهر في شكل أسئلة تطرحها عليه. ومن سبل تطوير مهارات التواصل الفعال أن تعطي غيرك فرصة ليعبر عن نفسه. وحتى يكون الحوار متوازن عندما تستقبل سؤال وتجيب عليه اطرح سؤال من ناحيتك أيضاً. وبهذا تكون قادراً على صناعة تواصل فعال.

طرق استخدام الأسئلة أثناء الاتصال؟

  • خامساً: يمكن أن تستبدل طرح الأسئلة باستخدام جمل مثبتة وذلك لتسهيل طريقة التواصل والاتصال بين الأشخاص. وهذا يساعدك في صناعة تواصل فعال، ومثال على ذلك أن تقول للشخص المقابل: تبدو لي شخصاً خدوم محب للعمل التطوعي وهذه صفات مشتركة بين الناجحين وبيننا” تنتظر أن تكون الإجابات مثلا: نعم بالفعل أنا أحب العمل التطوعي لكن لا أرغب بالمشاركة فيه، أو يقول لك: حقا أعشق العمل الخدمي وأود التطوع لخدمة الناس لدعم مبادئ الإنسانية هل يمكن لنا أن نتعاون في عمل خدمي مشترك؟ وهنا أصبح الحوار أكثر عمقاً ويتيح شرح الكثير من الأفكار وهذا يدل على أن طرح سؤال على الشخص المقابل لك يمكن أن يأتي بإجابة واحدة فقط وقد ينتهي الحديث بعدها.

كيف يمكن استخدام لغة الجسد أثناء التواصل؟

  • سادساً: الاستماع الجيد يعزز سبل تطوير مهارات التواصل الفعال، ويعد مهارة هامة من مهارات الاتصال. إذ يمكن تطويره عن طريق التركيز بشكل أوسع مع المتحدث إليك، والانصراف عن جميع ما يشغلك عن استمرارية الحوار بشكل لائق مثل استخدام الهاتف خلال الحديث أو استخدام الكمبيوتر أو غير ذلك. وحتى تكون مستمع جيد يجب عليك أن تعزز حسن الاستماع إلى الغير عن طريق استخدام لغة الجسد بشكل أفضل حيث تكون كل حركة مناسبة مع الموقف الذي يحكى إليك، فمثلا عند الاستماع إلى الشخص المقابل أثناء حديثه يجب أن تهز رأسك وتنظر في عينيه ولا تلتفت إلى من حولك بعيداً عنه حتى يظهر له أنك متابع ما يحدثك عنه وتفهم ما يتم الحديث عنه ويتطلب الأمر منك أن تظهر نوعا من التعاطف مع جميع مشاعره التي يقولها لك.

قد يهمك أيضاً: هل تعلم ما هي مهارات التفكير العليا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!