اقتصاد وأعمال

عملة البيتكوين متى ظهرت؟ وهل يمكنك استخدامها؟

الرابط المختصر:

لفتت عملة البيتكوين انتباه الجميع، خصوصًا بعد ما حقَّقته من تصاعُد وانتشار هائل، ولا تختلف هذه العُملة عن الدولار الأمريكي أو اليورو الأوروبي، إلا أنها تتميَّز بكونها عملة إلكترونية فحسب، فليس لها وجود فيزيائي ملموس، وأصبحت هذه العملة الشغل الشاغل للاقتصاديين بفضل المكاسب التي حقَّقتها، ولكن مع ذلك يحتاج كثيرون من العامة التَّعرُّف عليها وعن بدء ظهورها وهل من المُمكن استخدامها وهذا ما سنتناوله بالتفصيل:

  • تعتبر عملة البيتكوين إحدى أشهر العملات الرقمية اللامركزية وظهرت سنة 2008.
  • هي عملة مشفرة أي أنها تعتمد نظاماً للتشفير لحماية وتأمين المعاملات الخاصة بالعملة.
  • اختصار عملة البيتكوين هو BTC تماماً خاتصار العملات النقدية المتداولة، فلكل عملة رقمية اختصار.
  • اعلن رجل الأعمال الأسترالي كريج رايت بأنه هو مخترع هذه العملة بعد أن كان يستخدم أحد الأسماء الوهمية.

أطلق مصطلح “البيتكوين” على العُملة الإلكترونية التي يتم تداولها عبر الإنترنت فقط. أي من دون وجود فيزيائي لها أي أنها غير مادية ولا ملموسة. كما أنها تختلف عن العُملات التقليدية كالدولار والإسترليني بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها. و لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العُملات التقليدية.

تعتبر عملة البيتكوين عملة مشفَّرة، وذلك لأنها مرتَّبطة بعديد من الأجهزة التي تربط بين المُستخدمين للعُملة. فتعتمد على التَّشفير في جميع جوانبها من أجل توفير الأمان والاحتياط عند الربط بين العُملاء.

ترتكز الغاية من ظهور عملة البيتكوين التي ظهرت وأصبحت متاحة للاستخدام في 2009. في استحداث اقتصاد عالمي مغاير لما كان عليه محاولة بذلك أن تحذو حذو الويب في تغييره لأساليب النشر.

ما تتميز به عملة البيتكوين وما يُعاب عليها

أولًا: المميزات:

عملة البيتكوين ليست كالدولار، فهو مهما كانت عالميته، فالولايات المتحدة الأمريكية تتحكَّم به. و كذلك اليورو في دول اتحاد أوروبا. أما “البيتكوين” فهو غير مقيَّد ببلدة معينة. كما أن انعدام وجود وسيط في المُعاملة يؤدي للخصوصية دون اطلاع من سلطة أو متابعة من أشخاص عاديين. كما يسمح بتقليل قيمة الرسوم، فيستفيد من ذلك المُشتري؛ لأنه لا مجال لاحتساب ضريبة انتقال لانحصار المُعاملة بين التاجر والمُشتري.

ثانيًا: العيوب:

على الرغم مما توفِّره عملية التَّشفير من مميزات. فإنها تبقى سبيلًا لحدوث معاملات غير مقبولة أخلاقيًّا. بالإضافة لمشكلة انتشار هذه العملة، فهي خاضعة لمعادلات تشفيرية غير معروفة، ويمكن للقائمين عليها رفع قيمتها أو تخفيضها وقتما يشاءون.

ابتكار البيتكوين وظهورها

كان السبب في ظهور عملة البيتكوين شخصًا مجهولًا أطلق على نفسه اسم “Satoshi Nakamoto”. وكان ذلك في عام 2008. وجاءت المفاجأة على قناة بي بي سي في عام 2016 . حين أعلن رجل الأعمال الأسترالي كريغ رايت أنه هو نفسه الشخصية الوهمية المجهولة التي ابتكرت عملة البيتكوين. وتعتبر “البيتكوين” وسيلة نقدية، ولكن بما يتوافق مع تطوُّرات العصر والحياة الإلكترونية، بحيث يتم التعامل بين شخصين دون تدخُّل أي شخص آخر، فهي بذلك عملة مختلفة عن بقية العُملات، وتتيح الشبكة للعميل الاتصال بشبكة الند للند بحيث تكون له مفاتيح خاصة به وحده.

عندما ظهرت عملة البيتكوين لم تكن تتجاوز 0.001 دولار، ولكن بحلول عام 2013م وصلت قيمتها لـ1200 دولار أمريكي.

استخراج العُملة

يصعب توليد هذه العملة أو ما يعرف بتعدينها مثل عملية استخراج الذهب أو غيره، فالأمر مع استخراج “البيتكوين” من الأجهزة الكهربائية ليس بالسهل، وقد يؤدي إلى تلف الجهاز نفسه، ولكن يقترح تجريب التعدين السَّحابي في ظل استحالة استخراجه عبارة الأجهزة الكهربائية المنزلية التي ستؤدي إلى وصول الفواتير إلى أرقام فلكية.

“بيتكوين” كنظام للدفع

تتم المُعاملات من خلال برنامج المحفظة التي توفرها عملة البيتكوين لمُستخدميها بإدخال الاسم والعنوان والتعريف بالقيمة النقدية ومن ثَمَّ تحويلها، ورغم وجود مجموعة محدودة نسبيًّا من المواقع التي تقبل دفعات “بيتكوين” مقابل منتجاتها، مقارنةً بالمواقع التي تتعامل بالعُملات التقليدية، فإن “بيتكوين” مدعومة من مجموعة من المواقع، من بينها شركات ومواقع كبيرة ومتنوعة، مثل مواقع بيع خدمات الاستضافة وحجز أسماء النطاق والشبكات الاجتماعية ومواقع الفيديو والموسيقى والمواقع المتنوعة التي تبيع مختلف أنواع المنتجات، ومن أمثال ذلك مقهى إسبريسو بإقليم “بريتيش كولومبيا” الذي أقر بأول جهاز صراف آلي في العالم يختص بعُملة “بيتكوين” في نهاية أكتوبر من عام 201.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!