تنمية بشرية

تعزيز ثقة النفس عند الأطفال: كيف تجعل أطفالك واثقين من أنفسهم

هذا المقال مخصص للآباء والأمهات المهتمين بتعزيز ثقة النفس عند الأطفال، هذا الأمر من أهم أساليب التربية الصحيحة في كل الأوقات، لما لها آثار إيجابية بعيدة المدى وعلى طول حياة الطفل. أحد الاهتمامات الرئيسية لكل أب وأم هو أن يكبر أطفالهم مع احتفاظهم وتقديرهم لاحترام الذات. جعل الأطفال متأكدين وواثقين ويحترمون أنفسهم في الحقيقة أمر معقد. يختار العديد من الآباء المدح المفرط لأطفالهم لكل فعل يقومون به، في الحقيقة يحتفلون بكل ما يفعله أبناءهم، بدلاً من منحهم الثقة، يمكن أن يتسبب هذا الإفراط في المديح والاحتفال بهم في تأثير ونتائج معاكسة.

إن مدح كل فعل لابنك أو لابنتك في الحقيقة، ليس أفضل طريقة لبناء احترام وتقدير الذات وتعزيز الثقة بالنفس. في البداية، عليك مساعدة أطفالك ليكونوا مؤهلين للتعامل مع العالم الخارجي. وللقيام بذلك، يجب عليك أن تدع أطفالك يخاطرون ويتخذون القرارات ويحلون مشاكلهم بأنفسهم. وفيما يلي بعض النصائح لجعل الأطفال واثقين من أنفسهم.


نصائح لتعزيز ثقة النفس عند الأطفال

مساعدة الأطفال كي يصبحوا واثقين من أنفسهم، يمكننا استخدام مستويات التفكير في القائمة التالية والقصيرة وذلك، لمساعدتهم في إعلاء شأن تقدير الذات ودون أن يصبح الطفل صعب المراس.

1. أشعرهم بالتميز

من المهم مساعدة الأطفال على اكتشاف مواهبهم وصفاتهم وتقديرها. هذا يعني أنه يجب عليك تعليمهم الشعور بالتميز بسبب مواهبهم وصفاتهم الإيجابية.

2. يحددون الأهداف ويحققونها

من المهم أيضًا تعليم الأطفال العمل على تحديد أهداف ملموسة يمكن تحقيقها، والشعور بالفخر عند تحقيقها.

3. لا تثبط عزيمتهم

في حال لم يحقق الأطفال الأهداف الموضوعة والمحددة. عليك الاستمرار في تشجيعهم والمحاولة من جديد حتى يحققوا هذه الأهداف. الأهم من ذلك، أن لا تحبطهم أو تثبط عزائمهم، ليكونوا مثابرين. إذا لم يحققوا أهدافهم بطريقة ما، فإنهم سيحققونها بطريقة أخرى إذا لم تثبط عزيمتهم.

بعد هذه القائمة، دعنا نلقي نظرة على بعض النصائح لتنمية ثقة الأطفال بأنفسهم.

اقرأ أيضاً: نقاط القوة لدى الأطفال: 7 أدوات لتحديد هذه النقاط وكيفية تنميتها

نصائح لتعزيز ثقة النفس عند الأطفال

1. كثرة مدح الطفل تضر أكثر مما تنفع

مدح الأطفال على كل ما يفعلونه غير مستحسن. لأن كثرة المدح وكثرة استخدام عبارة “أنت” تجعله لا يستخدم قدراته ولا يبذل الجهد المطلوب لفعل شيء ما. في الواقع، سيتولد داخل الطفل انطباع داخلي أن كل ما يفعله جيد ومستحسن من الآخرين.

القول للطفل باستمرار أنت الأفضل و والطفل الأذكى والأجمل وغيرها من العبارات الأخرى تجعل الطفل يقع بالغرور وسيعتقد أن كل ما يفعله هو الأفضل، وعندما يكتشف أن هذا الأمر ليس هو الواقع والحقيقة، عندها تأتي الصدمة الكبرى ويتسبب هذا في مشاكل كبيرة في احترام الذات وتعزيز الثقة بالنفس.

الآباء يجعلون أطفالهم يعتقدون أنهم مثاليون، ويريدون منهم أن يكونوا مثاليين، في الحقيقة يتم تنفيذ ذلك بأسلوب خاطئ، وهذا يجعله لا يثق في قدراته، وأن الإطراءات التي كان يتلقاها ليست سوى أكاذيب.

ومع ذلك، فإن الثناء الجيد هو ركيزة مهمة من أركان احترام الذات وتعزيز الثقة بالنفس ولكن ذلك يجب أن يكون متوافقاً مع الأفعال الجيدة للطفل، وليس أي فعل عشوائي.

اقرأ أيضاً: كيف أجعل أطفالي ينامون باكرا: 6 حيل تقنع بها طفلك بالذهاب إلى الفراش

2. دع أطفالك يتخذون القرارات لتعزيز ثقتهم بأنفسهم

لا ينبغي إنقاذ الأطفال من جميع المواقف الخطرة التي يواجهونها. يجب على الأطفال اتخاذ القرارات بأنفسهم، وتعلم تحمل المسؤولية. إذا كان الآباء دائمًا يتحملون المسؤولية عن قرارات أطفالهم السيئة، فإنهم لا يتعلمون ولا يكلفون أنفسهم عناء المجازفة معتقدين أن والديهم سيكونون هناك لحل مشاكلهم الخاصة.

على سبيل المثال، إذا كان طفلك الصغير يريد الماء ويأخذ إبريقًا أو زجاجة لسكب الماء في الكوب، لكن الإبريق ثقيل جدًا وكبير بالنسبة له، فمن الطبيعي أن يسكب كل الماء في الكوب ويملأه بالكامل وسيتناثر باقي الماء على الأرض. في هذه الحالة، يسارع العديد من الآباء لأخذ الزجاجة أو الإبريق لتجنب الكارثة. ولكن إذا سكب الطفل الماء، ثم قام بتنظيف الفوضى التي أحدثها بقراره السيئ، فإنه سيتعلم من خطئه وفي المرات القادمة سيطلب العون من الكبار.

من المهم جداً أن يتخذ الأطفال قراراتهم، وأن يتحملوا العواقب لاتخاذ تلك القرارات. هذا سيحسن مع الوقت قدرتهم على اتخاذ القرارات السليمة، وتحمل الأعباء والمسؤولية.

اقرأ أيضا: غذاء الدماغ عند الأطفال: أفضل أغذية تحسن وظائف المخ عند الأطفَال

3. شجع أطفالك على أداء المهام ليكونوا واثقين من أنفسهم

لتنمية احترام الذات وتعزيز الثقة بالنفس، يحتاج الأطفال إلى فرص لإثبات كفاءتهم والشعور بأن مساعدتهم ذات قيمة. أشياء بسيطة مثل ترتيب الغرف والسرير والطاولة وما إلى ذلك من المهام. نعم إنها مهام بسيطة ولكنها تشعر الطفل بأنه قادر فعل الأشياء المفيدة. في أوقات أخرى، يمكنك أن تطلب منهم المساعدة عندما يصنعون الطعام أو يذهبون لشراء الخبز، أشكرهم على هذا حتى يعلموا أنهم كانوا متعاونين ومفيدين للغاية. يعد تشجيعهم على تولي المهام أمرا هاما لتحقيق احترامهم لذاتهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم.

ماذا تفعل عندما يفشل الأطفال في تعزيز ثقتهم بأنفسهم

عندما يفشل الأطفال في تحقيق احترام الذات وتعزيز الثقة بالنفس لأنهم لم يحصلوا على ما يريدون، يخاف الآباء. من المنطقي أن تقلق وتكثر التفكير في أنهم سيفقدون الثقة بالنفس، لكنها في الواقع فرصة للأطفال لتطوير أنفسهم. لذلك، لا تنزعج عندما يحدث هذا، فمن الأفضل وضع النصائح التالية موضع التنفيذ.

اقرأ أيضاً: 10 طرق لزيادة تعزيز الثقة بالنفس وتكوين شخصية قوية أمام الناس

1- أوضح لهم أن حبك لهم غير مشروط

اجعل أطفالك يفهمون أن الفشل أو ارتكاب الأخطاء لا ينتقص من قيمتهم، واجعلهم يفهمون أن الفشل يحدث لنا جميعا. في الحقيقة، يشعر الإنسان عند الفشل في مهمة ما، بأنه يخذل أحبابه. خاصة إذا كنت تعتقد أن والديك وأحبابك لديهم توقعات عالية لإنجازاتك، يتسبب هذا في فقدان الثقة والتقليل من قيمة الطفل لنفسه. لذلك من المهم تقييم النقص الذي يشعر به أطفالك، والأهم هو أن يرى الطفل أنه فعل كل ما بوسعه، وأن النتائج ستكون بالتأكيد أفضل في المرة القادمة، لأنه تعلم من أخطائه.

من المهم أن يرى الطفل ما هو أكثر من النتيجة ذاتها. فالشيء المهم هو العمل الذي قام به لمحاولة الوصول إلى هدفه. ولهذا فإن والديه فخوران بجهوده وهذا الشعور بالفخر تجاه الطفل سيجبره على تعزيز ثقته بنفسه ويعززها وسيواصل المحاولة حتى تحقيق أهدافه.

2- تأكد من أن أهداف أطفالك واقعية

في بعض الأحيان يضع الأطفال أهدافًا غير واقعية، وهذا يؤدي إلى ارتفاع مستوى الإحباط لديهم بشكل مخيف نتيجة عدم تحقيق هذه الأهداف، ومن هنا تأتي أهمية اهتمام الآباء بما يريد أطفالهم تحقيقه. الشعور بالرعاية والتوجيه من قبل الوالدين يجعل ثقة الأطفال قوية ويمنحهم شخصية قوية. الشعور بدعم والديهم يعزز ثقتهم بأنفسهم، لذلك، إرشادك مهم في تحقيق احترام الذات وتعزيز الثقة عند الأطفال. إذا رأيت أن لأطفالك أهدافًا غير واقعية، شجعهم على التفكير الناقد قبل أن يحصلوا على ما يريدون، يمكنهم تحقيق إنجازات صغيرة طول الوقت، مما يجعلهم أقرب إلى تحقيق ما يريدونه.

اقرأ أيضاً: الثقة في النفس: 6 طرق ذكية للتغلب على انعدام الثقة بالنفس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى