منوعات

تفسير لغة الجسد: 20 طريقة لفهم تعبيرات الوجه وحركات الجسم

الإنسان مُولع دائمًا بما وراء الكواليس، ومن هذه الكواليس، هو ما يدور في عقل الإنسان. فهل تساءلت يومًا ماذا ستكون حياتك مع وجود حيل نفسية تساعدك على قراءة الأفكار داخل عقل من يحدثك، أو معرفة تفسير لغة الجسد، أثناء الحديث.

  • لغة الجسد: هي استخدام التعبير الجسدي والسلوكيات للتواصل غير اللفظي، وغالبًا ما يتم ذلك بشكل غريزي وليس بوعي او ترتيب مسبق.

فمن المعروف أن تفسير لغة الجسد يمكن معرفتها عن طريق التواصل اللفظي. وهذه اللغة مسؤولة عن معرفة حقائق ما يدور في كينونة النفس البشرية بنسبة تصل إلى 55%. وذلك، حسب الدراسة التي قام بها الخبير الإسترالي في تفسير لغة الجسد “آلان بيز”. كما أكد الخبير الأسترالي أن حركات الجسم مثل الإيماءات نعرف من خلالها ما يفكر به الإنسان. ومن بين هذه الحركات ما سوف نتعرف عليها خلال النقاط التالية:

أشهر طرق تفسير لغة الجسد

1- العيون

تعتبر العيون من الأعضاء الفاضحة لما يدور في عقل الشخص. فإذا تحدث الشخص معك وهو يقوم بإغلاق عينيه أثناء الحديث فهذا مؤشر على أنه يحب الاختباء عن العالم المحيط. أو يقوم بتذكر شيء مهم يجب قوله، وقد يكون متعبًا بسبب الحديث معك. أو يحاول الهروب من شيء ما لا يريد الإفصاح عنه.

كما توجد هناك لغة خاصة للعين، من خلال تواصل مع الشخص الآخر. حيث يمكنك معرفة كل مشاعر أو عواطف الأشخاص عن طريق النظر إلى عيونهم. فإذا وصل بؤبؤ العين إلى الاتساع مقارنة بحجمه الطبيعي بأكثر من 4 مرات عن الطبيعي. فإن هذا يعني أن هذا الشخص يتودد إليك ويحبك. أما إذا كان غاضبًا، فإن بؤبؤ العين يشبه حينئذٍ الخرز.

إقرأ ايضاً: لغة الجسد في الحب: 10 علامات قد تفضح سريرتك

2- وضع الأصابع على الفم

وضع الأصابع على الفم من الحركات الشهيرة، والتي يقوم بها عديد من الأفراد أثناء الحديث. وفي تفسير لغة الجسد يعني هذا في كثير من الأحيان، الكف عن الحديث. أو عدم الرغبة في إطلاق الكلمات الدائرة أثناء الحديث في الدماغ. و لذلك، يقوم بعض الناس بتخفيف هذا الوضع بالسعال المزيف، حتى يهرب من هذا الموقف.

3- لمس ذراع النظارة

بالطبع لا تعتبر ذراع النظارة عضوًا من أعضاء الجسم. لكنها قد تدل على شيء ما يدور في عقل الإنسان أثناء الحديث. ومن خلال طريقة التعامل مع هذه الذراع، يمكن للشخص القلق أثناء الحديث بعض لمسه أذرع النظارة. فهم لا يشعرون بالأمان في اللاوعي منذ طفولتهم ربما، لذلك إذا قام الشخص بفعل ذلك، عليه أن تطمئنه في بداية الحديث أكثر فأكثر.

4- وضع اليد على الوجه

وهي حركة وضع اليد أسفل الذقن وعرض الوجه بكامل استدارته للشخص الآخر. وهذه الحركة تعتبر من الحركات الشهيرة عند النساء بصفة خاصة. كما يمكن تفسيرها بأنها تريد من الرجل أن يقوم بالاستمتاع برؤية هذا الوجه أكثر. فيجب على الرجل حفظ هذه الحركة تمامًا، وحينها يمكن المجاملة، أو إطلاق عبارات الغزل والمجاملة، وغيرها.

5- ميل الجسم إلى الأمام

وهذه الحركة يمكن فعلها أثناء الجلوس، بميل الجسم كله إلى الأمام مع تثبيت القدمين في الأرض. وهذه الحركة تعني أن هؤلاء الأشخاص يريدون الاتصال مع الشخص الآخر، وفي الأغلب تتم هذه الحركة دون وعي.

6- فرد الظهر

وهي من الحركات التي تبرع فيها بعض النساء. فعندما تريد المرأة أن تبدي إعجابها برجل ما فإنها تقوم حينها بفرد ظهرها حتى تظهر بعض المفاتن لديها مثل الثديين، أو الساقين. و ربما تضع اليدين للأسفل، وهذه إشارة على اهتمامها الكبير بالرجل.

7- حك الذقن

حك الذقن من الحركات الشهيرة، والتي تدل على عمق التفكير في أمر ما أثناء الحديث. وفي كثير من الأحيان، لا ينظر الفرد الذي يقوم بحك ذقنه إلى الشخص الآخر، لأنه يكون مستغرقًا في خياله حينئذٍ.

8- تعديل مظهر الشخص

يلجأ بعض الأشخاص دائمًا إلى تعديل مظهرهم، عندما يشعرون بعدم الراحة، أو الاستعداد للكذب أثناء الحديث. ربما يلجأ بعضهم إلى ذلك عندما يريد إظهار نفسه لشخص يحبه، أو الاقتراب من امرأة جميلة وغيرها.

9- وضع القدمين على المكتب

هناك بعض الأشخاص يقومون بوضع أرجلهم على المكتب، وهذه الحركة توحي للشخص الآخر بعدم احترامه. أو مبادرة الأخلاق السيئة ضد هذا الشخص. وقد فسَّرها علماء النفس بأن هذا الشخص يريد توصيل رسالة للغير أنه الرئيس والمتحكم في الأمر.

10- المصافحة مع لمس الكتف

المصافحة مع لمس الكتف يلجأ إليها بعض الأشخاص الذين يقابلونك، حيث يقومون بمصافحتك مع وضع يدهم اليُسرى على الكتف أو الكوع. وفي تفسير لغة الجسد هذا يعني أنه يشتاق إليك، أو أنه كان يريد رؤيتك منذ فترة طويلة.

11- حمل اليد من الأسفل

في الحقيقة هناك حركة يشتهر بها بعض الأشخاص الذين يحبون مساعدة الغير، وهي مصافحة اليد من الأسفل. وهذه الحركة تعني أنه مستعد لمساعدتك في أي وقت.

12- وضع يد على يد

هذه الحركة تعني أن هذا الشخص الذي أمامك يريد إيصال رسالة أنه متعاطف معك في جميع الأحوال. وهذا في حالة وضعها سريعًا ثم إزالتها بنفس السرعة. أما إذا كانت هذه الحركة مستمرة بعض الوقت، فربما تشير إلى أنه يريد أن يخبرك أنه المسؤول هنا عن الأمر.

13- مصافحة وضع القفاز

هذه المصافحة التي تأخذ وضع القفاز في اليد، تعني أن هذا الشخص يمكن الوثوق به.

14- الجلوس بوضع الحصان على الكرسي

بعض الأشخاص يقومون بالجلوس بوضع الحصان على الكرسي، وهذه تعني أن هذا الشخص عدواني. أو أنه يريد إرسال رسالة لك أنه مهيمن ومسيطر على كافة الأمور. فإذا تعرضت إلى هذا الموقف، فلا تجلس أمامه وقف طيلة الوقت حتى لا تشعر بالضعف أمامه.

15- اللعب بالحذاء

من حركات لغة الجسد الواضحة حركة اللعب بالحذاء التي تلجأ إليها بعض النساء للفت أنظار الرجل إليها، ويتم تفسير هذه الحركة إشارة إلى الرجل كي يبادر إليها. أو توحي أن المرأة في هذه الحالة أنها مسترخية وهادئة إلى أبعد الحدود.

16- جمع الشعيرات غير الموجودة من الملابس

يطلق علماء النفس على هذه الحركة (displacement gesture) ومحاولة لملمة الشعير غير الموجود تعبر نفسيًّا عن أن الشخص الذي يتحدث إليك لا يوافق على كلامك، أو أنه لا يعبر عن رأيه بوضوح في الكلام الذي تقوله.

17- فرك اليدين

يعبر فرك اليدين على أن هذا الشخص يشعر ببعض التفاؤل أو الشعور الإيجابي أثناء الحديث معه في أمر ما. وكأنها طريقة تعبر تمامًا أنه يفكر في مستقبل أمر ما عرضته عليه.

18- الميل أو الاسترخاء على ظهر الكرسي

الإسترخاء على الكرسي تعبِّر نفسيًّا على أن الشخص الذي أمامك تعب من المحادثة معك. أو أنه لا يشعر بارتياح إلى تلك المحادثة، أو لا يشعر بتودُّد تجاهك.

19- تأرجح الأقدام

تأرجح الأقدام من الحركات الطفولية، حيث من المعروف أن الأطفال يقومون بتأرجح الاقدام أكثر من غيرهم. إلا أن الكبار يلجأون إليها عندما يشعرون بالقلق الزائد على الحد أثناء الحديث أو التعبير عن أمر ما.

20- إيماءة المقاطعة

إيماءة المقاطعة هي عبارة أن يضع الشخص ذراعيه على بعضهما البعض، ويتم تفسير هذه الحركة في لغة الجسد كدليل على الاعتراض أو عدم الارتياح إلى المحادثة أمام الشخص الآخر، وتوحي أيضًا بالغضب من شيء يشعرون به في المحادثة.

هذه كانت الحركات والإيماءات التي فسرها خبير علم الجسد آلان بيز. إلا أن هناك عديدًا من الحركات والإيماءات الأخرى التي تعبِّر عن التجارب البشرية الواسعة والمتعددة في هذا العالم. والتي من الممكن أن تكون أنت عزيزي القارئ بطلًا من أبطالها.

إقرأ أيضاً: كيف تستخدم لغة الجسد في قراءة أفكار الأشخاص من حولك؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!