تنمية بشرية

كيف يتم تقييم الذكاء العاطفي؟

إذا اكتسبت صديقًا جديدًا أو على وشك بدء علاقة عاطفية، قد يتبادر إلى ذهنك سؤال حول الطريقة الأمثل لمعرفة شريكك جيدًا وتقييم الذكاء العاطفي لديه، للتأكد مما إذا كان يستحق وقتك واهتمامك أم لا.

طريقة تقييم الذكاء العاطفي

الخبير دانيال جولمان المتخصص في الذكاء العاطفي Emotional intelligence، يؤكد أن معرفة علامات الذكاء العاطفي للأشخاص المحيطين بنا ليس صعبًا، فعلى سبيل المثال إذا كان شريكك سريع الانفعال، ويتمتع بسلوك صاخب ومندفع نحو المحفزات ويصعب عليه تكوين صداقات وغير اجتماعي، فكل هذه الأمور دليل على أنه لديه ذكاء عاطفي منخفض.

وحسب تفسيرات علماء علم النفس وما توصلوا إليه من نتائج، اكتشفوا أن الفترة التي قد تحتاج إليها للتأكد من نسبة الذكاء العاطفي للشخص الذي تهتم به أو صديقك أو أيًا كان، لا تتعدى 7 دقائق.

إلا أن هناك بعض الخصائص والصفات التي لا بد أن تضعها في اعتبارك عندما تقيم الذكاء العاطفي للآخرين، وفقًا لمجلة “لامنتي إس مارافيوسا” الإسبانية التي نشر بها مقال كتبته فاليريا سباتير أكدت فيه أن هناك فرقًا بين الذكاء العاطفي والمعرفي، مشيرة إلى أن الذكاء العاطفي يتمثل في قدرة الشخص على التعبير عن عواطفه ومشاعره وردود أفعاله وما إذا كان مسيطرًا عليها أم لا وطريقة تعامله مع المواقف التي يتعرض لها.

لعلك تتساءل الآن عزيزي القارئ عن كيفية تحديد الأشخاص الذين يتمتعون بذكاء عاطفي كبير ولمعرفة هؤلاء يجب أن تعلم أن هناك العديد من المقاييس النفسية التي تحدد النسبة من شخص لآخر.

وأجرى باحثون دراسات بجامعة كوينزلاند عن تلك المقاييس النفسية خلصت إلى أن بعض الأشخاص لديهم مهارات التواصل بشكل كبير مع غيرهم، ويستطيعون التعبير عن أنفسهم بكلمات مناسبة، كما أنهم يتمتعون بالحجة القوية لدرجة عدم ترك الفرصة للمحيطين بهم للرد أو التعليق وهذه كلها أمور يتم أخذها في الاعتبار عند تحديد الأشخاص الذين لديهم ذكاء عاطفي كبير.

وأكدت الدراسات حسب النتائج التي توصلت إليها أنه كلما كان الشخص يحترم ردود أفعال المحيطين به ويأخذها في اعتباره كلما كان ذكاؤه العاطفي أكبر، إلى جانب عدم فقدانه التواصل البصري مع الآخرين.

اقرأ أيضا: أهم نظريات تفسير وقياس الذكاء في علم النفس

أهم الصفات لتحديد نسبة الذكاء العاطفي

تقييم الذكاء العاطفي
فريق عمل يضعون أيديهم فوق بعض في تواصل ذكائي عاطفي واجتماعي

قد تشعر بالإعجاب لمجرد اهتمام شريكك بردود أفعالك وتواصله البصري معك إلا أن هناك العديد من الصفات الأخرى عليك مراعاتها لتقييم الذكاء العاطفي له مثل:

  • النقاش بثقة مع الآخرين واحترام أفكارهم.
  • التفكير العقلاني
  • التعاطف.
  • الاستماع للآخرين باهتمام.
  • يضع نفسه مكانك، ويتفاعل معك بردود إيجابية
  • يتحكم في مشاعره مهما كانت سواء غضب أو حزن أو خيبة أمل

وتفسر تلك الصفات ما قاله العلماء إن المدة التي قد تحتاج إليها أثناء تقييم الذكاء العاطفي لأي شخص لا تتعدى 7 دقائق، الأمر يبدو سهلاً حقًا وبخلاف تلك الصفات قد تتعرف إلى الأشخاص الذين لديهم تلك الميزة بمجرد مشاهدة طريقة تعاملهم مع المشكلات المعقدة التي تواجههم وكيفية حل الأخطاء والخلافات.

على سبيل المثال، إذا كان شريكك يشعر بالضيق ويتحكم في أعصابه ويفكر أولاً قبل اتخاذ رد فعل فهو بلا شك ذكي عاطفيًا، كما يمكن للشخص صاحب هذه الميزة أن يوزع طاقة إيجابية على الآخرين مهما كانت مشاعرهم.

ويتمتع أصحاب الذكاء العاطفي بعدة مهارات تتعلق بالتواصل الاجتماعي مثل

  • تقبل الانتقادات بصدر رحب وعدم إيذاء الآخرين بالكلمات.
  • عقلانيون إلى حد كبير عندما يواجهون مشاعر كره وعدائية.
  • يتعاملون بشكل جيد مع البيئة السلبية.
  • رائعون في التفاوض مع الآخرين.
  • يجيدون الاعتذار بطريقة مناسبة عندما يرتكبون أخطاء.
  • يدافعون عن حقوقهم بقوة وكذلك حقوق المحيطين بهم.
  • يجعلون من حولهم يعبرون عن أنفسهم دون خوف.

أسهل طريقة لتقييم الذكاء العاطفي

يمكنك تحديد الشخص الذي يتميز بذكاء عاطفي كبير من خلال النظر إلى مشاعرك تجاهه وأخذها في الاعتبار، فإذا كنت مرتاحاً أثناء التحدث إليه وتجد الأمر سهلاً وتستطيع التكلم عن نفسك باستفاضة فهو شخص ذكي عاطفي بالتأكيد.

كما ذكرنا تقييم الذكاء العاطفي لا يعتبر شيئًا معقدًا، لذا لا تتردد في اختبار تلك الميزة مع الآخرين وحاول التقرب إلى الأشخاص الذين يتمتعون بالذكاء العاطفي حيث من المؤكد أن العلاقة بينكم ستكون ناجحة وقائمة على احترام الذات والثقة المتبادلة.

المراجع:

  1. Emotional Intelligence Tests & Assessments, positivepsychology.com
  2. The Measurement of Emotional Intelligence, frontiersin.org
  3. Improving Emotional Intelligence (EQ), helpguide.org

أبانوب سامي

اقرأ أيضا: الذكاء في علم النفس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى